التخطي إلى المحتوى

فوائد الثوم، يسمي الثوم بالانجليزية garlic، ويعرف علميا باسم Allium sativum، والثوم نوع من أنواع النباتات العشبية ثنائية الحول، وهو من الفصيلة الثومية، وتتم زراعة الثوم في كل الاماكن حول العالم، وتم استخدامه منذ القدم لفوائده المتعددة، ومميزاته العلاجية والوقائية، مما جعله مستخدما في الطب الصيني والطب العربي القديم، وقد اعتبره أحد الأطباء اليونايين، واسمه جالينوس ترياقا لكافة الأمراض.

وينبت الثوم من بصلة تحت الارض، وتلك البصلة تتكون من فصوص عديدة متلاصقة ومنفصلة، وتتصل فيما بينها من المنتصف، وتوجد عدة أنواع من الثوم، ويلاحظ أن أنواع الثوم المختلفة عادة ما تستمد أسمائها من أماكن زراعتها، مثل الثوم الصيني، والثوم الفرنسي، ويوجد أيضا الثوم المعمر الاخضر، والثوم البلدي.

فوائد الثوم

يتركب الثوم من بعض المركبات الأساسية التي تحتوي علي الكبريت والحمض الأميني س، كما توجد مادة الألليل بالثوم الغير مهروس، وتتحول تلك المادة إلى الأليسين عند هرس الثوم، الذي يعطي الثوم رائحته المميزة التي يشتهر بها، ويتم قياس عمل الثوم ونشاطه بكمية الأليسين الموجودة به.

وتوجد بالثوم عدة عناصر ومكونات غذائية، فهو يحتوي علي عدة فيتامينات مثل فيتامين أ، ج، ب، هـ، وبعض الأملاح، والمعادن المهمة مثل الحديد، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، صوديوم، وزنك، ويحتوي أيضا الثوم علي البروتين، والكالسيوم، والكربوهيدرات، وبعض المركبات الاساسية المكونة له مثل الأليسين، واللينيز، واللين، والسكوردنين، والسيلينيوم.

فوائد الثوم

ويعد الثوم فعالا لعلاج كثير من الأمراض مثل أمراض الجهاز الهضمي، ويستخدم في تسكين ألم الأسنان، وفي معالجة لسعات الحشرات، كما يساعد في زيادة مناعة الجسم، والوقاية من عدة أمراض، ويساعد في القضاء علي أنواع عديدة من البكتيريا، كما يستخدم الثوم في كثير من الأطعمة ليضفي عليها الطعم اللذيذ والمميز.

واليوم في موقع قلمي سنتعرف أكثر علي فوائد الثوم المتعددة، ونتحدث عنها بشئ من التفصيل.

فوائد الثوم:

فوائد الثوم للجنس:

فيما يتعلق بالصحة الجنسية فيعتبر الثوم بمثابة منشط طبيعي، وقد استخدم منذ القدم في شفاء ضعف القدرة الجنسية والعمل علي زيادتها، إذ يساهم الثوم في زيادة حيوية جميع أعضاء الجسم كلها وتغذيتها، كما يعزز الثوم الرغبة الجنسية عند كلا الجنسين، ويرجع ذلك إلي غني الثوم بالمعادن والفيتامينات.

فوائد الثوم

ويمكن الحصول علي فوائد الثوم الجمة للصحة الجنسية من خلال أكل فص ثوم يوميا، وذلك لمن يواجه مشكلة ضعف الانتصاب، ويمكن تقليل كمية الثوم في الاسبوع الي 3 فصوص، وذلك بعد حوالي شهر من بدء العلاج، وبعد حدوث تحسن ملموس في الحالة.

بالطبع فصوص الثوم لها تأثير أفضل من المهروس، ولكن حتى نحصل على أفضل النتائج يمكن مع جرعة الثوم اليومية وضع الثوم المهروس في بعض الأطعمة مثل اللحوم، وحتى نضمن فعالية الثوم لزيادة الصحة الجنسية، والحصول علي أفضل النتائج يجب تخفيض كمية الدهون الغير مشبعة الداخلة للجسم.

فوائد الثوم

ويمكن أيضا الحصول علي فوائد الثوم في علاج مشكلة ضعف الانتصاب من خلال سلقه، كما أن ذلك يساعد الرجل في تجنب مشاكل القلب المختلفة مثل السكتة والجلطة القلبية، يمكن أيضا تسوية الثوم المهروس في زيت الزيتون علي نار هادئة، حتي يلاحظ تغير لونه للأصفر ثم يوضع في وعاء، ويتم دهن العانة به، ثم يتم غسله بعد حوالي ساعة، وتساعد هذه الوصفة كثيرا في الحصول على انتصاب أقوى.

وهناك دراسة هولندية أثبتت أهمية الثوم في علاج المشاكل الجنسية، فالثوم يتميز بخصائص مثيرة للشهوة الجنسية، كما يعد منشط جنسي طبيعي.

فوائد الثوم في علاج البروستاتا:

أحيانا قد يزيد تقدم عمر الرجل من تضخم البروستاتا، لكن توجد بعض العلاجات الطبيعية التي تقلل من هذه الاحتمالية، ومن تلك العلاجات العلاج بالثوم، فتناول الثوم والاستمرار عليه يقلل من الاصابة بتضخم البروستاتا بنسبة 28%، ويرجع فعالية الثوم في علاج تضخم البروستاتا الي مادة كبريتيد الهيدروجين، ومن الجدير بالذكر أن البصل أيضا يعتبر علاج فعال لمعالجة تضخم البروستاتا.

فوائد الثوم

فوائد الثوم للقلب والشرايين:

يعتبر القلب أهم عضو في جسم الانسان، لذا يجب الاعتناء به، والمحافظة على صحته من خلال الأغذية المفيدة، وممارسة الرياضة، و للثوم فوائد كثيرة للقلب والشرايين منها:

  • يساعد الثوم في حماية القلب من الجلطات، ما يمنع تكتل الصفائح الدموية، ويساعد الكبريت الموجود في الثوم علي تحسين صحة القلب.
  • يساعد الثوم في تنظيم حركة، وعمل القلب، عن طريق تنشيط إفراز مادة الادينوسين.
  • يقوم الثوم بتنقية الدم من الجراثيم والبكتيريا، ويساعد في تخفيض معدل الكولسترول بالدم، فقد أثبتت دراسة أجرتها جمعية الطب الامريكية علي رجال تجاوز عمرهم 45 سنة 2010 أن الثوم ساعدهم في تقليل نسبة الكولسترول الضار، والذي قد يسبب تصلب الشرايين.
  • وقد يؤدي تراكم الترسبات في الشرايين إلي حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية، لكن يساعد الثوم في منع تلك الترسبات، مما يساعد أيضا في حماية الانسان من ارتفاع ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين، ويساعد الثوم الشرايين في فتح مجاريها، ويزيد من تمددها.

فوائد الثوم

فوائد الثوم في مكافحة السرطان:

يعد الثوم علاج فعال لمكافحة السرطان، وأيضا يعمل علي الوقاية منه، حيث يساعد تناول 5 أو 6 من فصوص الثوم المهروسة في علاج السرطان، لكن يجب أن تترك فصوص الثوم  15 دقيقة على الأقل بعد عملية الهرس، وذلك حتى يطلق الثوم أنزيم الأليسين، والذي يحتوي على المركبات المضادة للسرطان والفطريات، ويمكن أيضا تناول الثوم مطبوخ أو نيء.

وقد أثبتت بعض الأبحاث أن المكملات الغذائية المصنوعة من الثوم ليس لها نفس فوائد الثوم في علاج السرطان، كما أثبتت أن الثوم علاج فعال في وقاية الجسم ومكافحته لأكثر من 150 مشكلة صحية.

فوائد الثوم

فوائد الثوم للتخسيس:

يساعد الثوم كثيرا في التخسيس وحرق الدهون الزائدة في جميع أجزاء الجسم، خاصة إذا تم بلع فص من الثوم علي الريق، فذلك يساعد كثيرا في التخلص من الكرش.

خلطة الثوم للتخلص من الكرش:

مكونات الخلطة:

  • 3 حبات من الليمون الأصفر.
  • بقدونس.
  • فصوص ثوم.
  • 5 أكواب ماء.

طريقة تحضير الخلطة:

نقوم بتقشير فصوص الثوم، ثم نقطع كل فص إلى نصفين، ونقطع  الليمون إلى شرائح رفيعة،ثم نضع الماء علي النار مع إضافة الليمون والثوم، ونترك المزيج حتي الغليان، ثم نضيف إليه البقدونس ونتركه ليبرد، ونقوم بتصفية المزيج، ثم نضعه في زجاجة و نحفظه في الثلاجة، ونشرب من الخليط 3 مرات يوميا، وذلك بعد الأكل.

فوائد الثوم

فوائد الثوم في مكافحة الأمراض المعدية:

أثبت الثوم فعاليته في معالجة الكثير من المشاكل الصحية، فالثوم يحتوي على مواد كيميائية طبيعية وفعالة في مكافحة كثير من الأمراض المعدية، ومكافحة عدة أنواع من الفيروسات والجراثيم التي تسبب أمراض كثيرة، ولذلك يدخل في صناعة القطرات والمراهم المعالجة للالتهابات المختلفة والفطريات.

فوائد الثوم

فوائد الثوم للبشرة:

من فوائد الثوم للبشرة ما يلي:

  • يساعد الثوم البشرة في معالجة حب الشباب نهائيا، إذ يساعد الثوم في مكافحة البكتيريا التي توجد في طبقات البشرة الداخلية، وبالتالي القضاء علي مشكلة حب الشباب بشكل جذري.
  • يعطي الثوم البشرة ملمس ناعم وحريري.
  • تساعد مادة الأليسين الموجودة بالثوم في القضاء علي الخطوط الرفيعة، والتجاعيد الموجودة علي البشرة، مما يعني ان أكل الثوم بانتظام يجعل البشرة مشدودة، وأكثر شباب وحيوية.
  • يساعد الثوم في التخلص من الرؤوس السوداء ومعالجتها، كما يعمل علي وقاية البشرة من الإصابة بها.
  • تعمل مضادات الأكسدة الموجودة بالثوم علي التخلص من الجذور الحرة، مما يساعد البشرة علي محاربة الشيخوخة، وجعلها أكثر شبابا.

فوائد الثوم

  • تساعد مادة الكبريت الموجودة بالثوم علي تقليل الالتهابات، وزيادة تدفق الدم في الوجه، وبالتالي تعطي البشرة وهج طبيعي.
  • يعمل الثوم علي جعل البشرة خالية من الشوائب وصافية.
  • يعيد الثوم للبشرة حيويتها، ويساعد في إعادة ترطيبها.
  • يكافح الثوم الفطريات والجراثيم والبكتيريا التي قد تتسبب في ظهور التجاعيد، ومشاكل أخري في البشرة.

ويمكن الاستفادة من فوائد الثوم للبشرة من خلال الخلطات التالية:

  1. إضافة ملعقة كبيرة من الخل الأبيض إلي فصين من الثوم المهروس، ويتم خلطهم جيدا، ويوضع الخليط علي البشرة باستخدام قطنة، وتعتبر هذه الخلطة طريقة فعالة وسريعة في علاج حب الشباب.
  2. عمل ماسك الثوم للبشرة، ويمكن تحضيره بتقطيع كمية من فصوص الثوم إلي شرائح، ثم يوضع علي البشرة، وبعد حوالي ثلث ساعة تغسل البشرة جيدا بماء فاتر،ويجب مراعاة تنشيف البشرة بلطف، لعدم خدشها وللحفاظ عليها.

والجدير بالذكر أن من فوائد بلع الثوم علي الريق أنه يساعد في جعل البشرة نقية وصحية، ويعمل علي القضاء علي مشاكل البشرة المختلفة، وتجديد خلاياها، كما يمكن بلع شرائح الثوم مع الماء، أو تناول الثوم مهروس مع كمية قليلة من اللبن.

فوائد الثوم

فوائد الثوم للشعر:

ذكرنا من قبل الفوائد المتعددة للثوم لكافة أعضاء الجسم، وفي السطور التالية نتعرف معكم علي فوائد الثوم للشعر:

  • يساعد الثوم علي زيادة نمو الشعر، ويرجع ذلك إلي:
  1. الثوم يعمل علي قتل البكتيريا والجراثيم، التي قد ينتج عنها أضرار لفروة الرأس، وقد تقلل من نموه، وأيضا يعمل الثوم كمضاد للميكروبات.
  2. يحتوي الثوم علي مجموعة من المعادن الضرورية لنمو الشعر بنسب مرتفعة، ومن تلك المعادن الكبريت، والزنك، والكالسيوم.
  3. يساعد السيلينيوم الموجود بالثوم علي تنشيط وتحفيز الدورة الدموية، مما يعني زيادة تغذية الشعر، وبالتالي زيادة نموه.
  4. يعمل الثوم علي منع انسداد بصيلات الشعر، ويساعد أيضا في تقوية تلك البصيلات وتنقيتها، مما يؤدي إلي تقليل تساقط الشعر بشكل كبير.
  5. يعمل الثوم كمهدئ لفروة الرأس المصابة بضرر شديد.
  6. الثوم به نسبة مرتفعة من فيتامين C، والتي تجعل الشعر صحي أكثر فهي تحفز من إنتاج الكولاجين الذي يزيد من نمو الشعر.

فوائد الثوم

  • ويفيد الثوم كثيرا في التخلص من القشرة، لاحتوائه علي نسبة مرتفعة من مادة الأليسين، وكما هو معروف عن الثوم أنه بمثابة مضاد طبيعي للفطريات، والتي تعتبر سبب تكون القشرة في فروة الرأس.
  • يقلل الثوم من جفاف الشعر، وأيضا يخفف من الحكة التي قد تصيب فروة الرأس، كما يقوي الشعر ، ويجعله أقل عرضة للتكسر.
  • اكتشف مؤخرا فعالية الثوم في معالجة داء الثعلبة، وتم إثبات ذلك من خلال دراستين أقيمتا في الفلبين وإيران علي مجموعة مصابة بداء الثعلبة، وتم علاج مجموعة بالثوم مع علاجات أخري، والمجموعة الثانية لم يتم إدخال الثوم في علاجاتها، وتم ملاحظة تحسن فعلي علي المجموعة الأولي.

فوائد الثوم

فيما يلي بعض الخلطات، والوصفات الطبيعية التي يمكن إعدادها باستخدام الثوم، والتي يسهل إعدادها في المنزل:

خلطة الثوم وزيت الزيتون لمنع تساقط الشعر:

مع الاستمرار علي تكرار هذه الخلطة لمدة مرة واحدة في الاسبوع سوف تلاحظون أن معدل تساقط الشعر بدأ يقل بشكل ملحوظ.

مكونات الخلطة:

  • فصوص ثوم.
  • كمية من زيت الزيتون.

طريقة تحضير الخلطة:

نقوم بنقع عدة فصوص ثوم لمدة أسبوع في زيت زيتون ، ثم نقوم بعمل مساج لفروة الرأس باستخدام هذا الزيت المنقوع، ونتركه علي الشعر حوالي ليلة كاملة، ثم نغسل الشعر جيدا.

فوائد الثوم

 

خلطة الثوم وجوز الهند للتخلص من الشيب:

تساعد هذه الخلطة كثيرا في إزالة الشيب، وينصح بتكرار وضعها لعدة أيام علي الشعر حتي يتم ملاحظة اختفاء الشيب.

مكونات الخلطة:

  • 3 فصوص ثوم.
  • فلفل أسود.
  • زيت جوز الهند.

طريقة تحضير الخلطة:

يتم تسخين زيت جوز الهند، ثم نضيف إليه كمية قليلة من الفلفل الاسود مع فصوص الثوم، ثم نضع المزيج عندما يبرد علي الشعر، ثم نغسل الشعر بشامبو مناسب.

فوائد الثوم

فوائد الثوم العلاجية الأخري:

بالإضافة للفوائد السابقة للثوم، هناك فوائد أخرى، وهي:

  • يساعد الثوم في زيادة كفاءة جهاز المناعة بجسم الانسان، وهذا يساعد في وقاية الجسم من عدة أمراض مثل الأمراض البكتيرية، والجرثومية، والفيروسية، وأيضا نزلات البرد والانفلونزا، ويرجع ذلك إلي غناه بالفيتامينات والمعادن، كما أن الثوم يساعد في معالجة ومنع حالات الزكام، حيث أظهرت نتائج بعض الدراسات تحسن حالة الزكام عند بعض الأشخاص الذين يتناولون الثوم.
  • من فوائد الثوم للجهاز التنفسي أنه يعالج الأمراض المرتبطة به، ويقلل من التهاب الحلق والسعال، ويخفف من البلغم، لاحتواء الثوم على مضادات الأكسدة.
  • تساعد أيضا مضادات الأكسدة الموجودة بالثوم علي تخفيف الالام الناتجة من لدغات الحشرات، كما يمنع انتفاخ موضع تلك اللدغات، ويساعد أيضا في تخفيف التهابات الأذن، والالتهابات بصفة عامة.
  • يعمل الثوم علي تخفيف ومعالجة الصداع، والصداع النصفي، كما يساعد في تقليل آلامه، ويرجع ذلك إلي غني الثوم بالمعادن.

فوائد الثوم

  • تعمل المعادن والبروتينات الموجودة بالثوم علي تحسين عملية الهضم، كما يعالج التهابات الجهاز الهضمي، ويساعد في طرد الديدان المعوية.
  • تساعد الفيتامينات الموجودة بالثوم علي زيادة الشعور بالاسترخاء، وتخفيف القلق والتوتر.
  • من فوائد الثوم لمرضي السكر أنه يساعدهم في زيادة إفراز الانسولين، وينظم مستوي السكر في الدم، كما يحسن الثوم من مضاعفات وأعراض كثيرة مصاحبة لمرض السكر، مثل مشاكل شبكية العين، والجهاز العصبي، ومشاكل الكلي.
  • من فوائد الثوم للكبد أنه يحميه من التليف، ويعالج مشاكله المختلفة، ويرجع ذلك إلي قدرة الثوم في تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم، والتي قد ينتج عنها ضعف أداء وعمل الكبد.

فوائد الثوم

  • من فوائد الثوم للحامل أنه يحافظ علي صحة جنينها، ويحميها من الاصابة بتسمم الحمل، ويزيد من فرص ولادة جنينها بوزن طبيعي، ويرجع ذلك إلي الفيتامينات والمعادن الموجودة بالثوم.
  • يعمل الثوم علي تحسين أداء الجسم بصفة عامة، ويقلل من الشعور بالتعب، وذلك بسبب أن الثوم يحتوي علي عناصر كثيرة ضرورية للجسم.
  • تساعد المعادن والفيتامينات الموجودة بالثوم علي تقوية العظام، وتحسين صحتها، وحمايتها من الإصابة بالهشاشة، وزيادة كثافتها.
  • يساعد الثوم في تخفيف آلام الأسنان، إذ يعد الثوم مطهر ومضاد للجراثيم.
  • يساعد الثوم في معالجة التهابات الروماتيزم، كما يخفف من التهابات المفاصل، ويرجع ذلك إلي الفيتامينات، والمعادن الموجودة بالثوم.
  • من فوائد الثوم للمرأة أنه يساعدها في تخفيف آلام الحيض، كما يعمل علي معالجة الالتهابات المهبلية المعدية.

فوائد الثوم

وبعد أن تعرفنا علي فوائد الثوم المتعددة لكافة أعضاء الجسم الآن سوف نتعرف معكم علي أفضل طرق تناول الثوم للاستفادة من فوائده الكثيرة..

فوائد تناول الثوم على الريق :

يعد بلع فص ثوم علي الريق من أفضل طرق تناول الثوم، إذ يساعد بلع الثوم بدون تقطيع علي الريق علي وقاية الجسم من تصلب الشرايين وأمراض القلب، وتقليل الضغط المرتفع، وعلاج كثير من مشاكل المعدة والصداع، ويزيل البلغم، ويساعد في تقليل الوزن الزائد.

فوائد الثوم مع العسل :

يساعد تناول الثوم والعسل على ضبط مستوى الكولسترول في الدم، ويعالج التقرحات والجروح، كما يساعد في التئام الجروح وتطهيرها، وينشط هذا المزيج الجهاز المناعي للجسم، ويساعد في التخلص من الفطريات، والفيروسات، والأمراض المعدية، ويقلل من الإصابة بعدة أمراض خطيرة مثل السرطان، وتصلب الشرايين، وأمراض القلب.

فوائد الثوم

فوائد الثوم مع اللبن :

يمكن من خلال هذا المزيج الحصول علي الفوائد الكثيرة لكل من اللبن والعسل، فهذا المزيج يساعد علي التخلص من أمراض المعدة وعسر الهضم والإسهال.

فوائد الثوم مع الليمون :

يساعد هذا المزيج في علاج تصلب الشرايين وانسدادها، وتخفيض ضغط الدم، وهذا المزيج فعال جدا في حرق الدهون، ويساعد في تفتيت حصوات الكلي والمرارة، ويساعد في تجديد الخلايا العصبية، والدماغية، كما يزيد من كفاءة الجهاز المناعي، والعصبي.

فوائد الثوم

فيديو فوائد الثوم:

وإليكم الآن فيديو عن فوائد الثوم المتعددة.

 

يمكنكم أيضا قراءة فوائد أكل التين الطازج، وفوائد الزنجبيل.

مرجع: موقع ويكيبيديا