Save فوائد الجري للتخسيس - قلمي
الرئيسية / رياضة / تمارين رياضية / فوائد الجري للتخسيس والصحة

فوائد الجري للتخسيس والصحة

فوائد الجري للتخسيس

الجري

الجري أو الركض من الرياضات الشهيرة التي يلجأ إليها الكثير ممن يسعون إلى فقد الوزن، حيث أن فوائد الجري للتخسيس كثيرة، فالركض لمدة ساعة من الزمن يكفي لحرق ما يزيد عن 500 سعر حراري، وقد يصل الشخص إلى حرق 1000 سعر حراري، فكمية السعرات الحرارية التي يفقدها الجسم ببذل مجهود محدد تختلف بإختلاف الأشخاص وطبائع اجسادهم.

وتتأثر أيضاً كمية الحرق بسرعة الركض، فكلما زادت السرعة زاد حجم الجهد المبزول فزادت كمية السعرات الحرارية المفقودة، ولكن قبل الإقدام على رياضة الركض يجب أن نتعرف أولاً على الفوائد العديدة لتلك الرياضة، وكيفية ممارستها، وما يجب الإبتعاد عنه، وهذا ما سيلقي موقع قلمي الضوء عليه من خلال هذا المقال.

فوائد الجري للتخسيس

تتعدَّد فوائد الجري للتخسيس ، ومن أهمها…

  • يساعد الركض بتحسين الحالة الذهنية لدى الإنسان، ويفيد الحالة المعنوية كثيراً، فيؤدي ذلك إلى زيادة وعي الإنسان وتخلصه من الضغوط النفسية التي تصاحب من لديه زيادة بالوزن مما يساعده على فقد الوزن وجعل الجسم مثالياً.
  • الإستمرار بممارسة رياضة الجري يصاحبه تراجع كبير في الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية التي تجدها تمنع من لديهم زيادة بالوزن من خسارة وزنهم، فيساعدهم ذلك على تحقيق أهدافهم.
  • رياضة الجري لها تأثير مباشر بفقد الجسم للدهون، ونزول الوزن، فهي أفضل رياضة تساعد بحرق الدهون بعد رياضة التزلج.
  • تستهلك رياضة الجري الكثير من طاقة الإنسان مقارنةً بالرياضات الاخري، وبالتالي تساعد بصورة أكبر على فقد المزيد من الدهون.

كيفية ممارسة رياضة الجري

الإحماء

ينصح الأطباء من هو مقبل على رياضة الجري بالإحماء أولاً، وهو بمثابة تجهيز الجسم للركض، حيث يعمل ذلك على رفع حرارة الجسم وزيادة معدلات تدفق الدماء، وتهيئة العضلات للمجهود الذي سوف يُبذل، ويكون ذلك بالمشي لعشر دقائق على الأقل قبل البدء بالجري.

التدرج

عند البدء بالجري، ينصح الخبراء بأن يتم ذلك بمعَّدل تدريجي، فيبدأ الشخص بسرعة بطيئة، ثم يزيد في السرعة بصورة بطيئة وتدريجية، فكل ذلك يعود بالنفع للحفاظ على عضلات الجسم.

 

نصائح هامة عند ممارسة رياضة الجري

عدم تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة

أكد الخبراء أن ممارسة رياضة الجري على معدة خاوية له تأثير إيجابي بمعدلات حرق الدهون، لذا يُفضل الجري صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار، وتجد الكثيرين في الولايات المتحدة وأوروبا مواظبين على رياضة الجري بالصباح الباكر قبل وجبة الإفطار إتباعاً لذلك المبدأ.

إختيار حذاء مناسب

فإنتعال حذاء غير مناسب للجري به، قد يكون له أثر سلبي على القدم والركبتين، لذا فإختار حذاء يمتص تصادم القدم مع الأرض جيداً لما لذلك من أثر إيجابي للحماية على المدى الطويل.

تجنب الأماكن الوعرة

إختار أماكن مفتوحة عند القيام برياضة الجري، كالممشى الموازي للشواطي، والحدائق العامة، وإحرص على تجنب الأماكن الوعرة المليئة بالطوب والحصى لما يمكن أن تسببه من إصابات بالكاحل والركبة.

تجنب الأماكن الملوثة

عند ممارسة رياضة الجري، يُزيد ذلك من إستهلاك الرئتين للهواء الجوي، فأحرص دائماً على الجري بأماكن بعيدة عن التلوث حفاظاً على الرئتين من أخطار التلوث البيئي.

نرجو أن نكون قد أضفنا لكم معلومات مفيدة عن رياضة الركض، و فوائد الجري للتخسيس .

إقرأ المزيد عن طرق حرق الدهون وخسارة الوزن .

عن عقـــــــــــاب

مهندس إلكترونيات، أعشق التدوين، أرى في موقع قلمي.كوم الغاية من أجل إثراء المحتوى العربي، والفرصة من أجل تصحيح الأفكار، و المتعة بوجودي مع فريق عمل يعمل على قلب رجلٍ واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع