Save فوائد الجنسنج - قلمي
الرئيسية / تغذية / فوائد الجنسنج

فوائد الجنسنج

فوائد الجنسنج، نبات الجنسينج من الأعشاب الصينية المشهورة والتي تتميز بأن لها العديد من الفوائد الصحية للجسم والبشرة والشعر، وهي متوفرة على شكل شاي أو على شكل كبسولات تباع في الصيدليات، وفي هذه المقالة من قلمي سوف نتعرف على فوائد الجنسينج لصحة الجسم.

فوائد الجنسنج، ماهو نبات الجنسينج:

عشبة الجينسينج عشبة ذات أصل صيني ومشهورة لدى سكان سيبيريا، وهي تستخدم في الطب الصيني القديم لآلاف السنين حيث كانت بمثابة عشبة كمصدر للطاقة وهي لا زالت تستخدم لهذا الغرض حتى اليوم.

عشبة الجينسينج مشهورة بالفوائد الصحية منذ أكثر من 7000 سنة مضت، وهذه العشبة الصينية هي الأكثر شهرة من بين الأعشاب الصينية، ويتم إستخدام ساق الجنسنج في صنع مسحوق الجينسينج ويتم تناوله كشراب، وهذا النبات يحتاج إلى حوالي 5 سنوات لينمو وسيقان هذا النبات من الممكن أن تعيش أكثر من 100 سنة.

 

الفوائد الصحية للجنسينج:

  1. تحسين الوظائف العقلية والإدراكية:

الجينسينج يحتوي على مواد فعالة تعمل على تقوية الذاكرة وتحسين ردود الفعل والقدرة على الحساب والتفكير، وللحصول على نتائج افضل وجد أن خلط عشبة الجنكة مع الجينسينج قد يعطي نتائج مذهلة أكثر، وخصوصا لمن تتراوح أعمارهم بين 60 – 80 سنة.

2. مضاد قوي للسرطان:

الجينسينج قد بين في العديد من الدراسات انه فعال في علاج بعض السرطانات مثل :سرطان الثدي، سرطان المبيض، سرطان الرئة وسرطان الجلد وسرطان الكبد، وقد بينت الدراسات ان حقنة في الوريد يعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الرئة بشكل كبير.

3. فوائد الجنسينج لمرضى الضغط المرتفع:

بينت بعض الدراسات أن استخدام الجينسينج يعمل على خفض ضغط الدم بصورة طفيفة في الأشخاص المصابين بالضغط المرتفع ولذلك فهو مفيد أستخدامه ولا ضرر من استخدامه لمرضى الضغط.

4. لمرضى السكري:

الجنسينج بين أن من فوائده انه يقلل نسبه السكر في الدم لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكري، وفي مرضى السكري فإنه يحافظ على مستوى السكر في الدم في المستوى الطبيعي، ولكن لايمكن استخدامه كعلاج وترك العلاج الطبي .

5. حماية الجهاز التنفسي:

من فوائد الجنسينج أنه يقي الرئة والجهاز التنفسي من الأمراض والعدوى البكتيرية والإصابة بالإنفلونزا والربو والانسداد الرئوي، ومن فوائدة المذهلة انه يمكن استخدامه لمدة 4 اسابيع متصله قبل موسم الشتاء حتى يحميك من الاصابة بالانفلونزا على مدار شهور.

6. علاج الزهايمر:

الجنسينج له قدرة مذهلة على تحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية وتحسين أعراض الزهايمر من فقدان للذاكرة القريبة، حيث ان استخدامه لفترة طويلة يعمل على المحافظة على القدرة على تذكر الأشياء وعدم النسيان والذي يكون من الاشياء المصاحبة للشيخوخة.

يمكنك الإطلاع أيضا على فوائد الدوم

7. تقوية المناعة:

من الفوائد الصحية للجنسينج انه يحافظ على المناعة للجسم ويمنع الإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية ويساعد الجسم على محاربة أي جسم غريب يدخل اليها، حيث أن تناول الجنسينج بانتظام يعمل على الوقاية بإذن الله تعالى من الإصابة بالامراض المناعية والفيروسية والسرطانات.

8. محاربة الشيخوخة:

الشيخوخة من الأمور التي يصاحبها العديد من الأعراض منها فقدان الذاكرة وعدم القدرة على الحركة وقلة المناعة، والجنسينج من الأشياء المهمة التي تعمل على محاربة الشيخوخة وتطويل العمر، حيث أن الصينين أكثر شعب يستخدمه ولذلك فإن كبار السن منهم يتمتعون بصحة جيدا حتى اخر عمرهم ويمارسون حياتهم بصورة طبيعية جدا.

فوائد الجنسينج للشعر:

يستخدم الجنسينج منذ زمن بعيد في في القديم وخصوصا في آسيا في علاج تساقط الشعر وتقوية فروة الرأس، حيث انه يحفز جذور الشعر ويقوي فروة الرأس ويعمل على تطويل الشعر والحفاظ على صحته وجماله، ويمكن استخدامه بعده طرق حيث يمكن خلط ملعقتين من الجنسينج الأحمر في كوب من الماء الدافئ وتناوله، أو مضغ بعض الجذور الجافة من الجنسينج في الصباح الباكر، أو يمكن اضافة مسحوق الجنسينج على الشامبو واستخدامه في غسل الشعر مرتين في الأسبوع وسوف تلاحظين نتائج مذهلة.

يمكنك الإطلاع ايضا على فوائد العاقول

فوائد الجنسينج للبشرة:

  1. علاج حب الشباب:

الجنسينج يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية البشرة من حب الشباب وظهور البقع والبثور بعد حب الشباب.

2. مضاد للتجاعيد:

يتميز الجنسينج أنه مضاد قوي للشيخوخة والأكسدة مما يعمل على منع ظهور التجاعيد والحفاظ على شباب البشرة .

يمكنك الإطلاع أيضا على فوائد الكركم

3. التخلص من البقع السوداء:

يتميز الجنسينج أنه يعالج البقع السوداء ويعمل على تحسين انتاج الكولاجين في البشرة ويحافظ على نضارتها، ويستخدم عن طريق خلط زيت الجنسينج مع زيت الزيتون ووضعه على البشرة قبل النوم وغسله في الصباح الباكر.

4. التخلص من الهالات السوداء:

أثبتت الدراسات العلمية أن عشبة الجنسنج تساعد على إزالة الانتفاخات الموجودة حول منطقة العين، ويقلل من ظهور الهالات السوداء، ويمكن التخلص من الهالات السوداء حول العين من خلال عمل خلطات الجنسنج للبشرة.


عن Dr.somia nour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *