التخطي إلى المحتوى
فوائد الجوافة للبشرة
فوائد الجوافة للبشرة

فوائد الجوافة للبشرة إن الجوافة تنتمي للفصيلة الأسية من النباتات، ويشتمل هذا النوع على أكثر من مائة صنف مختلف وهي ذات شكل بيضاوي، وتعد شجرة الجوافة من الأشجار الكبيرة جداً في الحجم، وبالنسبة لثمرة الجوافة فهي تحتوي على طبقة سميكة من الخارج ملساء بعض الشيء .

وتحتوي على بذور بكمية كبيرة من الداخل، ويتم زراعتها بكثرة في البيئة الاستوائية كأمريكا الوسطى والجنوبية وفي قارة إفريقيا أيضاً، كما انتشرت زراعتها في فلسطين، وسوف نتعرف على أهمية الجوافة للصحة في هذا المقال عبر موقع قلمي ونتعرف على فوائدها التي تدخل في مجال الاعتناء بالبشرة فتابعوا معنا.

فوائد الجوافة للبشرة

تعد ثمرة الجوافة من الفواكه الغنية بالقيم الغذائية المتنوعة ويمكن تناولها كما هي أو تناولها كعصير طبيعي طازج، ومن أهم القيم الغذائية التي تحتوي عليها ثمرة الجوافة ما يلي:

  1. تمتلك الجوافة عدد كبير من الأحماض العضوية، حيث أنها من الداخل غنية بحامض الماليك الستريك.
  2. تحتوي الجوافة على مادة البكتين والتي تعرف بأنها ألياف ذائبة.
  3. تحتوي على أملاح معدنية مثل أملاح الكالسيوم والفسفور.
  4. غنية بسكر الجلوكوز والمالتوز والسكروز والفركتوز بنسب كبيرة.
  5. تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج.
  6. تحتوي على مركبات طيارة والتي تعطي الطعم اللذيذ لهذه الثمرة.

فوائد الجوافة للصحة

  • إن تناول الجوافة يساعد على وقاية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.
  • يحمي القلب من الإصابة بالأمراض.
  • يتم استخدامها في علاج الجروح، كما أنها تعالج من الشعور بألم الأسنان الشديد.
  • تساعد في الوقاية من مرض ما يعرف بالإسقربوط.
  • تناول الجوافة يساعد أيضا مرضى السكري من التخفيف من نسبة السكر في الدم.
  • تساعد في علاج الشخص المصاب بالإسهال.
  • مفيدة لنزلات البرد المختلفة وخاصة لدى الأطفال.
  • تساعد في وقاية الجلد والبشرة من المشكلات المختلفة التي تتعرض لها.
  • مفيدة للسيدات الحوامل بسبب غناها بالفيتامينات الضرورية للجسم.
  • تستخدم في علاج فقر الدم.

فوائد الجوافة للبشرة بانواعها

  1. إن أوراق الجوافة تحتوي على مطهرات طبيعية تساعد في قتل البكتيريا التي تتسبب في ظهور البثور وحب الشباب بالبشرة، ولعلاجها يمكن هرس ثمرة من الجوافة ووضعها على الوجه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء الفاتر، مع المداومة على ذلك يوميا.
  2. تساعد في تفتيح البشرة وإعادة الجمال والنضارة إليها عن طريق مزج ثمرة من الجوافة إلى صفار البيض ووضعه على البشرة لمدة نصف ساعة ثم غسله جيدا بالماء الفاتر، ويمكن أستخدام هذا القناع مرتين بالأسبوع فقط.
  3. تساعد في علاج الحساسية التي تظهر على الجلد من أحمرار وحكة بسبب وجود التهابات، لأن بها خصائص مضادة للهستامين.
  4.  تساهم بصورة كبيرة في معالجة أمراض الشيخوخة لأنها تحتوي على فيتامين ج بنسبة عالية والذي يساعد في إنتاج الكولاجين، فيمكن وضع شرائح من الجوافة على البشرة وتركها لمدة ربع ساعة ثم إزالتها ووضع شرائح من الخيار وتركها نفس المدة أيضا.
  5. يعمل على إعادة الحيوية للبشرة عن طريق خلط الجوافة مع الشوفان والعسل ووضعه على البشرة لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكن أستخدام هذا القناع مرة أو مرتين بالأسبوع.
  6. تساهم الجوافة في منح البشرة الترطيب التي تحتاج إليه فهي مقشر طبيعي ويمكن عمل منها قناع بسيط عن طريق مزج ثمرة من الجوافة مع خمس ملاعق صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من الحليب، ثم يتم فرد القناع على البشرة وتركه مدة نصف ساعة وغسله بالماء البارد.
  7. تساعد على إزالة الأوساخ والشوائب المختلفة من البشرة عن طريق أخذ مطحون أوراق الجوافة وخلطه بزيت الزيتون ثم وضعه على البشرة لمدة ربع ساعة وغسله بالماء.
  8. تساعد في القضاء على النمش الموجود بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس عن طريق طحن أوراق الجوافة وإضافة العسل إليها ووضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء الفاتر ويكرر القناع مرة كل أسبوع.