التخطي إلى المحتوى

فوائد الجوافة للتخسيس، هذا هو محور حديثنا المقدم لكم من موقع قلمي الشامل حيث يسعي الكثير من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، إلي إنقاص الوزن بطرق طبيعية، ومحببه إليهم، فما بالكم إن كانت أفضل تلك الطرق عن طريق تناول الجوافة ذات الطعم الجميل والرائحة الجذابة، مالها من طريقة رائعة للتخسيس أليس كذلك؟ ومن هنا سوف نعرض عليكم أفضل تلك الطرق، وأهم فوائد الجوافة بشكل عام علي الصحة.

الجوافة، تمتاز بشكلها المتناسق ذات الشكل الدائري، واللون الأصفر الجميل، وقد تميل في بعض الأحيان إلي اللون الأخضر، لها فوائد عظيمة ومدهشة، لما تحتويه علي العديد من الفيتامينات، والمعادن الازمة لجسم الإنسان، ولا تقف فوائدها عند هذا الحد بل تمتد لتشمل أحد طرق وعلاج التخسيس، ومرض السكري.

تحتوي ثمرة الجوافة علي نسبة كبيرة جداً من فيتامين C  والذي يعتبر مضاد للأكسدة، بالإضافة إلي أنها تحتوي علي نسبة قليلة من فيتامين( أ)، ونسبة كبيرة من البوتاسيوم المساعد لفقدان الوزن بشكل كبير، حيث تحتوي ثمرة الجوافة الواحدة علي 688 ملغم من البوتاسيوم، كما تحتوي الجوافة علي نسبة كافية من الألياف والتي تساهم بشكل كبير في الشعور بالشبع، ومن ثمّ فقدان الوزن بسرعة، هذا بالإضافة إلي احتوائها علي فيتامينات ومعادن أخري، وتقل نسبة كل من الكربوهيدات، والكولسترول  في ثمرة الجوافة، مما يساهم ذلك أيضاً في التخسيس بسرعة.

فوائد الجوافة للتخسيس

  • تساعد في تقليل نسبة السعرات الحرارية

عندما نتناول ثمرة جوافة نلاحظ بعدها الشعور بالشبع، ويرجع ذلك بالتفصيل أنه عند تناولنا لثمرة جوافة وزنها يصل إلي 200 جرام علي سبيل المثال، أي أنها تكسب الجسم ما يقرب من 104 سعرة حرارية، ونسبة قليلة جداً من الدهون، هذا بالإضافة إلي أنها بمجرد الهضم فإنها بذلك تساعد علي حرق الدهون بسرعة لما تحتويه من نسبة سعرات حرارية، وبالتالي عدم الشعور بالحاجة إلي تناول الطعام أو سكريات، وهنا يكمن دورها في التخسيس.

  • الجوافة غنية بالألياف

من الجدير بالذكر، أن ثمرة الجوافة ذات ال50 جرام تحتوي علي نسبة ما يقرب من  3 جرام ألياف غذائية، ومن فوائد تلك الألياف كما ذكرنا لكم سابقاً، أنها تساعد علي شعورك بالشبع، مما يجعلك مكتفياً من تناول الطعام، وتلعب الألياف أيضاً دور هام في الحفاظ علي المعدة بشكل صحي.

وإخراج الإفرازات الزائدة علي الجسم بشكل منتظم، مع دورها الكبير في التخلص من السموم الموجودة بالجسم وتنقية الجهاز الهضمي منها، والتخلص أيضاً من الكوليسترول الزائد بالجسم، وبالتالي فإن احتواء الجوافة علي تلك الألياف التي تقوم بمثل هذا الدور الكبير، فإنها بذلك من أولي الطرق في مجال التخسيس وفقدان الوزن علي الإطلاق.

  • الجوافة غنية بفيتامين سي

توجد نسبة كبيرة من فيتامين C في الجزء الخارجي للجوافة بدون الجزء الذي يحتوي علي البذور، ومن أهم فوائد فيتامين سي للجسم أنه يعد مضاد قوي للأكسدة الازم للتصدي لأي التهابات قد تمس أجهزة الجسم، كما يعتبر الدرع الحصين في الحفاظ علي قوة العظام.

ويدخل بشكل حيوي في تركيب الكولاجين الازم للحفاظ علي الأوعية الدموية، وعندما يستقيم الجسم بفضل ذلك الفيتامين الموجود في الجوافة، فهذا يساعد بشكل كبير في سلامة الأداء الوظيفي للجسم وحمايته من الأمراض، ومساعدة الجسم علي إنقاص الوزن بسرعة.

  • الجوافة غنية بنسبة عالية من البوتاسيوم

فوائد الجوافة للتخسيس، تساعد احتواء  الجوافة علي نسبة عالية من البوتاسيوم علي فقدان الوزن، وحرق الدهون الزائدة بالجسم، وتشمل أيضاً فوائد في تحسين عملية الأيض، وبالتالي يكون دورها الرائع في تخسيس الجسم بسرعة.

                            يمكنك أيضاً الإطلاع علي: فوائد اليانسون للتنحيف

 فوائد الجوافة العامة للصحة

  • فوائد الجوافة للتخسيس تلعب الجوافة دور كبير لدي مرضي السكري، حيث تعد مفيدة جداً لهم، وتمنع امتصاص السكر.
  • تحتوي علي نسبة من النحاس الازم لتحسن عملية الأيض.
  • تساعد علي تدفق الدم داخل الجسم، وزيادة نسبة الإدراك، والفهم لاحتوائها علي فيتامين ب3.
  • تعد مقوي عام لحاسة النظر لاحتوائها علي نسبة كافية من فيتامين( أ ) الازم لتقوية البصر.
  • تعمل كمضاد للأكسدة بنسبة عالية ، لاحتوائها علي فيتامين C وأيضاً الليكوبين، مما يساهم في التصدي للأمراض والأورام السرطانية، خاصة سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي.
  • فوائد الجوافة للتخسيس، للجوافة دور كبير في التخلص من الجراثيم، والبكتريا وتخليص الجسم منها.
  • تحتوي علي نسبة كافية من فيتامين ج  والمغنسيوم، والمنغنيز، الازم لعلاج الكثير من الأمراض.
  • فوائد الجوافة للتخسيس تساعد علي زيادة نسبة التركيز، وقوة الدماغ بشكل كبير لإحتوائها علي فيتامين ب6.
  • يستعين البعض من استخدام أوراق الجوافة الخضراء وغليها بالماء، وتناول منقوعها للتخلص من الكحة المزمنة، والتخلص من نزلات البرد، والإنفلونزا.
  • لها دور فعال في إنقاص ضغط الدم.
  • يمكن أن تستخدم الجوافة جمالياً، عندما يستعان بها في تحضير بعض مستحضرات التجميل، والماسكات التي تعمل علي تنقية البشرة.

اقرأ أيضاً: فوائد الجوافة للبشرة

 نصائح هامة عن الجوافة

  • احرص عند شرائك للجوافة، أن تقوم باختيار الجوافة التي لا تحتوي علي بقع، أو صدمات، وكدمات.
  • احرص علي اختيار الجوافة ذات الرائحة النفاذة، والجذابة.
  • لا تقوم بشراء الجوافة في أول نضجها، فتكون حاملة للسموم، ولا تقوم بتناولها في نهاية نضجها، حيث تكون قد فقدت الكثير من فوائدها، ولذلك عليك تناولها في منتصف النضج لتحرص علي الاستفادة بفوائدها والفيتامنيات الموجودة فيها، ولتضمن عدم وجود سموم بها.