التخطي إلى المحتوى

فوائد الجوافة للحامل هو عنوان مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من موقع قلمي الشامل، حيث يعتبر النظام الغذائي السليم والأكل الصحي ضروري لصحة المرأة الحامل وتكوين جنينها بشكل كامل.

وتعتبر الجوافة من إحدى الفواكه الهامة للنساء وخصوصا في فترة الحمل لما لها من فوائد وقيم غذائية عالية تمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن ضرورية اثناء فترة الحمل.

وتعتبر الجوافة من أنواع الفواكه الصيفية، والتي تنتشر زراعتها في المناطق الاستوائية، وتحتوي ثمرة الجوافة على 112 سعرة حرارية فقط، لكن على الرغم من ذلك تساعد فاكهة الجوافة على الإحساس السريع بالشبع بسبب احتوائها على الكثير من الالياف المفيدة.

فوائد الجوافة للحامل

  • الحفاظ على نسبة السكر في الدم
  • ضبط ضغط الدم
  • الوقاية من الأنيميا
  • الحفاظ على نسبة الكولسترول في الدم
  • اكتمال نمو الجنين
  • تجنب المشاكل الهضمية
  • غنية بمضادات الأكسدة
  • تعزيز المناعة
  • الوقاية من البكتريا
  • المساعدة على الاسترخاء

ونعرض لكم فيما يلي تفصيل ذلك:

أولا: الحفاظ على نسبة السكر في الدم

كشف الأطباء عن فوائد فاكهة الجوافة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم والوقاية من سكر الحمل وخصوصا في ظل إصابة الكثير من السيدات بهذا المرض والذي يعتبر من أكثر الأمراض شيوعيا بين السيدات الحوامل بنسبة تتراوح ما بين 2-10%.

ثانيا: ضبط ضغط الدم

لفاكهة الجوافة دور كبير في الحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي للمرأة الحامل مما يجنب مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة ويحافظ على صحة المرأة الحامل أثناء فترة الحمل.

ثالثا: الوقاية من الأنيميا

تحتوي فاكهة الجوافة على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية وأبرزها الحديد، مما يجنب المرأة الحامل خطر الإصابة بمرض فقر الدم-الأنيميا وخصوصا في ظل إصابة 15% من السيدات الحوامل بهذا المرض، بما للأنيميا من اضرار كبيرة على المرأة الحامل والتي من أبرزها زيادة فرص الولادة المبكرة.

رابعا: الحفاظ على نسبة الكولسترول في الدم

تحتوي فاكهة الجوافة على الكثير من الالياف الضرورية مما يحافظ على الحفاظ على نسبة الكولسترول في الدم، ويقي الحوامل من خطر الإصابة من امراض الاوعية الدموية المختلفة، وتعتبر هذه الفائدة من ابرز فوائد الجوافة للحامل .

خامسا: اكتمال نمو الجنين

يعزز حمض الفوليك المتواجد بكثرة في فاكهة الجوافة من دماغ المرأة الحامل وجهازها العصبي بشكل عام، مما ينعكس بشكل كبير على أداء الوظائف الحيوية الهامة للجسم، وبالإضافة إلى ذلك يعزز حمض الفوليك من انتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء مما يقي الجنين من التشوهات الخلقية الخاصة بجهازه العصبي ويساهم في نموه بشكل كامل.

سادسا: تجنب المشاكل الهضمية

تحتوي فاكهة الجوافة على الكثير من الألياف والمواد الملينة التي تنظم عملية الهضم وتقي من الإصابة بكلا من البواسير، كما تقلل الجوافة من الإصابة بأي من المشاكل الهضم التي قد تصيب المرأة خلال فترة الحمل، وتعتبر هذه الميزة من أبرز مميزات فوائد الجوافة للحامل لما لها من انعكاسات كبيرة لراحة المرأة اثناء فترة الحمل.

سابعا: غنية بمضادات الأكسدة

بجانب احتواء فاكهة الجوافة على الكثير من الفيتامينات والمعادن المغذية، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الجوافة كلا من مادتي البوليفينول والكاروتينويد المضادين للأكسدة، بما يساهم في وقاية الجسم من الالتهابات وخصوصا اثناء الحمل.

ثامنا: تعزيز المناعة

تتضمن فترة الحمل الكثير من الأمراض الذي تضعف من صحة المرأة الحامل وتؤثر عليها بالسلب، وفي المقابل تساهم فاكهة الجوافة بما تحتويه من فيتامينات ومعادن ومواد ضرورية في تقوية الجهاز المناعي للمرأة والوقاية من المشاكل الصحية المختلفة والصعوبات المرتبطة بالحمل ومنها امراض الفم التي تتنوع ما بين نزيف للثة أو وجع الأسنان.

تاسعا: الوقاية من البكتريا

تتميز فاكهة الجوافة بخصائصها وقدرتها على التخليص من السموم والبكتريا الضارة لصحة المرأة الحامل، كما تعمل المواد الموجودة بالجوافة أيضا كمضادة للجراثيم المختلفة.

عاشرا: المساعدة على الاسترخاء

تحتوي الجوافة على مادة الماغنسيوم المفيدة بما لها من مميزات هامة أبرزها المساعدة على استرخاء المرأة الحامل وهدوء الأعصاب.

على الرغم من أهمية اكثار اعتماد الفاكهة في النظام الغذائي اثناء فترة الحمل في مقابل تجنب الأطعمة غير الصحية من دهون-مقليات أو الأطعمة الغنية بالمكسبات والألوان الصناعية، إلا أنه لا ينصح الاطباء بالإكثار من تناول الجوافة أثناء فترة الحمل بالرغم من تعدد فوائد الجوافة للحامل ،  نظرا لأن تلك الفاكهة قد تسبب الإصابة بالإمساك ورفع درجة حرارة الجسم، وفي حالة الرغبة بتناولها بشكل دوري ينصح بإزالة قشرتها الخارجية وأزاله البذور وذلك للتمتع بالفوائد دون التعرض لأي من الأضرار المحتملة من تهيج بالمعدة او غيرها من الأضرار.