Save فوائد الحلبة للحصى – قلمي
الرئيسية / صحة / فوائد الحلبة للحصى

فوائد الحلبة للحصى

فوائد الحلبة للحصى
فوائد الحلبة للحصى

فوائد الحلبة للحصى ، تعتبر الحلبة من أهم أنواع الأعشاب والتي تكثر استخداماتها وتتنوع فوائدها الصحية مثل علاج الكثير من الأمراض والوقاية منها وكذلك في العناية بالشعر والبشرة، وينصح دائما الأمهات بتناول الحلبة بكثرة في فترة الرضاعة لأنها تساعد على زيادة إدرار لبن الأم، بالإضافة إلى احتواء الحلبة على العديد من العناصر والمعادن الهامة لصحة الجسم، كما أن للحبة دور محوري وهام في تفتيت حصوات الكلى وفيما يلي سوف نعرض فوائد الحلبة للحصى وللكلى والجهاز البولي بشكل عام

قالوا عن الحلبة

نظرا للفوائد الصحية والغذائية الكثيرة للحلبة فيوجد الكثير من الأقوال المأثورة عنها ومنها: (لو وضعت جميع الأدوية بكفة ميزان والحلبة في كفة أخرى لرجحت كفة الحلبة) ، وقال بعض قدماء العرب عنها: (لو علم الناس ما للحلبة من فوائد لاشتروا بوزنها ذهب).

القيمة الغذائية للحبة

تحتوي الحلبة على نسبة عالية من السكريات والفيتامينات والبروتينات وعنصر البوتاسيوم والفسفور والتريبتوفان الذي يشبه زيت كبد الحوت إلى حد كبير بالإضافة إلى احتوائها على النياسين.

فوائد الحلبة للحصى

تساعد الحلبة على التخلص من التكلسات التي تسبب الحصوات بالكلى؛ وبالتالي التخلص من الحصوات التي تتكون بالكلية، ولاستخدام الحلبة لتفتيت الحصى قم بوضع ملعقتين من الحلبة في كوب به ماء واتركها لبعض الوقت حتى تصبح حبوب الحلبة طرية وبعد ذلك قم بهرسها وأضف إليها سمن وعسل وحبة البركة (الحبة السوداء) ثم بعد ذلك قم بتناولها مثل المربى مع الخبز ويفضل الخبز الأسمر.

ويمكنك كذلك التخلص من حصوات الكلى باستخدام الحلبة عن طريق أن تقوم بوضع ربع كوب من الحلبة إلى ثلاثة ملاعق من حبة البركة وملعقة ونصف شعر ذرة وبعد ذلك قم بطحن هذا الخليط مع التقليب جيدا حتى يمتزج وبعد ذلك قم بغليها ثم تحليتها ببعض من السكر أو العسل ويؤخذ منها ملعقة مرتين في اليوم صباحا ومساءا.

التخلص من حصر البول

يصاب الإنسان بمرض حصر البول بسبب حدوث التهابات في الجهاز البولي والحلبة تحتوي على الكثير من المواد التي تعالج الالتهابات ويمكن استخدام الحلبة لعلاج حصر البول عن طريق غليها بالماء وإضافة بعض من السمن والعسل إليها وكذلك السمسم ثم تناولها مع الخبز الأسمر أو خبز الشعير.

تنقية الكلى والحفاظ عليها

ويتم ذلك عن طريق إضافة ربع كوب من بذور الفجل مع ربع كوب من الحلبة وكذلك الزنجبيل وربع كوب حبة خضراء ثم طحن هذه المكونات معا ويتم عجنها ويؤخذ منه ملعقة بعد كل وجبة طعام أساسية

علاج التهاب حوض الكلى

وتساعد الحلبة كذلك على علاج الالتهابات التي توجد في حوض الكلى، وذلك عن طريق إضافة ربع كوب حلبة مطحونة مع ربع كوب حبة البركة مع ثلاثة أرباع كوب شمر، وقم بإحضار كيلو من العسل وتعجن المكونات السابقة به ومن ثم قم بتناول ملعقة من هذا الخليط بعد كل وجبة أساسية، وللعلم فإن البقدونس وكذلك البطيخ لهما دورا هاما أيضا في التخلص من التهابات حوض الكلى.

علاج التهابات المثانة

من أهم فوائد الحلبة أيضا هو قدرتها على التخلص من آلام المثانة وعلاج التهاباتها، والوصفة هنا يتم عملها باستخدام ربع كوب حلبة مطحونة مع ثلاثة ملاعق شمر وثلاثة ملاعق كمون ويفضل أن يكون مطحون ويتم أيضا عجن هذه المكونات معا باستخدام كيلو من العسل الأبيض وبعد ذلك يتم تناول ملعقة صغيرة من هذا الخليط بعد الفطار والغذاء والعشاء.

وبذلك أعزائنا قراء موقع قلمي نكون قد قمنا بعرض فوائد الحلبة للحصى وكذلك تعرفنا على فوائد الحلبة للجهاز البولي بشكل عام وقيمتها الغذائية، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة ~ شكراا لكم ~~

المصادر: موقع ويكيبيديا


عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *