التخطي إلى المحتوى

فوائد الحنظل، يعتبر الحنظل من الأشجار البرية من فصيلة النباتات القثائية، وهو نبات عشبي معمر ، وطعمه مر جدا، وليس له رائحة، ويعرف أيضا باسم العلقم أو التفاح المر، و ثمرته في حجم البرتقالة، لونه أخضر مخطط بالابيض، وبعد أن ينضج يتحول للون الأصفر، وقشرته ملساء، وينتشر نبات الحنظل في وادي النيل، وقبرص، وجنوب افريقيا، والشام، وفي صحاري الجزيرة العربية، ويبدأ نمو الحنظل في منتصف فصل الصيف.فوائد الحنظل

فوائد الحنظل:

يستخدم الحنظل كعلاج لبعض الامراض الصحية، كمل له عدة فوائد علاجية ودوائية، وسوف نتكلم اليوم في موقع قلمي في السطور التالية عن تلك الفوائد..

فوائد الحنظل للجنس:

يعمل الحنظل علي زيادة القدرة الجنسية للرجال، ويساعد في حل مشاكل الضعف الجنسي وضعف الانتصاب، ويساعد في علاج الكثير من المشاكل الجنسية، وذلك لأنه يعمل علي تدفق الدورة الدموية للاعضاء التناسلية بشكل أكبر.

فوائد الحنظل لمرضى السكر:

يساعد الحنظل في علاج مرض السكر، حيث تساعد مكوناته في تقليل مستوى السكر في الدم، فتساعد هذه المكونات في محاربة الجذور الحرة من خلال مضادات الأكسدة الموجودة بالحنظل، وتساعد مكونات الحنظل أيضا في زيادة نشاط الأنسولين في الدم.فوائد الحنظل

فوائد الحنظل للبشرة:

يستخدم الزيت المستخرج من بذور نبات الحنظل في معالجة بعض الأمراض الجلدية، وذلك من خلال تدليك الجلد بزيت الحنظل، ويستخدم أيضا هذا الزيت في علاج القروح الجلدية، وعلاج الالتهابات الثدي، كما يعالج بثور الوجه.


فوائد الحنظل للشعر:

يساعد زيت نبات الحنظل في تأخير ظهور الشيب في الشعر، وإضفاء اللون الأسود له، كما يمنع تساقط الشعر، ويقضي علي القمل، والتهابات قشرة الرأس، ويعالج داء الثعلبة.

ويمكن تحضير زيت الحنظل في المنزل من خلال دق حبة حنظل قليلا، أو تقطيعها الي نصفين، ثم نقعها في زيت الزيتون، وتوضع لمدة يوم كامل في كيس نايلون في حالة إذا كانت الحبة جافة، ثم توضع الحبة مع الزيت في قدر، ويتم تسخينها  بدون غليها ، وذلك مرة واحدة لمدة 3 أيام، ثم تترك الحبة في الزيت لمدة 15 يوم، وبعد ذلك يتم تصفية الزيت، ويكون بذلك زيت الحنظل جاهز للاستخدام.فوائد الحنظل

فوائد الحنظل العامة:

  • يساعد ورق الحنظل في وقف نزيف الدم.
  • يعد الحنظل من العلاجات المفيدة لآلام الروماتيزم والمفاصل، وذلك من خلال شوي ثمرة الحنظل، ثم يتم رشها، وتوضع ساخنة علي المنطقة المراد علاجها، ويساعد أيضا الحنظل في علاج النقرس، وعرق النسا، وآلام العصب.
  • يساعد الحنظل في علاج الحمى، وتخفيف أعراضها.
  • يساعد زيت الحنظل أيضا في تخفيف ألم الأسنان من خلال مزجه مع الخل، ويستخدم كمضمضة، ويمكن أن تساعد أيضا بخور جذور الحنظل في تخفيف آلام الأسنان.
  • يساعد الحنظل في علاج بعض أمراض العيون.
  • يعالج الحنظل بعض المشاكل الصحية مثل التهابات المثانة، وأمراض الكلي، والغثيان، وفقر الدم، والصداع، وعلاج الجروح، وأمراض الكبد، وذلك من خلال طبخه، ويمكن مضاعفة الفائدة بطبخه مع الزيت.
  • من فوائد الحنظل للبواسير أنه يساعد في علاجها، كما يعالج المرارة ،و الإمساك، ويدر البول، لكن يجب الحذر وعدم أخذ كمية كبيرة منه، إذ قد يؤدي هذا إلي التهاب الامعاء، وإصابات أخرى مميتة.

فوائد الحنظل

أضرار الحنظل:

يجب عند تناول الحنظل أخذ كمية مناسبة منه، ويجب علي من يريد أن يستخدم نبات الحنظل يقوم باستشارة طبيب أولا، حتي يعرف الكمية المناسبة له، حتى يعرف هل يناسبه أم لا، إذ يوجد للحنظل أضرار وهي..

  • يجب عدم تناول كميات كبيرة من الحنظل، فقد يؤدي هذا إلي تهيج الامعاء، والتهاب المعدة، كما قد يسبب الفشل الكلوي، ولذا يجب أخذ كمية صغيرة منه.
  • يعتبر الحنظل غير آمن علي المرأة الحامل، والمرضع، لذا يجب عليهما عدم تناوله، والابتعاد عنه.
  • أيضا قد يؤدي الحنظل إلي القيء، والإسهال الشديد.
  • يسمي الحنظل الملين النشط، والملينات تعمل علي تقليل نسبة البوتاسيوم الموجودة بالجسم، لذا يجب أخذ استشارة الطبيب قبل استخدامه.

يمكنكم أيضا قراءة فوائد الفجل، وفوائد الزنجبيل.