التخطي إلى المحتوى

فوائد الخس للحامل ، الخس من النباتات الخضراء الصحية للكبار والصغار، حيث انها غنية بالفيتامينات والمعادن التي تنظم عمل الأجهزة داخل الجسم، وقد بينت الدراسات فوائد الخس للحمل وللمرأة الحامل ولجنينها، وفي هذه المقالة من قلمي سوف نتعرف على فوائد الخس للحامل والجنين.

فوائد الخس للحامل، الخس ومكوناته:

الخس غني بالمواد الغذائية والمفيدة لصحة الجسم للحامل وجنينها، كما أنه يعمل على تسهيل حدوث الحمل وذلك لأنه يعتوي على العديد من العناصر ومنها ما يلي :

  • فيتامين (أ)
  • فيتامين C
  • الكالسيوم
  • الحديد
  • البوتاسيوم ،
  • كميات ضئيلة من البروتين
  • جميع انواع الخس تحتوي على بعض فيتامينات K
  • حمض الفوليك
  • الألياف الغذائية .

يمكنك الإطلاع أيضا على لماذا تأكل الحامل الكيوي؟

فوائد الخس للحامل:

  1. فوائد الخس للجهاز العصبي:

الخس مفيد لتقليل التوتر والقلق الذي قد يصيب المرأة الحامل وخصوصا في الأشهر الثلاثة الاولى، حيث انه يعتوي على مادة تسمى ليستوكاريام والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر والأرق وصعوبة النوم الذي قد يواجه الحامل، كما انه يحسن الوظائف الدماغية للجنين.

2. فوائد الخس لبشرة الحامل:

الحامل قد تعاني من ظهور بعض البثور والحبوب في بشرتها نتيجيه للتغيرات الهرمونية التي تتعرض لها مع الحمل، ولذلك فإن الخس من المواد المفيده جدا للتخلص من هذه المشاكل بالبشرة، حيث يمكن نقع الخس في ماء واستخدام هذا الماء في غسل الوجه مرتين في اليوم.

3. فوائد الخس لشعر المرأة الحامل:

الخس غني بالمواد الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة الشعر وتمنع تساقطة وتزيد من كثافته، كما أنه يزيد من بريق الشعر مما يساعد على تحسين شعر الحامل والذي قد يصاب ببعض المشاكل بسب لخبطة الهرمونات أثناء الحمل.

4. فوائد الحمل للرضاعة:

يعمل الخس على ادرار اللبن في ثدي الأم الحامل والذي يساعد على إرضاع الطفل عند ولادته وتحسين تدفق اللبن داخل الثدي.

5. منع الإصابة بفقر الدم:

يحتوي الخس على نسبة عالية من الحديد مما يساعد على علاج فقر الدم ( الأنيميا) ومنع الإصابة به أثناء الحمل، حيث أن فقر الدم من الأمور الخطيرة التي قد تصيب الحامل وخصوصا في الأشهر الاخيرة من الحمل، حيث قد يتسبب في حدوث نزيف أثناء الولادة.

يمكنك الإطلاع أيضا على مكونات السلطة الخضراء

6. منع الإصابة بسكري الحمل:

من المخاطر التي قد تواجه المرأة الحامل هي إصابتها بمرض سكري الحمل والذي يسبب مخاطر للمراة وجنينها قد تستمر معهم طيله الحياة، ولذلك فمن المهم جدا الوقاية من مرض سكري الحمل، والخس من المواد الغذائية المهمة التي توازن مستوى السكر في الدم مما يقي من الوقاية من مرض السكري.

7. الحفاظ على الوزن الصحي وفقدان الوزن الزائد:

الخس يحافظ على الوزن الصحي للجسم، كما أنه يعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة مما يقلل من تناول الطعام الكثير، حيث أن الحامل تشعر بالرغبة في تناول الطعام بكثرة للحصول على الطاقة، مما قد يتسبب في زيادة الوزن والذي قد يسبب سكري الحمل.

فوائد الخس للحامل

8. تقليل الإحساس بالقيء والغثيان:

من أكثر المشاكل التي تتعرض لها الحامل هو الغثيان وخصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى، والذي قد يتسبب في حالة نفسية سيئة للحامل لأنه يجعلها غير قادرة على ممارسة مهامها اليومية بصورة طبيعية، والخس مع الليمون والعسل يساعد على تقليل هذا الإحساس المزعج للحامل.

9. علاج مشاكل الجهاز الهضمي:

يعمل الخس على علاج مشاكل الجهاز الهضمي لدى الحامل مثل الإمساك وعسر الهضم، حيث انه غني بالمحتوى المائي والألياف التي تساعد على علاج الإمساك والذي يكون مشكلة  شائعة للمراة أثناء الحمل.

يمكنك الإطلاع أيضا على فوائد الخس للشعر‎‏