التخطي إلى المحتوى

الخوخ، من الفواكه التي تتميز بطعمها الحلو، تم إكتشافها من قبل الصينيون قبل قرون كثيرة، وقام الإسكندر الأكبر بجلبها إلي بلاد الإغريق، يوجد لها العديد من الألوان منها: وردية، حمراء، صفراء،هذه الفواكه يوجد بها الكثير من العناصر الغذائية التي تلزم صحة جسم الإنسان، من هذه العناصر: البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضربات القلب، وتنظيم ضغط الدم، وأيضاً يوجد الحديد والفلوريد اللذين يعملان على تحسين قوة الأسنان، والحفاظ عليها من التسوس، وأيضاً تحسين العظام، وفي هذا المقال سوف نتعرف علي فوائد الخوخ الصحية.

فوائد الخوخ الصحية

  • يساعد في علاج البشرة، الخوخ يوجد به كمية كبيرة من فيتامين (أ، ج)، وهو يعتبر من المصادر الطبيعية التي تحتوي علي أحماض ألفا هيدروكسي التي تعمل علي تجديد الجلد، وترطيب البشرة، وأيضاً إذا تم تناول الخوخ بصورة منتظمة سوف يحافظ على البشرة من التعرض لمشاكل الجلد المختلفة مثل التجاعيد، ويتم استعماله كعلاج موضعي للجلد وهو يغذي الجلد أيضاً، وهذا يكون بتقشير حبة من الخوخ، وبعد ذلك هرسها، ومزجها مع ملعقتين من الزبادي، ويت توزيع الخليط على البشرة، ويتم تركها لمدة تلت ساعة، وبعد ذلك يغسل بالماء، وهذا يساعد في القضاء على الجفاف وترطيب البشرة.
  • الخوخ يعمل علي تقليل الوزن الزائد، وهذا لأنه يقلل من الشهية، فهو يوجد به كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، التي تبقي مدة طويلة داخل المعدة قبل أن تخرج من الجسم، فيشعر الفرد بالشبع لفترة طويلة.
  • الخوخ من الطعام اللازم للأطفال، لأنه يوجد به العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة والمهمة لنمو الطفل، ومن الفيتامينات فيتامين أ الذي يعمل على نمو العين والشعر والجلد، وفيتامين ج المضاد للأكسدة، والذي يعمل على إنتاج الكولاجين اللازم لنمو العظام والأسنان واللثة والأوعية الدموية، ويساعد في تحسين جهاز المناعة وتقويته.
  • الخوخ يساعد في تنظيم عملية الهضم، فهو يحتوي علي العديد من الألياف التي تقبل الذوبان، والتي تعمل علي تنظيم حركة الأمعاء، ويقضي على الإمساك بتخليصها من الديدان المعوية.
  • يقلل من ضغط الدم المرتفع، فالخوخ يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في تحقيق التوازن للسوائل المتواجدة في الجسم، والخوخ يخفف من نسبة الكولسترول في الدم.
  • الخوخ يجمي من التعرض للإصابة بمرض السرطان، فهو يوجد به فيتامين أ، والفوسفور اللذين يطردان السموم من الجسم، ويعطيان الجسم الطاقة الضرورية له.
  • يقوي من النظر، فهو يحتوي على بيتا كاروتين الذي يتغير إلي فيتامين أ الذي يعمل على تحسين وتقوية الرؤية، ويساعد في علاج الخلل المتواجد في خلايا العين، وأيضاً يوجد به بروتين وزياكسانثين الذي يحمي ويحافظ علي العين من حرارة الشمس الضارة.
  • يساعد في التخلص من اضطرابات البطن، عن طريق الألياف التي تقوم بجمع المياه الضرورية لتشغيل الأمعاء بسهولة، لطرد السموم من الجسم، ويقوم بامتصاص العناصر الغذائية الضرورية له.