التخطي إلى المحتوى

فوائد الدوم او البهش، ثمرة الدوم هي احدي ثمار النخيل الذي ينمو علي ضفاف الأودية أو المناطق الجبلية والصخرية وهي ثمرة صلبة جافة تشبه التفاح، تعرف منذ زمن الفراعنة ويعتبر موطنه الأصلي صعيد مصر حيث وجد منها الكثير في مقابر الفراعنة القدماء كما انه منتشر في السعودية والسودان، ويوجد أكثر من نوع للدومن و اشهرها :- دوم مضغوط، دوم خشن، دوم طيبة، دوم هيني، دوم ثنائي التفرع، دوم زاحف، دوم بنفسجي، دوم كبير البذور.

ويدخل الدوم في علاج الكثير من الأمراض لما له من فوائد علاجية واستخدامات متعددة نكشفها لكم عبر موقع قلمي.

فوائد الدوم

فوائد الدوم

تستعمل أوراق الدوم في عمل السلاسل والحبال كما يستخدم خشبة في النجارة، ويستخدم في صناعة وتلوين معجون الأسنان والدهان وصبغ الجلود، اما فوائدة الأكبر والأهم هي فوائدة العلاجية حيث يعتبر من النباتات الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين ب1 وب2 والنياسين ومضاد أكسدة قوية.

اقرا ايضا  أضرار القهوة الخضراء للجسم

 

فوائد الدوم لمرضى الضغط : يعتبر الدوم منظم قوي لضغط الدم لما يحتويه من فيتامينات ومعادن مثل الفسفور والكالسيوم، والبوتاسيوم.

يمكنكم الاستفادة ايضاً من علاج الضغط المرتفع بالاعشاب .

فوائد الدوم لمرضى السكري : يحدث ارتفاع في نسبة السكر في الدم نتيجة لنقص جزئي أو كلي في نسبة الأنسولين بالجسم والذي تفرزه  غدة البنكرياس وذلك نتيجه وجود خلل في وظائف البنكرياس الذي يؤدي إلي زيادة نسبة السكر في الدم وتوصلت الأبحاث الطبية إلي فوائد الدوم الذي يعمل علي خفض نسبة السكر في الدم، واثبتت التجارب أن نسبة السكر تنخفض بعد تناول الدوم لتصل إلي النسبة الطبيعية.

فوائد الدوم للقلب : يساهم الدوم في الحفاظ علي صحة القلب حيث يخفض نسب الكولسترول بالدم، وبالتالي يعمل علي حماية شرايين القلب من اصابتها بالتجلط.

مكافح للسرطان : يحتوي الدوم علي البوليفينول ومضادات للأكسدة تجعل له دور كبير في محاربة نمو الاورام والخلايا السرطانية بالجسم، ومن المخطط ان يدخل الدوم في صناعة علاجات دوائية لسرطان البروستاتا بفضل فعاليته بحسب ما اشارت اخر الأبحاث.

اقرا ايضا  فوائد اليوروسولفين

فوائد الدوم لصحة الرجل : يحتوي الدوم علي مركبات غذائية تؤثر علي هرمون التستوستيرون المسئول عن القدرة الجنسية للرجال كما انه يؤثر علي الذاكرة والعظام، ويعمل الدوم علي علاج الضعف الجنسي عند الرجال ويزيد عدد الحيوانات المنوية، كما انه يستخدم في مرض تضخم البروستاتا.

يمكنكم ايضاً الاستفادة من الكاكا والجنس و  فوائد جوزة الطيب للجنس.

فوائد الدوم للتخسيس : ينصح الأطباء بتناول مشروب الدوم مرتين يومياً قبل الوجبات لتقليل كمية الطعام ولما له من فوائد حيث انه يعالج اضطرابات الهضم والإسهال، لايحتوي علي سعرات حرارية ولايسبب السمنة، يساعد علي سرعه الهضم الجيد للطعام، يزيد من سرعة وقدرة حرق الدهون، يقي من الكثير من الأمراض التي تسبب السمنة كمرض السكر.

فوائد الدوم للشعر : للدوم دور كبير في زيادة قوة الشعر وينصح الأطباء بالعلاج بالاعشاب باستخدام منقوع الدوم يومياً لتقويتة وانباته وعلاج مشاكل التساقط، كما انه يساعد علي نمو الشعر حتي وإن كانت الرأس خالية من الشعر، ويعود ذلك إلي ما يحتويه الدوم من فيتامينات ومعادن مثل النياسين والرايبوفلافين وفيتامين B.

اقرا ايضا  حرق الدهون في أسبوع

 

 

فوائد الدوم للشعر

القيم الغذائية لـ 100 غم من الدوم

السعرات الحرارية 55 سعرات حرارية
الكربوهيدرات 11 غم
البروتينات 1 غم
الدهون 1 غم
الصوديوم 19 ملغم

طريقه عمل عصير الدوم

طريقة عمل عصير الدوم

المكونات : ربع كوب من الدوم القطع .
ثماني أكواب من الماء.
كوب من السكر”حسب الرغبه”.

  • نقوم بغسل الدوم ثم ينقع في الماء لمدة 5 ساعات مع التقليب من وقت لآخر ثم وضعة في الثلاجة لمدة 5 ساعات وهو مازال منقوع.
  • بعد اخراجه من الثلاجة نضعة بمائه علي نار هادئة حتي يتم تسخينه فقط بشرط ألا يصل إلي الغليان حتي لا يصبح طعمه مراً الهدف من التسخين هو تعقيم المشروب فقط.
  • نقوم بتصفية عصير الدوم، ثم اخد ماءه وترك الشوائب.
  • نضيف السكر للمشروب ونقلبه معاً.
  • نضعة في الثلاجة لمدة ساعة ثم يقدم مع مكعبات الثلج.