Save فوائد الرمان - قلمي

فوائد الرمان

فوائد الرمان هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم فوائد الفواكه التابع لموقع قلمي الشامل، حيث تعتبر فاكهة الرمان من أكثر الفواكه المعروفة عالميا بفائدتها العظمية لما تحتويه من المعادن والفيتامينات المتعددة ذات التأثير الهائل على صحة وسلامة الإنسان.

فوائد الرمان

أصل نبتة الرمان:

تحتوي العديد من الرسوم والنقشات الفرعونية المتواجدة بالمقابر واللوحات المصرية القديمة على فاكهة الرمان، حيث كان يعتبره الفراعنة رمزا للخصوبة والازدهار، ويشير العديد من المؤرخين ان أصل فاكهة الرمان يرجع إلى قارة اسيا وتحديدا دولة إيران. هذا وقد بدأ انتشار الرمان تحديدا منذ عام1600 قبل الميلاد ليغزو بعد ذلك كافة بقاع العالم.

الرمان ومضادات الأكسدة:

ينصح الكثير من الأطباء بشرب الشاي الأخضر لاحتوائه على كثير من مضادات الأكسدة، ولكن في الواقع عدد مضادات الأكسدة المتواجدة في الرمان تضاهي أي مشروب او فاكهه أخرى، حيث يشير علماء التغذية المتخصصين الى احتواء الرمان على 3 أضعاف مضادات الأكسدة المتواجدة بمشروب الشاي الأخضر، وبذلك فإن هذه الفاكهة تضيف لصحة الإنسان الكثير من الفوائد النافعة التي تقوي من المناعة وتمنع الأمراض.

فوائد الرمان الغذائية:

يحتوي الرمان على الكثير من الفيتامينات والمعادن المغذية، نحصرها لكم فيما يلي:

  • حمض الاليجيك
  • اوميجا 5
  • فيتامين a
  • فيتامينc
  • فيتامينe
  • الكالسيوم
  • الفسفور
  • البوتاسيوم
  • حمض الفوليك
  • الحديد
  • مضادات الأكسدة

فوائد الرمان لمرضى الضغط

مع تراكم الضغوط واعباء الحياة أصبح عدد المصابين بمرضى ضغط الدم في ازدياد مطرد مما يضع عليهم عبأ أكبر لتوفير الأدوية والعلاجات الضرورية للتعايش مع هذا المرض.

ويعتبر الرمان من أحد الفواكه التي تحتوي على مادة الاسبرين الطبيعة التي تحافظ على صحة الدم وترجعه إلى صورته الأصلية، حيث يحد الرمان من ارتفاع ضغط الدم، كما يمنع تكوين الجلطات ويحافظ على سيولة الدم في جميع انحاء الجسم.

ملحوظه هامة: تناول الرمان لا يغني المصابين بمرض الضغط عن تناول الوصفات الطبية الخاصة بهم.

فوائد الرمان لمرضى فقر الدم

يرجع سبب الإصابة بمرض فقر الدم بشكل أساسي إلى قله خلايا الدم الحمراء المتواجدة بالدم، مما يقلل من كمية الأكسجين المنقولة للأنسجة ويؤثر بشكل مباشر على سلامة الإنسان وقدرته على أداء مهامه اليومية دون الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.

ويشير الأطباء أن الشعور بالصداع المستمر والدوخة وضيق التنفس وضربات القلب الغير منتظمة ووجع الصدر قد يرجع بالإساس لنقص كمية الحديد الموجودة بالدم، لذلك فتناول الأطعمة والفواكه المغذية والمليئة بالفيتامينات والمعادن ومنها الرمان ضروري لأداء المهمات اليومية بنشاط وحيوية، حيث يحتوي الرمان على كميات كبيرة من الحديد بما يغطي الاحتياجات الغذائية اليومية منه.

فوائد الرمان للحامل

تعاني المرأة الحامل من العديد من التحديات التي تواجها منذ معرفتها بخبر الحمل، ومنها مشكلة زيادة الوزن بالإضافة إلى المخاطر التي قد تصيب الجنين المتواجد داخل رحمها.

تساعد فاكهة الرمان على صحة واكتمال مراحل الحمل من خلال عمليتين رئيسيتين، وهما:

  1. زيادة امداد كمية الاكسجين المخصصة للجنين، ويرجع سبب قيام الرمان بهذه العملية الحيوية لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.
  2. امداد الأم بالفيتامينات والمعادن الضرورية خلال فترة الحمل.

كما يساعد الرمان المرأة الحامل في الحفاظ على رشاقتها ووزنها الصحي خلال فترة الحمل من خلال أمدادها بالفيتامينات والمعادن الغذائية الضرورية لصحتها مع الحفاظ على الوزن المثالي.

الرمان يقي من السكر والسرطان وأمراض القلب

للرمان العديد من الفوائد الغذائية الهامة التي تنعكس بشكل أساسي على صحة وسلامة الإنسان وتقية من الأمراض المتعددة. وتشير الدراسات الطبية ان مضادات الأكسدة المتوافرة بالرمان مثل الأنثوسيانين وحمض الإيلاجيك والمركبات المفيدة الأخرى ومنها أحماض الجاليك تعمل على توفير حماية قصوى للإنسان وترفع من كفائه جهازه المناعي، مما يقي من أكثر الامراض فتكا وانتشارا في العصر الحديث السكر والسرطان وأمراض القلب.

وتحدد آلية تأثير الرمان على صحة القلب من خلال فعاليته المباشرة في الحفاظ على مرونة الشرايين، بالإضافة إلى التقليل من الالتهابات التي تصيب بطانة الأوعية الدموية، كما يعزز الرمان من كفاءة الدورة الدموية لجسم الإنسان.

الرمان يمنع هشاشة العظام

أفادت إحدى الدراسات الطبية والتي اجريت عام 2004م ان للرمان عامل هام في الوقاية من مرض هشاشة العظام والتي تعاني منه كثير من السيدات في جميع انحاء العالم، وذلك لتأثير عمليات الحمل والولادة والرضاعة على كتلة العظام الموجودة بالجسم.

كما أوضحت الدراسة ان تأثير مستخلصات الرمان على الصحة العامة للعظام، يرجع لاحتوائية على كميات عالية من الفيتامينات والمعادن وأيضا الكالسيوم.

اشارت الدراسة أيضا إلى انه في حالة الوصول لسن اليأس او استئصال الرحم، فان تناول الرمان يعتبر من الأمور الضرورية، ويرجع ذلك لاحتواء الرمان على ما يشابه هرمون الاستروجين- الهرمون النسائي.

المرجع: ويكيبيديا

الرمان يحارب الزهايمر

مع زيادة عمر الإنسان وتقدمة بالحياة تصيبه بعض الأمراض المصاحبة لكبر السن ومنها الزهايمر، ومع بحث الأطباء وخبراء التغذية على علاج فعال يقي من الوصول لهذه المرحلة من التدهور بالذاكرة، توصلت إحدى الجامعات الأمريكية ان تناول عصير الرمان له دور رئيسي في تقوية الذاكرة والوقاية من الزهايمر.

أوضحت الدراسة ان تأثير الرمان الفعال يرجع لاحتوائه على كميات عالية من مضادات الأكسدة، والتي تقلل من تواجد البروتينات الضارة مما يحافظ على الصحة العالة لذهن الإنسان.

الرمان يمنع الكوليسترول

بشكل عام تتوافر مضادات الأكسدة الموجودة في الخضراوات والفواكه المختلفة بيئة صحية وسليمة لإتمام العمليات اليومية الحيوية داخل جسم الإنسان.

وعلى الرغم من عدم تواجد ادلة دامغة على دور الرمان في خفض نسبة الكولسترول بالدم بشكل نهائي، إلا ان لهذه الفاكهة دور كبير في منع الكولسترول والدهون بالشرايين لاحتوائها على اعلى معدلات مضادات الأكسدة مقارنة بغيرها من الفواكه والخضراوات الأخرى.

فوائد الرمان للرجيم

إذا اردت الحصول على وزن صحي ومثالي في وقت اقل فالرمان هو الحل. تساعد الفينولات المتعددة المتواجدة بالرمان على تحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بمعدل أسرع من المعتاد.

يمكن الاستعانة ايضا بعصير الرمان لتقليل الوزن، ولكن شريطة تناوله بدون أي سكريات إضافية لضمان الحصول على الفائدة كاملة بدون اكتساب سعرات حرارية زائدة.

فوائد الرمان للمفاصل

يصيب التهاب المفاصل مختلف الأفراد حول العالم، ويرجع سبب الإصابة بهذا المرض أما لعوامل وراثية، أو بسبب التقدم بالسن، او الإصابة، أو حتى الزيادة بالوزن مما يضع عبئا كبيرا على كافة المفاصل وخصوصا العمود الفقري والركبتين.

اثبتت أحد الدراسات الطبية أن للرمان دور كبير في محاربة التهاب المفاصل وتلف الخلايا، وذلك لاحتوائه على الإنزيمات والمكونات اللازمة والتي تعمل على تقليل تأكل الغضاريف، مما يعزز من صحته الإنسان ويساعده على التمتع بصحته الكاملة.

فوائد الرمان للجسم

ترتعب كافة السيدات حول العالم من علامات تقدم سن البشرة المصاحبة للتقدم بالعمر، وبالتالي تستمر عمليات البحث الدائمة عن المكون السحري للحفاظ على بشرة نضرة وصحية إلى الأبد، ويعتبر فيتامين د من أبرز الفيتامينات الهامة والأكثر فائدة للبشرة، وفي المقابل يعمل الرمان على تعزيز الاستفادة الأمثل من فيتامين د داخل الجسم، من خلال تعظيم استفادة قدرة خلايا الجلد على امتصاصه بفعالية لضمان الحصول على الاستفادة الكاملة والتمتع الدائم بنعومة وحيوية بشرة الشباب.

الرمان والكبد

يقوم الكبد بمهام ضرورية تتمحور حول الاستفادة الكاملة من كافة الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الإنسان من خلال امتصاص جميع الفيتامينات والمعادن المتواجدة بها وتخزينها إلى أن يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى التخلص من أي من السموم او الجراثيم المصاحبة للأطعمة. ويعتبر عصير الرمان من أبرز المطهرات الطبيعية الضرورية لصحة الكبد، حيث تنقي فاكهة الرمان الكبد والأمعاء من أي مواد ضارة وغير مفيدة، مما يعزز من صحة الأنسان ويدفعه إلى أداء مهامه اليومية بنشاط وحيوية.

فوائد الرمان للمعدة

يعرف الرمان باحتوائه على كميات كبيرة من الألياف المنظمة لعملية الهضم، مما يساعد على سهولة التخلص من الفضلات، وعلاج الإمساك، والحفاظ بشكل عام على صحة الجهاز الهضمي.

فوائد قشر الرمان

الاستفادة من فاكهة الرمان لا تتوافر فقط بالحبات الصغيرة الصالحة للأكل، بل تتعدى ذلك إلى القشرة الخارجية، حيث تحتوي قشور الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن المغذية، مما يجعل فائدتها يضاهي حبات الرمان، حيث قشور الرمان العديد من المشاكل والأمراض الصحية، وهي:

  1. مشاكل القولون
  2. اضطرابات المعدة
  3. مشاكل الكبد

ويتم الاستفادة من قشور الرمان من خلال تجفيفها جيدا، وأضافه الماء إليها ومن ثم تصفيتها وشربها للحصول على كافة الفوائد الصحية المستهدفة.

أنظر أيضا: فيديو يعرض فوائد الرمان

فوائد الرمان للشعر

قشر الرمان يعمل على العلاج من مشكلة تساقط الشعر، كما انه مفيد في العم على تقوية بصيلات الشعر، علاوة على ذلك فإن زيت الرمان يساعد على تقوية الشعر بشكل ملحوظ، ويمنح الشعر الصحة والحيوية، ويعمل على التحسين من الدورة الدموية في فروة الرأس.

الرمان يعمل على التخلص من جفاف الشعر حيث يمكنك تدفئة زيت الرمان.

ويتم تدليك الشعر جيداً لمدة ساعة تقريباً، وتلك الوصفة تعمل على التخلص من جفاف الشعر.

ويمنح الشعر المزيد من اللمعان، ومفيد جداً في التخلص من التجاعيد.

يعمل الرمان على تنظيف الفروة جيداً ، ويعمل على التخلص من قشرة الرأس التي تعمل على انسداد بصيلات الشعر.

من أهم فوائد الرمان هو أهميته في القضاء على البكتيريا التي تصيب فروة الرأس.

وزيت الرمان له الأهمية في القضاء على الحكة والالتهابات، ويعمل الزيت على علاج الأمراض المختلفة مثل كل من الصدفية والاكزيما.

يعمل على تغذية الشعر حيث يعمل على التحفيز من انتاج الكولاجين بالشعر.

ويعمل على منح الشعر المزيد من المرونة، ويعمل على التقليل من تلف الشعر

فوائد الرمان للجنس

الرمان له الاهمية الكبرى في تنشيط العلاقة الجنسية سواء للرجال أو النساء.

ويعمل على التحسين من القدرة الجنسية ، وتناول كوب من عصير الرمان مرة يومياً له دور قوي للتعزيز من القدرة الجنسية.

يعتبر الرمان من أهم تلك المنشطات الجنسية التي لا تحتوي على المركبات الكيميائية التي تضر بالجسم، والتي يمكن أن تضر بالصحة.

ناهيك عن احتوائه على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المختلفة المفيدة للصحة وجسم الإنسان

معلومات متنوعة عن فوائد الرمان

  1. يستخدم الرمان منذ قبل الميلاد في علاج العديد من الامراض المختلفة
  2. يقوى الرمان من الرغبة الجنسية
  3. يستخدم الرمان كمنشط علاجي فعال للعديد من الأمراض ومنها الإسهال
  4. يحافظ الرمان على مستوى السكر في الدم
  5. يعمل عصير الرمان على تحسين وتنظيم عملية الهضم
  6. يقي الرمان من هشاشة العظام لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم
  7. تحد فاكهه الرمان من مستوى الكولسترول السيء في الدم في مقابل زيادة معدل الكولسترول الجيد
  8. تناول كوب يومي من عصير الرمان يمنع حدوث النوبات القلبية
  9. يعزز الرمان من مناعة الإنسان بشكل فعال
  10. تناول عصير الرمان بانتظام لمدة شهر يحسن من وظائف الأوعية الدموية

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *