التخطي إلى المحتوى

فوائد الزبادي للجسم ، للزبادي فوائد صحية عالية جداً حيث يحتوي علي العناصر للجسم والتي منها الكالسيوم ، كما أنه يزيد من معدل امتصاص الكالسيوم من المعدة والأمعاء ، ويحتوي علي بروتينات سهلة الهضم للأمعاء كما يحتوي علي عنصر الريبوفلافين وفيتامينات B ، وأيضاً الفوليك الضروري أثناء فترة الحمل ، كما انه يحتوي علي عنصر البوتاسيوم والفوسفور والزنك واليود ، وسوف نتحدث عن فوائد الزبادي للجسم فيما يلي .

فوائد الزبادي للجسم

تسهيل عملية الهضم 

يحتوي الزبادي علي بكتيريا نافعة وهي بكتيريا التي تسهل من عملية هضم ، وأيضاً له فوائد عالية جداً في حالة الأمساك والاسهال لذا ينصح بتناول كوب من اللبن الزبادي يومياً .

تقوية الجهاز المناعي 

وجد أن الذين يتناولون كوبين من الزبادي يومياً يزيد من المناعية بالجسم مقارنة مع الذين لا يتناولون الزبادي .

الحمية الغذائية 

يتناول الراغبين في فقدان الوزن الزبادي يومياً في العشاء حيث يحتوي علي بكتيريا التي تساعد علي والهضم الاحساس بالشبع لفترات طويلة وجود كمية كبيرة من الكالسيوم والتي تحث الغدد الصماء علي كمية اقل من الكورتيزول مما ينقص الوزن بكمية عالية جداً .

الوقاية من عدوي الخميرة المهبلية 

حيث ان النساء الاتي يعانون من مرض السكري يكونون عرضة للاصابة الخميرة المهبلية ، ووجد ان الكالسيوم يعمل علي قتل المهبلية (الخميرة) ويقلل من درجة الحموضة مما يمنع من نموها (يعمل علي توازن درجة الحموضة بالمهبل) .

ارتفاع ضغط الدم 

من الرئيسية ضغط الدم هو زيادة نسبة الصوديوم في لذا الاشخاص الذين يتناولون من كوب يومياً من لبن الزبادي يحتوي علي كمية كبيرة من البوتاسيوم يعمل علي طرد الصوديوم من الجسم وحيث الصوديوم محب للماء لذا يقلل من نسبة الماء بالجسم ضغط الدم .

تخفيض الكوليسترول بالجسم 

يحتوي لبن الزبادي علي البروبيوتيك تساعد علي تقليل نسبة الكوليسترول بالجسم لذا يفضل تناول الزبادي للاشخاص الذين يعانون القلب .

الوقاية من سرطان القولون 

يحتوي الزبادي علي الملبنة والتي بدورها تقوم بزيادة نمو البكتريا النافعة في وخاصة القولون مما يقلل من اعراض بسرطان القولون .

الوقاية من هشاشة العظام 

يحتوي الزبادي علي فيتامين D والذي يزيد من معدل امتصاص الكالسيوم من المعدة مما يقي بهشاشة العظام .

الوقاية من أمراض الفم 

الزبادي قليل الدسم تأثير فعال ضد التسوس كما يحافظ علي صحة اللثة ، كما يعتقد الخبراء أن البكتريا الموجودة بالزبادي تمنع نمو الضارة بالفم مما يجعل الفم صحي ويقلل من نزيف اللثة .

فوائد الزبادي للرضًع 

ينصح بتناول الزبادي خاصة بعد سن 6 الي 7 شهور حيث انة وجد ان اللاكتوز الموجود بالزبادي لا يشكل خطر علي في عملية الهضم يكون مهضوم اصلاً البكتريا الموجودة بالزبادي وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب .

لا يجب تناول الزبادي ؟

اولاً في الرضاعة والحمل 

يعتبر الزبادي جدا في حالة الحمل والرضاعة ولكن عند المعدل الطبيعي ، لكن يفضل عدم مهبلياً في فترة الحمل .

ثانياً ضعف المناعة 

من الممكن تسبب البكتريا الموجودة بالزبادي مشاكل داخل المعدة وذلك في حالة تكاثرها خاصة في حالة الذين يعانون من مرض نقص المناعة أو زراعة لذا لكي تكون يجب تناول كميات قليلىة من الزبادي خاصة في الحالات المذكورة .

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية