التخطي إلى المحتوى
فوائد الزعفران
فوائد الزعفران

يعتبر الزعفران من أقيم وأغلى النباتات العشبية على المستوى العالمي فلقد أثبتت بعض الأبحاث الطبية فوائد الزعفران العديدة من حيث فعّاليته في علاج الأمراض العضوية والنفسية نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الفعّالة ومضادات الأكسدة، تعددت استخدامات الزعفران حيث إنه يعتبر من أنواع التوابل الغالية التي تستخدم في طهي الطعام كما إنه يستخدم أيضاً في بعض الدول العربية كنكهة تضاف إلى القهوة العربي تعطيها مذاق خاص ولون أصفر ذهبي مميّز ورائحة نفّاذة.

يتميز الزعفران بأنه نبات ينتمي إلى فصيلة السوسنيات ذو بصيلات شعرية تساعد في التكاثر من خلال التربة، ويصل ارتفاع هذا النبات إلى 30 سم تقريباً، وتعتبر أعضاء التلقيح هي الجزء الفعّال في النبات حي يتم قطفها من الزهور؛ لتجفف في الظل، كما أن أعضاء التلقيح يحتوي على زيت دهني عطري تصل نسبته إلى 1.5 %.

يعود أصل زراعة الزعفران إلى بلاد إيران في القرن العاشر الميلادي ثم وصل إلى الصين عندما هجم المغول على إيران، وبعد ذلك حمله المسلمون في أواخر القرن العاشر الميلادي إلى الأندلس، ويعتبر الزعفران الأحمر من أجود أنوع الزعفران عالمياً وأغلاها ثمناً لرائحته العطرة القوية وملمسه الرائع حيث أن الأزهار ذات اللون البنفسجي تستخدم في أرقى باقات الزهور عالمياً.

فوائد الزعفران الصحية

يعتبر الزعفران من أغنى النباتات الموجودة بالعناصر الفعّالة التي تساعد في علاج العديد من الأمراض العضوية المزمنة، ولذلك نسرد لك بعض أهم فوائد الزعفران في النقاط الآتية :

  • يساعد في علاج الغازات وطرد الديدان المعوية كما إنه يحسّن من أداء الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • يساعد في إدرار البول وتفتيت الحصوات في الكلى والمثانة بتنشيط وظائف كلاً منهم.
  • يساعد في التخلّص من الاكتئاب وعلاج الأمراض النفسية وآثارها مثل الخوف والعصبية وسائر هذه الاضطرابات المفرطة.
  • يعمل كمهدى ء ومسكن للجسم حيث إنه يساعد على الاسترخاء ويمنع التشنجات العصبية.
  • يساعد على تقوية الذاكرة وتعزيز القدرات العقلية والطاقة الجسدية وينشط عمل جميع حواس الجسم.
  • يحسّن من وظائف القلب ويعمل على خفض تسارع ضربات القلب كما إنه يمنع ضيق النفس الناتج من خلل وظائف القلب.
  • يساعد في إزالة التقلّصات الرحمية أثناء الدورة الشهرية .
  • يساعد في علاج السعال والتهابات الرئتين حيث إنه يحسّن من وظائف الرئة والقصبات الهوائية .
  • يمنع نمو الأمراض السرطانية حيث إنه يعمل على تقليص حجم الأورام الخبيثة حتى تختفي نظراً لأنه غني بالعناصر الفعّالة التي تساعد في التخلّص من الأورام مثل البيتاكاروتين واللايكوبين.
  • يساعد في تقوية النظر وعلاج التنكس البقعي ويقلل من فرص عمى العيون مع تقدم السن.
  • يساعد في تجدد خلايا الدم الحمراء صورة مستمرة نظراً لأنه غني بالحديد الذي يدخل في تكوين الهيموجلوبين في الدم.

أهم وصفات الزعفران للجلد

يعتبر الزعفران من العناصر الأساسية في علاج معظم مشاكل الجلد الصحية، ولذلك توجّب علينا ذكر أهم الوصفات وفوائد الزعفران للجلد من خلال النقاط الآتية:

  •  كيفية الحصول على بشرة متألقة

يمكننا خلط مقدار ملعقة صغيرة من خشب الصندل مع القليل من خيوط الزعفران بالإضافة إلى بعض الحليب، نرطب البشرة بغسلها وتجفيفها قبل وضع القناع على الوجه، نضع القناع على البشرة مع التدليك باتجاه دائري ثم نتركه لمدة 20 دقيقة حتى يجف، يفضل استخدام القناع مرة واحدة أسبوعياً.

  •  كيفية تفتيح البشرة

نقوم بنقع بعض خيوط الزعفران في وعاء من الحليب لمدة ساعتين تقريباً ثم نقوم باستخدام الخليط على الوجه وغسله بعد دقائق، ويمكننا استخدامه بانتظام للحصول على نتائج رائعة.

نقوم بطحن 6 ورقات من عشبه الريحان مع بعض خيوط الزعفران حنى يصبح معجون جاهز للوضع على الوجه، ثم نفرده على البشرة ونتركه لمدة ريع ساعة تقريباً ونقوم بغسله بالماء البارد، يساعد الانتظام في هذه الوصفة على القضاء على البثور سريعاً نظراً لأن الزعفران يحتوي على مضاد للفطريات مما يجعله علاج فعّال لحب الشباب.

  • كيفية علاج الجلد الجاف

نقوم بخلط مقدار 5 خيوط من الزعفران مع القليل من قطرات الليمون ثم نضعه على الوجه ونتركه لثلث ساعة، وبعد ذلك نقوم بغسله بالماء جيداً.