Save فوائد الزنجبيل - قلمي
الرئيسية / صحة / فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل ، الزنجبيل من النباتات العشبية ذات الفوائد الصحية والاستخدامات العلاجية المتعددة مما يجعله واحداً من أهم العلاجات المنزلية الطبيعية التي تساعد في التخلص من عدد كبير من الأمراض المزمنة والمعدية وغيرها، ومن خلال موسوعة قلمي الشاملة اليوم سوف نتعرف على نبات الزنجبيل والقيمة الغذائية له وفوائده واستخداماته المختلفة

الزنجبيل

يعد نبات الزنجبيل Ginger واسمه العلمي Zingiber officinale من أهم النباتات التي استخدمت منذ آلاف السنين في الطهي وعلاج الأمراض في الطب البديل في الهند والصين وآسيا وفي الحضارة العربية، وهو نبات مداري تتم زراعته في المناطق الاستوائية والجزء المستخدم به هو الجذر، ويمكن استخدامه طازج أو مجفف أو مطحون أو استخدام زيت الزنجبيل.

فوائد الزنجبيل
فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل

ترجع فوائد الزنجبيل إلى احتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية اللازمة للجسم؛ فكل 100 جرام من جذور الزنجبيل الطازجة تحتوي على 79 سعر حراري، 17.86 جرام من الكربوهيدرات، 3.6 جرام من الألياف الغذائية، 14 ملليجرام من الصوديوم، 1.15 جرام من الحديد، 7.7 جرام من فيتامين ج، 33 جرام من البوتاسيوم

بالإضافة إلى احتوائه على بعض المواد الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب6، والمغنيسيوم والفسفور والزنك والفولات والريبوفلافين والنياسين، وبه بعض المواد الكيميائية المضادة للالتهابات والأكسدة مثل البيتا كاروتين والجنجرول والكبساسين وحمض الكافيك، والكوركومين والساليسيلات.

فوائد الزنجبيل للجهاز الهضمي

يساعد الزنجبيل على علاج الكثير من اضطرابات القناة الهضمية مثل متلازمة القولون العصبي التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص ويخفف أعراضها المتمثلة في تشنجات المعدة والإسهال أو الإمساك والغازات ويساعد على استرخاء الأمعاء.

ويشير الأطباء إلى أن تناول كوب من شاي الزنجبيل قبل النوم أو قبل تناول وجبات الطعام يساعد على تحسين عملية الهضم ويحمي من الإصابة بغازات المعدة والأمعاء ويساعد على تحسين الشهية وعلاج اليرقان.

ويعالج الزنجبيل حرقة القلب الناتجة من ارتداد الأحماض المعدية ويعمل على التخلص من البكتيريا التي تسبب ارتجاع المريء.

ويعمل على زيادة نسبة امتصاص الجهاز الهضمي للعناصر الغذائية المختلفة من الطعام، بالإضافة إلى علاج آلام المعدة التي تصيب بعض الأشخاص في الصباح أو عند ركوب الطائرات أو وسائل النقل المختلفة.

فوائد الزنجبيل للعظام

الزنجبيل يحمي من الإصابة بهشاشة العظام ويعمل على زيادة قوتها وكثافتها

وتشير أحد الدراسات إلى أن تناول شرائح الزنجبيل له دور كبير في علاج وتخفيف الآلام المصاحبة لهشاشة العظام.

كما إن استخدام جزيئات النانو لمستخلص الزنجبيل موضعيا تساعد على تخفيف الألم وتسهيل حركة المفاصل وتمنع خشونتها وتساعد على التخلص من هشاشة العظام خلال 24 أسبوع فقط.

وتشير الأبحاث كذلك إلى أن الزنجبيل له دور هام في تخفيف التهابات العظام وحمايتها من الكسر عند التعرض للصدمات.

فوائد الزنجبيل للجهاز المناعي

الجهاز المناعي هو خط الدفاع عن الجسم ضد الميكروبات والطفيليات الضارة، والزنجبيل يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي بشكل كبير

لأنه يعمل على تثبيط رد الفعل المناعي لخلايا TH2؛ فهذه الخلايا تعمل على مهاجمة الجراثيم والأجسام الغريبة التي تغزو الجسم، ولكن النشاط المفرط لها يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض المناعية والحساسية والربو.

وفي دراسة نشرت عام 2008 أشارت إلى أن الزنجبيل يساعد على زيادة نشاط الخلايا المناعية التائية T-cells وهي أحد أنواع خلايا الدم البيضاء التي تساعد على تحطيم الخلايا المصابة بالجراثيم والفيروسات والأورام، ولذلك فالزنجبيل يعزز قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه ضد غزو عدد كبير من الجراثيم.

فوائد الزنجبيل للمخ والجهاز العصبي

يساعد الزنجبيل على علاج اضطرابات المخ والذاكرة ويحمي من الإصابة بالزهايمر، ويحتوي الزنجبيل على بعض المركبات التي تساعد على زيادة نشاط الناقل العصبي (استيل كولين) الذي يلعب دور هام في قدرة الإنسان على التركيز والتعلم والتذكر.

ويساعد كذلك على تحسين المزاج والنوم الهادئ، ويحمي المخ من الالتهابات والسموم والشقائق الحرة نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للالتهابات.

فوائد الزنجبيل للجهاز الدوري

الزنجبيل له دور كبير في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، حيث تشير بعض الدراسات الأولية التي أجراها مركز جامعة ميريلاند الطبية أن الزنجبيل يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL) الضار ويمنع تجلط الدم، ولذلك فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب لأن انسداد الأوعية الدموية بالجلطات يؤدي إلى الأزمات والسكتات القلبية، وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار أيضا تؤدي إلى تصلب الشرايين وانسدادها.

وبالإضافة لذلك فالزنجبيل يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع عن طريق غلق قنوات الكالسيوم فلا يدخل الكالسيوم إلى الخلايا فلا تموت أو تفقد نشاطها، ويساعد كذلك على علاج فقر الدم لأنه غني بعنصر الحديد.

فوائد الزنجبيل للجهاز التنفسي

نظرا لاحتواء الزنجبيل على مادة الجنجرول وفيتامين ج والمغنيسيوم والمواد المضادة للالتهابات فهو يساعد بشكل فعال على طرد المخاط من الصدر والبلعوم وعلاج الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية ويساعد على سهولة التنفس ولذلك فإن تناول شاي الزنجبيل مفيد جدا لمرضى الجهاز التنفسي وضيق التنفس.

فوائد الزنجبيل للعضلات

يعمل زيت الزنجبيل الدافئ على تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى العضلات مما يساعد على تخفيف الألم الناتج عن الإجهاد العضلي.

وفي دراسة نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي أشارت إلى أن الزنجبيل فعال في علاج تشنجات العضلات المختلفة بالجسم والتقلصات المصاحبة لها.

فوائد الزنجبيل للجهاز الليمفاوي

الزنجبيل له عدد كبير من الفوائد الصحية للجهاز الدوري والجهاز الهضمي، وهذه الأجهزة متصلة بشكل مباشر بالجهاز الليمفاوي، كما يعمل الزنجبيل على تقوية وتنظيف الجهاز الليمفاوي بالكامل.

فوائد الزنجبيل للخصوبة

يساعد الزنجبيل على التخلص من مشاكل الخصوبة والعقم؛ حيث أنه يعمل على علاج سرعة القذف وضعف الانتصاب لدى الرجال، وعلاج العدوى الفطرية والإفرازات المهبلية لدى النساء، وتشير الدراسات إلى أن الزنجبيل يعمل على تنظيم الدورة الشهرية لدى المرأة ويعزز فرص حدوث الحمل، ويعمل على تعزيز القدرة الإنجابية بشكل عام.

فوائد الزنجبيل للبشرة

إخفاء الندبات: الزنجبيل له العديد من الفوائد المذهلة للجلد والبشرة؛ ولأنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة فهو يساعد على تفتيح لون البشرة والتخلص من التصبغات الجلدية والندبات.

ويمكن استخدامه لذلك عن طريق وضع شريحة من الزنجبيل الطازج على المنطقة المصابة وتركها حتى تجف وتكرار ذلك من مرة إلى مرتين يوميا حتى تحصل على نتيجة جيدة.

تجديد الخلايا: يحتوي الزنجبيل على ما يقرب من 40 نوع من مضادات الأكسدة؛ ولذلك فهو يساعد على منع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة ويساعد على تجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة والتالفة وإنتاج خلايا جديدة حيوية وصحية، ويعطي البشرة لونا موحدا ويزيد من نعومتها ومرونتها.

ويستخدم لذلك عن طريق عمل قناع من كميات متساوية من مسحوق الزنجبيل والعسل والليمون ثم وضعه على البشرة لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.

التخلص من السيلوليت: يساعد الزنجبيل أيضا على التخلص من علامات التمدد والسيلوليت بالجسم ويحفز الدورة الدموية في خلايا الجلد.

ويمكن استخدام الزنجبيل للتخلص من السيلوليت عن طريق عمل مقشر بإضافة نصف كوب من السكر إلى ربع كوب من زيت الزيتون وملعقتين من الزنجبيل المطحون مع بشر ليمونة واحدة وقم بتدليك الجسم بهذا المقشر، ويمكنك الاحتفاظ بالمتبقي في الثلاجة لاستخدامه لاحقاً لمدة تصل إلى أسبوع.

فوائد الزنجبيل للشعر

يحفز نمو الشعر: الزنجبيل يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وهو أمر ضروري لتحفيز نمو الشعر، ونظرا لأن الزنجبيل غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية فهو يساعد على تقوية الشعر ويمنع تساقطه

ويستخدم لذلك عن طريق عمل قناع للشعر بخلط كميات متساوية من الزنجبيل المبشور وزيت الجوجوبا وتدليك الشعر به مع التركيز على فروة الرأس، وبعد مرور نصف ساعة يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو العادي.

يمنع قشرة الشعر: الخواص المطهرة للزنجبيل تجعله علاج مذهل للتخلص من قشرة الشعر ومنع جفاف فروة الرأس.

ويمكن استخدامه لذلك من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الزنجبيل أو خلط ملعقتين من الزنجبيل الطازج المبشور مع ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون أو زيت السمسم وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط، وتركه لمدة من 15 – 20 دقيقة، وتكرار ذلك مرتين أسبوعيا وسوف تتخلص تماما من قشرة الشعر.

فوائد الزنجبيل للتنحيف

يساعد الزنجبيل على التنحيف والتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم والوزن الزائد، وفي دراسة نشرت عام 2014 في مجلة علوم الغذاء والزراعة أجريت على الفئران أظهرت أن الفئران التي تم إعطاؤها مادة الجنجرول كانت قادرة على فقدان الوزن بشكل ملحوظ خلال 30 يوم وأظهرت كذلك تحسن في مستوى السكر ومستوى هرمون اللبتين الذي يساعد على الشعور بالشبع.

وخلص الباحثون إلى أن مكملات الزنجبيل تساعد على علاج السمنة الناتجة من اتباع نظام غذائي عالي الدهون وخفض نسبة الكوليسترول وتحسين عملية الهضم، ولذلك فالزنجبيل يعتبر علاج واعد لعلاج السمنة ومضاعفاتها في وقت قصير.

فوائد الزنجبيل للمرأة

الزنجبيل يعتبر من أهم النباتات بالنسبة للمرأة لما له من فوائد جمالية وصحية كثيرة مثل زيادة نعومة وقوة الشعر والبشرة، بالإضافة إلى تخفيف الآلام والتقلصات المصاحبة للطمث، وتناول الزنجبيل بانتظام يساعد على حل مشاكل تأخر الحمل لدى المرأة.

فوائد الزنجبيل للحمل

الزنجبيل آمن ويمكن استخدامه بكميات محددة دون قلق أثناء الحمل لما له من فوائد متعددة للأم والجنين مثل:

  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية في جسم الأم فتصل كمية كافية من الدم إلى الجنين.
  • يقلل من خطر الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول الضار طوال فترة الحمل.
  • يعمل على علاج وتخفيف الشعور بغثيان الحمل وغثيان الصباح من خلال تناول كوب من شاي الزنجبيل كل يوم.
  • بعض النساء يكن معرضين للإصابة بسكر الحمل والزنجبيل يحمي من الإصابة بهذا المرض لأنه يعمل على خفض مستوى الجلوكوز في الدم.
  • ويساعد على تخفيف الآلام المختلفة المصاحبة للحمل مثل آلام البطن وآلام أسفل الظهر والمفاصل، ولهذا الغرض يفضل شرب كوب من شاي الزنجبيل كل صباح.
  • يساعد على تعزيز صحة الجنين ووصول قدر كبير من فيتامين ج وعنصر الحديد إليه.

ملحوظة: يفضل عدم استخدام الزنجبيل أثناء الحمل إذا كانت الأم قد تعرضت إلى حالات إجهاض سابقة أو اضطرابات التخثر أو النزيف المهبلي.

فوائد الزنجبيل المطحون

يستخدم الزنجبيل المطحون في الطهي كأحد التوابل التي تعطي أطباق الطعام المختلفة مذاق متميز ويستخدم لعمل الكثير من السلطات والمخللات، ويستخدم لعمل مشروب الزنجبيل وهو يساعد على علاج آلام المعدة والصداع والالتهابات وعلاج نزلات البرد وزيادة معدل الأيض.

فوائد الزنجبيل الاخضر

الزنجبيل الأخضر يعني المزج بين شاي الزنجبيل والشاي الأخضر، للحصول على فوائدهما معا والمتمثلة في التخلص من الشعور بالتعب والإجهاد وزيادة طاقة وحيوية الجسم، بالإضافة إلى المحافظة على العمليات الحيوية المختلفة داخل الجسم وحرق الدهون ومنع تراكمها بأجزاء متفرقة من الجسم وزيادة معدل التمثيل الغذائي.

ويجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا المشروب خصوصا في حالة الإصابة بمرض السكري أو تناول أدوية سيولة الدم ويفضل تجنبه أيضا أثناء الحمل والرضاعة.

فوائد الزنجبيل والليمون

يساعد مشروب الزنجبيل والليمون على زيادة الطاقة بالجسم وزيادة قدرة الجسم على منع حدوث الأكسدة وتعزيز قوة الجهاز المناعي، وتحفيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

طريقة التحضير: قم في البداية بوضع شرائح جذور الزنجبيل في الماء على النار لمدة من 15 – 20 دقيقة أو اتركها حتى الغليان، ثم اخفض النار وقم بإضافة عصير ليمونه إليه واتركهم معا لمدة ربع ساعة أو ثلث ساعة أخرى على النار، ثم ارفع المشروب من على النار وصفيه وأضف إليه العسل للتحلية حسب الرغبة.

فوائد الزنجبيل والقرفة

شاي الزنجبيل والقرفة مشروب صحي ومفيد في تسهيل عملية الهضم والقضاء على الاضطرابات الهضمية المختلفة ويساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي وتعزيز وظائف الكبد والكلى وطرد السموم والجذور الحرة من الجسم والوقاية من مرض السرطان

طريقة التحضير:

المكونات: كوب وربع من الماء البارد + نصف عصا قرفة + نصف ملعقة من الزنجبيل المطحون + ملعقة عسل نحل طبيعي.

الخطوات: قم بوضع الماء في وعاء مناسب وقم بوضعه على النار وأضف إليه القرفة والزنجبيل واتركه يغلي على نار متوسطة، وبعد الغليان قم برفع الوعاء من على الموقد واتركه لمدة ربع ساعة أو أكثر حتى يتحول لون المشروب إلى الأحمر.

ثم قم بتصفية المشروب ووضعه في كوب مناسب ولا تقوم بوضع العسل وهو ساخن ولكن انتظر حتى يبرد بعض الشيء حتى لا يفقد العسل قيمته الغذائية.

ويمكنك أن تقوم بوضع مشروب الزنجبيل والقرفة في الفريزر لمدة ساعتين أو ثلاثة وتقديمه مثلجا مع قطع الثلج.

طريقة استخدام الزنجبيل

يمكن استخدام الزنجبيل بأكثر من طريقة للحصول على فوائده المختلفة مثل:

  • يعتبر الزنجبيل المطحون أحد التوابل التي تتم إضافتها لأطباق الطعام أثناء الطهي لإعطائها نكهات مميزة.
  • شاي الزنجبيل: ويمكن تحضيره من خلال غلي شرائح الزنجبيل (بدون تقشير) في الماء ثم تصفيته وتحليته بالعسل وشربه.
  • الحساء: يمكن استخدام الزنجبيل الطازج والمبشور لإعداد أطباق الحساء المختلفة مثل حساء الخضار والجزر.

  • يمكن إضافة شرائح الزنجبيل للأسماك مثل أطباق السمك البلطي والبوري لإعطائها رائحة طيبة وطعم لذيذ.
  • ويمكن إضافة الزنجبيل أيضا إلى أطباق الحلويات مثل خلط اللبن مع الزنجبيل لعمل الكراميل وكيكة القرع بالزنجبيل وفطائر الزنجبيل.
  • في بعض الأحيان يتم استخدام الزنجبيل موضعيا لعلاج مشاكل البشرة والشعر.
  • ويمكن كذلك استخدام زيت الزنجبيل لإعداد الطعام أو للأغراض العلاجية.

طريقة حفظ الزنجبيل

يفضل حفظ شرائح الزنجبيل الطازجة في مكان جاف بعيدا عن الثلاجة ويفضل استخدامه خلال وقت قصير لا يزيد عن 3 أسابيع للحصول على فوائده كاملة، وبالنسبة لأقراص ومكملات الزنجبيل تحفظ كذلك في مكان جاف بعيد عن الضوء.

اضرار الزنجبيل

تناول كميات قليلة من الزنجبيل لا يسبب أي أضرار ولكن تناول أكثر من 5 جرام منه يوميا يكون له آثار جانبية خطيرة مثل:

  • تهيج الجهاز الهضمي والإصابة بقرحة المعدة وغازات البطن والإسهال.
  • تهيج والتهاب الفم.
  • حدوث حكة وتورم في الجلد
  • ويجعل الإنسان عرضة للإصابة بالنزيف خصوصا في حالة تناول أدوية تخثر الدم.
  • يؤدي كذلك إلى خفض مستوى السكر في الدم، ولذلك يجب الحذر عند تناول الزنجبيل حتى لا ينخفض مستوى السكر أكثر من اللازم وتحدث الإصابة بـِ Hypoglycemia.
  • يجب عدم تناول الزنجبيل في حالة تناول أدوية سيولة الدم أو أدوية ضغط الدم أو الأسبرين لأنه يتداخل مع هذه الأدوية.

  • يؤدي الإسراف في تناول الزنجبيل إلى حدوث بعض أمراض القلب والشرايين وزيادة معدل نبضات القلب عن الطبيعي.
  • ويجب تجنب تناول كميات كبيرة أيضا من الزنجبيل أثناء الحمل خصوصا في شهور الحمل الأولى حتى لا تتعرض المرأة إلى النزيف والإجهاض.
  • كما أن ابتلاع الزنجبيل بدون مضغه جيدا قد يؤدي إلى انسداد الأمعاء.
  • نظرا لاحتواء الزنجبيل على نسبة عالية من عنصر الصوديوم فإن الإكثار من تناوله يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى والفشل الكلوي.
  • يفضل عدم إعطاء الزنجبيل للأطفال أقل من أربع سنوات لتجنب أي آثار جانبية ضارة قد تحدث لهم.
  • ويجب الابتعاد كذلك عن تناول الزنجبيل في حالة الإصابة بحصوات الحويصلة المرارية.
  • ويؤدي الإكثار من تناوله الزنجبيل أيضاً إلى التهابات وحساسية العين.

فيديو فوائد الزنجبيل

تعرف على المزيد من الفوائد الصحية للزنجبيل

المرجع


عن مروة شحاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *