التخطي إلى المحتوى

فوائد السباحة للظهر ،يحتاج جسم الإنسان إلى تناول الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن ومضادات وتزيد من قوة الجسم وقدرته على مقاومة الأمراض ،كما يجب الابتعاد عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية والكافيين والوجبات السريعة المليئة بالدهون والسكريات والعديد من العادات الخاطئة التي تزيد من أضرار الجسم. ويجب على الإنسان ممارسة الرياضة بانتظام. هذا المقال من خلال قلمي يتحدث عن أهم فوائد السباحة للظهر وبعض أنواع السباحة.

فوائد السباحة للظهر

ممارسة الرياضة من أهم ما يساعد جسم الإنسان على المحافظة على رشاقته ومساعدته على مقاومة الأمراض. وهناك العديد من أنواع الرياضة التي يمكن أن يمارسها الإنسان. هناك من الأشخاص من هو يعتمد على ممارسة نوع من الرياضة منذ الصغر وتكون هي هوايته المفضلة ،ومنهم من يؤدون الرياضة لأنها هي مصدر كسبهم المادي. ويجب على كل شخص ممارسة على الأقل نوع واحد من الرياضة والانتظام عليه .

من أنواع الرياضة المشهورة منذ العديد من السنوات هي السباحة. وهي من أهم الرياضات التي تحتاج إلى تدريب مستمر ولها العديد من المسابقات والجوائز .وقد ظهرت رياضة السباحة منذ ما يقارب 10 آلاف عام. وقد بني أول حمام سباحة داخلية في عام 1828م وأطلق عليه سانت جورج . تدخل رياضة السباحة في العديد من الألعاب الأوليمبية ولها العديد من الجوائز كما أنها من أهم الرياضات التي تفيد الجسم .

فوائد السباحة لجسم الانسان

هناك العديد من المميزات والفوائد التي تتبع ممارسة رياضة السباحة .وخاصة الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر والعمود الفقري؛ حيث تعمل ممارسة السباحة على الإقلال من إجهاد المفاصل كما أن سحب الماء على جسم الإنسان يعمل على تقوية عضلات الجذع والظهر والأطراف. كما أنها تقوم بدور فعال مثل المساج على الجسم مما يساعده على الاسترخاء .

يجب الحذر من هذه الرياضة أيضاً |؛حيث يجب استشارة الطبيب المختص في حالة آلام الظهر وعدم التعرض للسباحة على الفور. يحدث هذه الأمور من خلال الوقوف علي بركة السباحة مع الطبيب المختص بالعلاج والقيام بالحركات كما يطلب الطبيب مع حمل الكرات للعمل على مساعدة تقوية الجذع ومنطقة أسفل الظهر وذلك لتخفيف التعرض لآثار جانبية أو أضرار السباحة.

الفوائد العامة للسباحة

هناك العديد من الفوائد العامة التي يحصل عليها الإنسان من خلال ممارسة رياضة السباحة ،أهم هذه الفوائد:

  • حرق العديد من السعرات الحرارية وبالتالي إنقاص الوزن.
  • تعمل السباحة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • الانتظام في ممارسة السباحة يعمل على زيادة الطاقة الإيجابية والتخلص من الاكتئاب والضغط النفسي للإنسان.
  • العمل على ليونة العضلات وأيضاً استرخاء عضلات الجسم.
  • تساعد السباحة على تنشيط العضلات وتحفيزها على المقاومة.
  • تقوم بشكل فعال في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تقوية عضلة القلب و تعمل على تقليل ضغط الدم.

طرق السباحة المتنوعة

يوجد العديد من الطرق المستخدمة في السباحة ومنها:

  • السباحة على الصدر أو البطن: تعمل هذه الطريقة على ملامسة الماء لصدر اللاعب ؛حيث يقوم بوضعية النوم على بطنه ومنها يكون مستوى الماء في نفس مستوى الكتفين ويجب الحفاظ على جزء من الرأس خارج الماء للتنفس. وعند المنافسة يكون ثلاث مراحل في سباق السباحة على الصدر وهي: مسافة خمسون متراً، و مسافة مائة متر، و مسافة مائتن متر.
  • السباحة على الظهر: يجب حفاظ اللاعب في الثبات على ظهره طوال فترة المسابقة والسباحة. ويقوم اللاعب بتثبيت قدميه على حائط البركة عند بداية المسابقة وأيضاً عند الدوران فقط. أما بالنسبة للمسافات خلال مسابقة السباحة على الظهر تكون هي نفسها مثل السباحة على الصدر أو البطن.
  • السباحة الحرة: في هذه الحالة من السباحة يقوم اللاعب باختيار الأسلوب الذي يفضله و يلائمه وعدم التقيد بطريقة معينة في السباحة.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية