التخطي إلى المحتوى
فوائد السدر للشعر المتساقط

فوائد السدر للشعر المتساقط  ، يعتبر السدر من النباتات التي تنتمي الي الفصيله الوردية التي تنمو بالقرب من الانهار والمناطق الجبلية وايضاً في بلاد البحر الابيض المتوسط و يطلق علية الكثير من الاسماء منها (السويد او النبق) كما ان الموطن الاصلي لة بلاد الشام وبلاد شبة الجزيره العربية ، يستخدم نبات السدر في الكثير من الطرق العلاجية وخاصة في علاج الشعر المتساقط ، لذا سوف نتتطرق في موضوعنا عن اسباب تساقط الشعر وفوائد السدر و الخلطات المستخدمة في العلاج من تساقط الشعر .

أسباب تساقط الشعر :

هناك العديد من الاسباب لتساقط الشعر ولكن اشهرها التي :

  • سوء التغذية حيث ان عدم تناول كميات كافية من العناصر والفيتامينات في الغذاء مثل الزنك والحديد يؤدي الي تساقط الشعر.
  • استخدام مجفف الشعر وتعريض الشعر لدرجات الحرارة المرتفعة يؤدي الي جفاف الشعرة وسقوطها .
  • عدم تنظيف الشعر باستمرار علي الاقل مرتين اسبوعياً باستخدام الشامبو وذلك لازالة القشرة والخلايا الميته من الراس والتي تسد مسام فروة الرأس وتعيق خروج الشعره .
اقرا ايضا  كيف تعالج سقوط الشعر

فوائد السدر للشعر المتساقط :

السدر من النباتات التي لها دور حيوي في علاج تساقط الشعر ، حيث انة يعالج الشعر المجعد وايضاً الشعر التالف والمتقصف ، ويخلص الشعر من القشره البيضاء التي تسبب تأكل فروة الرأس المزعج .

ايضاً يجعل بصيلة الشعر قويه ومتماسكه ويعطي الشعر لمعاناً وحيويه ، ويعطي الشعر الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها مثل الزنك الذي يقوي الشعر ، ويقلل من تساقطة .

بعض الوصفات التي تحتوي علي السدر لعلاج تساقط الشعر .

  • الوصفة الاولي : 2 صفار بيض + 3 ملاعق كبيره خميره + 2 ملعقة من السدر + 3 ملاعق مايونيز + 3 ملاعق كبيرة زيت خروع + 2 ملعقة كبيرة زبده زائبه ، تخلط كل هذه المكونات وتوضع علي الشعر لمدة اربع ساعات وبعد ذلك تغسل بالشامبو ويجفف الشعر جيداً .
  • الوصفة الثانيه : كوب من الزبادي + ملعقة كبيره من السدر المطحون + 1 بيضة ، وتخلط هذه المكونات في وعاء جاف جيداً ثم توضع علي الشعر وتترك لمدة 3 ساعات ثم تغسل بالماء ويفضل ان يكون ماء دافئ ثم يوضع زيت الصبار لترطيب فروة الرس والشعر وتستعمل هذه الوصفة مرتين اسبوعياً .
  • الوصفة الثالثه : 2 معلقة من السدر المطحون + كوب من الماء الدافئ في وعاء ثم تخلط المكونات جيداً ثم يدهن المزيج علي خصلات الشعر ويوضع كيس بلاستيكي علي الشعر لمدة اربع ساعات ويشطف بعد ذلك بالماء الدافئ ويوضع زيت الزيتون لترطيب بصيلة الشعر (هذة الخلطه لمن يعانون من تقصف الشعر فهي تستخدم لزيادة طول الشعره ولتقوية بصيلة الشعر) .
  • الوصفة الرابعة : خلطة السدر مع الحبة السوداء حيث توضع 3 ملاعق سدر + ملعقة حبة سوداء مطحونة + ملعقة حلبة مطحونة + كاسة عصير الجرجير في طبق وتخلط جيداً وتوضع علي الشعر لمدة 3 ساعات ويغسل الشعر بالماء الدافئ ثم يوضع زيت الزيتون لترطيب الشعر .
  • الوصفة الخامسة : تعتمد هذه الطريقة علي استخدام الحناء مع السدر حيث يوضع السدر مع الحناء بطبق ويضاف اليهم الماء الدافئ ثم تخلط جيداً الي ان تصبح عجينه متماسكة وتوصع علي الشعر لمده لا تقل عن 4 ساعات ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ ويجفف ، الحناء والسدر لهم تأثير فعال جداً في القضاء علي القشره وتقوية بصيلة الشعر واعطائة لمعاناً وبريقاً ومظهر جذاب .
اقرا ايضا  ما فائدة زيت جوز الهند للشعر‎‏

فوائد اخري لنبات السدر 

يستخدم في علاج الكثير من الامراض المختلفه غير علاج تساقط الشعر والتي سوف نتطرق اليها فيما يأتي :

  • يستخدم السدر في علاج الامراض الصدريه مثل الكحة حيث انه طارد قوي للبلغم (Expectorant)
  • ايضاً يستخدم في علاج الام المفاصل الروماتيزمية ولة تأثير رائع في علاج الام الاسنان واللثة ، وايضاً يعالج الجرب .
  • كما انه السدر لة فوائد صحية للجهاز الهضمي حيث انة يعمل كملين للعلاج الامساك لما لة من تأثير محرك للامعاء .
  • لة تأثير اكثر من رائع علي البشره حيث يحعلها نضره لامعة ويزيل البثور والهالات السوداء لما له من تأثير مقشر للبشرة مما يؤدي الي تجديد حيوية ولمعان البشره .
اقرا ايضا  علاج تساقط الشعر الشديد بالاعشاب

كانت هذه بعض فوائد السدر للشعر المتساقط وايضاً لعلاج بعض الامراض الاخري .

نبات السدر ويكيبديا