Save فوائد الشمر لشد الجسم والتخسيس - قلمي
الرئيسية / تغذية / فوائد البذور / فوائد الشمر لشد الجسم والتخسيس

فوائد الشمر لشد الجسم والتخسيس

فوائد الشمر لشد الجسم والتخسيس ، بذور نبات الشمر من أهم المواد الطبيعية المستخدمة للتخلص من مشاكل السمنة والوزن الزائد التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، ومن خلال موسوعة قلمي الشاملة اليوم سوف نتعرف على نبات الشمر والعناصر الغذائية الموجودة به وفوائده بالإضافة إلى طريقة استخدام الشمر للتخسيس وشد الجسم.

نبات الشمر

الشمر Fennel هو أحد نباتات الفصيلة الخيمية، وكل مائة جرام منه تحتوي على 31 سعر حراري، 3.1 جرام ألياف غذائية، 1.2 جرام بروتينات، ويحتوي على 12 مجم من فيتامين ج، 134 وحدة دولية من فيتامين أ، وبه محتوى عالي أيضا من العناصر المعدنية الهامة حيث يوجد به 414 مجم بوتاسيوم، 49 مجم كالسيوم، 17 مجم مغنيسيوم.

فوائد الشمر لشد الجسم والتخسيس - قلمي
فوائد الشمر لشد الجسم والتخسيس – قلمي

فوائد الشمر الصحية

  • علاج الأنيميا:

عنصر الحديد والحمض الأميني (هستيدين) الموجودين في الشمر لهم دور جيد في علاج الأنيميا؛ لأن الحديد هو المكون الرئيسي لجزيئات الهيموجلوبين، والهستيدين يعمل على إنتاج الهيموجلوبين ومكونات الدم الأخرى.

  • علاج غازات البطن:

يحتوي الشمر على نسبة جيدة من حمض الأسبارتيك الذي يساعد على علاج غازات المعدة والأمعاء، ودائما ما يتم استخدام مستخلص الشمر في إنتاج بعض الأدوية الخاصة بعلاج عسر الهضم وقرحة المعدة وعلاج غازات البطن خصوصا للأطفال.

  • حماية القلب:

الألياف الموجودة في الشمر تساعد على حماية القلب من الأمراض من خلال الحفاظ على مستوى الكوليسترول الجيد في الدم وخفض مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة وتقليل تأثيره الضار على القلب والشرايين.

  • الوقاية من السرطان:

تساعد بذور الشمر بشكل قوي على الوقاية من السرطان بفضل احتوائها على تركيزات عالية من الفلافونويدات، وأشباه القلويات، والفينولات والتي لا تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية فقط؛ وإنما تعمل أيضا على الحماية الكيميائية للجسم من التأثير الضار للأشعة أثناء تلقي علاج السرطان، وقد أشارت الدراسات أن مستخلص بذور الشمر يمنع الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الكبد.

  • ضبط مستوى ضغط الدم:

الشمر غني بعنصر البوتاسيوم الذي يقوم بدور هام في الكثير من العمليات الحيوية والكيميائية بالجسم، ومن فوائد البوتاسيوم أنه يعمل على توسيع واسترخاء الأوعية الدموية مما يساعد على علاج ضغط الدم المرتفع.

ويمكن تناول الشمر للحصول على عنصر البوتاسيوم وعلاج ضغط الدم المرتفع من خلال إضافة كوب من محتوى نبات الشمر إلى النظام الغذائي اليومي.

  • تعزيز المناعة:

كوب واحد من محتوى نبات الشمر يحتوي على 20 % تقريباً من النسبة الموصى بها يومياً من فيتامين ج الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي، وبناء الأنسجة وإصلاحها، وتكوين مادة الكولاجين، وحماية جدران الأوعية الدموية، كما يعتبر فيتامين ج مضاد أكسدة قوي.

فوائد الشمر لشد الجسم والتخسيس

  • يساعد الشمر على رفع معدل التمثيل الغذائي بالجسم مما يعني حرق قدر أكبر من السعرات الحرارية والسكريات والدهون وبالتالي فقدان الوزن بشكل سريع.
  • محتوى الشمر العالي من الألياف يساعد على تعزيز الشعور بامتلاء المعدة والشبع لفترة طويلة مما يساعد على تقليل الشهية وقلة الحاجة إلى تناول الطعام وهو بذلك يساعد على التخلص من الوزن بسهولة.
  • يحتوي على قدر قليل من السعرات الحرارية وهو خالي تماماً من الدهون والكوليسترول.

طريقة استخدام الشمر لشد الجسم والتخسيس

أولا: المكونات:

لتر من الماء النقي + ملعقتين من بذور الشمر المطحونة.

الطريقة الأولى:

قم بوضع الماء في إناء له حجم مناسب واتركه على النار حتى الغليان، وأضف إليه بذور الشمر، وقم بتغطية الوعاء واتركه حتى يبرد ويأخذ درجة حرارة الغرفة ثم قم بتناوله.

الطريقة الثانية:

قم بإضافة الماء والشمر (بنفس النسب السابقة) في برطمان زجاجي، وقم بتغطيته جيدا واتركه طوال ساعات الليل، وفي الصباح سوف تكون ماء بذور الشمر جاهزة لتتناولها.

الاستخدام:

قم في البداية بتناول من كوب إلى كوبين من ماء بذور الشمر يوميا، ثم قم بزيادة الكمية تدريجياً حتى تصل إلى 4 أكواب في اليوم.

تعرف على الطريقة السريعة والصحيحة لحرق الدهون بعد تناول الوجبات الدسمة للوقاية من السمنة

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *