التخطي إلى المحتوى

فوائد الشوفان للأطفال الرضع ، يعتبر الشوفان من النباتات الحولية العشبية، وهو أحد أنواع الحبوب مثل الشعير والقمح، علمياً Avena Sativa، .

ويعتبر الشوفان من أكثر الأطعمة المفيدة التي تمنح جسم الإنسان الطاقة ، وهذا يرجع لاحتوائه مجموعة من المعادن والفيتامينات لجسم الإنسان، خاصةً أجسام الأطفال الرضع، والذين يحتاجون في تلك المرحلة من العمر إلي هذه العناصر المهمة، وهذا هو موضوع مقالنا اليوم المقدم لكم من قسم فوائد الحبوب من موقع قلمي.

فوائد الشوفان للأطفال الرضع
فوائد الشوفان للأطفال الرضع

فوائد الشوفان للأطفال الرضع:

يعتبر الشوفان من الأغذية المهمة للأطفال الرضع، وذلك لأنه..

غني بالفيتامينات:

يحتوي الشوفان علي نسبة عالية من الفيتامينات، مثل فيتامين ، وفيتامين K، وفيتامين ، وأيضاً النياسين، والثيامين، وحمض الفوليك، والريبوفلافين، وكل تلك الفيتامينات تعمل نمو الطفل وتغذيته بشكل سليم، كما تزيد من كفاءة أنشطة الجسم المختلفة.

غني بالمعادن:

توجد بالشوفان نسب مرتفعة من المعادن الضرورية للأطفال الرضع،  الحديد الذي يساعد في زيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم، والصوديوم من النشاط الكهربائي في الدماغ، وفي جميع العضلات، وفي الحبل الشوكي.

والفوسفور والكالسيوم المهمان في بناء العظام، الذي يساعد في الحفاظ صحة العظام والأسنان، ويساعد في توليد الطاقة، كما يعمل كملين.

غني بالطاقة:

يحتوي الشوفان نسب مرتفعة من الطاقة، فتحتوي 100 جرام من دقيق الشوفان حوالي 400 سعر حراري، وهذه الطاقة يحتاجها جسم الطفل الرضيع، وتساعد جسمه  النمو.

مضاد للأكسدة:

يعتبر الشوفان غني المضادة للأكسدة، وتساعد هذه المواد في حماية الجسم من خطر الجذور الحرة، كما تعمل زيادة صحة الأطفال الرضع خلال مراحل حياتهم المختلفة.

تقوية جهاز المناعة:

يساعد محتوي الشوفان من الطاقة، والمعادن، والفيتامينات في تعزيز قوة الجهاز المناعي لأجسام الأطفال الرضع، وفي حمايتهم من الإصابة بالأمراض المختلفة.

تسهيل عملية الهضم:

يعتبر الشوفان وجبة مثالية للأطفال الرضع، يسهل الجسم هضمه، كما أنه من المواد التي لا يواجه الجهاز الهضمي صعوبة في هضمها، وبالتالي يعتبر مناسب جداً للأطفال الرضع.

مليّن طبيعي:

يعتبر الشوفان غني بالألياف الغذائية، وتلك الألياف لا يمكن الرضع هضمها، إذ أنها تتسرب مع المياه في القولون، وهذا يساعد في زيادة حجم البراز، وأيضاً يسهل من حركة الأمعاء في أجسام الأطفال الرضع.

نصائح عند تناول الأطفال الرضع الشوفان:

  • يجب عند تحضير مراعاة غليه جيداً الأقل من 20 30 دقيقة، حيث يساعد هذا في تسهيل عملية هضمه.
  • عند تقديم الشوفان للأطفال الرضع في أول مرة يجب عدم إضافة أي خضراوات أو فاكهة، وهذا يتم التأكد من عدم وجود حساسية من الشوفان.
  • يجب اختيار النوع المناسب من الشوفان، فيتم الأنواع التي تحتوي نسب مرتفعة من المعادن، والفيتامينات، والصوديوم، والسكر.

اقرا ايضا  طرق استخدام حبة البركة