Save نبات العاقول الصحراوي - قلمي
الرئيسية / تغذية / فوائد الأعشاب / نبات العاقول الصحراوي

نبات العاقول الصحراوي

نبات العاقول الصحراوي ، تنتشر عشبه العاقول في كثير من الدول العربية، وخاصة في المنطقة الوسطي في المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن عشبه خضراء اللون شوكيه، و بها أزهار حمراء اللون قرمزية، وتبدو الثمرة علي شكل قرنية ذات لون داكن وملمس إسفنجي، وفروعها متعددة، والآن سوف نبين لكم من موقع قلمي قسم فوائد الأعشاب، من أي شئ تتركب عشبة العاقول، وما أهم فوائدها.

نبات العاقول الصحراوي

تنمو بالقرب من الأشواك، ويطلق عليها المصطلح العلمي ( ALAHGI GRA ECORUM )، وقد يصل ارتفاع هذه العشبة إلي 60 سم تقريباً، كما تتميز هذه العشبة بكثير من الفوائد، وتستخدم كعلاج في بعض الحالات، كما وصف”داود الأنطاكي “عشبة العاقول بأنه( شوك الجمال ).

فوائد العاقول

وذلك بسبب كثرة الاشواك التي تنمو علي السيقان،كما إنها تبدو خضراء دائماً كما تسمي بالخرشوف الجبلي، أو شوكة النصارى، وتتكاثر وتزدهر في فصل الربيع ومع أول دخول الصيف، وتتواجد دائماً في المناطق الجافة.

يمكنك الإطلاع أيضاً على/ فوائد الأملج

تركيبة عشبة العاقول

تتركب عشبه العاقول من تركيبة مواد كربوهيدراتيه، وأيضاً يحتوي علي مواد عفصية، وبعض مواد راتنجية، كما يتركب من جلوكزيدات و فلافونيدات، ستيرولات غير مشبعة، كما يحتوي علي المواد الصابونية الانثراكينونية، وأيضاً يدخل ضمن مركباته السكر المختزل، والزيوت الطيارة كما إنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين (C، و A و B ).

ما هي فوائد عشبه العاقول ؟

تعد عشبة العاقول من الأعشاب التي يتم استخدامها في علاج كثير من الأمراض، وكان يقوم باستخدامها البدو منذ القدم لما لها من فوائد كثيرة، و هي تعد عشبه شعبية طبية طبيعيه ومن فوائدها ما يلي :

• تستخدم عشبه العاقول في علاج مشاكل الجهاز الهضمي فيعد العاقول من الملينات، ويستخدم كملين كما أنة يستخدم كمطهر للأمعاء، ومضاد للبكتريا، ويعالج نزلات البرد والقيء.
• كما تتميز عشبة العاقول بعلاج الصداع النصفي حيث إنه يمتاز بقدرته علي تسكين ألم الصداع النصفي أو (الشقيقة الحادة) حيث يمكن غلي العاقول، ويتم استنشاق البخار الناتج عنه كما يحضر منه نشوق للأنف.
• يمكن استخدام العاقول كعلاج للروماتيزم، والتهابات المفاصل، والعضلات، وذلك بدهان المكان المصاب بالزيوت الطيارة المستخلصة من أوراقة.
• تعد عشبه العاقول من الأعشاب التي تعالج البواسير باستخدامها موضعياً، وذلك عن طرق استخدام النبات وعمل ضمادات منه ووضعه علي البواسير كما يمكن دهان فتحة الشرج بالزيت المستخلص من العشبة، ويستخدم كمسكن للحد من الآلام الناتجة عن البواسير، وذلك بالاستفادة من الدخان الناتج عن حرق العاقول الجاف.
• مدر للبول ومطهر للمسالك البولية.
• عند تناول مغلي النبات باستمرار يعمل علي التخلص من حصوات الكلي ويعمل علي طردها خارج الجسم.
• كما تستخدم أزهار العاقول في علاج حالات النزيف، وتعمل علي توقفه.
• يمكن استخدامه كمسكن للحكة عند الأطفال، والحد من الآلام، وذلك عن طريق البخار الناتج عن الغليان.
• يزيد من النشاط، والحيوية للجسم حيث يتم استخلاص المواد الفعالة، والمفيدة من الأوراق كما تستخدم كمنشط جنسي.

فوائد العاقول

• ومن مميزاته أنة يقضي علي الإمساك المزمن، ويعمل علي إدرار العصارة الصفراوية بالكبد، ويقوم بتنقية الدم.
• يمتاز أيضاً بعدة مميزات حيوية تستخدم كمنشط للقلب، ويعمل علي تقوية عضلة القلب، ويساعد علي التنفس الجيد.
• تعمل علي تنشيط البنكرياس كما أنها تساعد المرارة في التخلص من الحصوات المتراكمة، وطردها خارج الجسم
• يستخدم كمهدئ للسعال، ويعالج مرض اليرقان.
• يمكن استخدام المغلي من العشبة في التخلص من التهابات اللوزتين والحلق.
• يمكن وصفة كقطرة للأذن بوضع بضع قطرات منه في الأذن للحد من الآلام الأذن ومعالجة الصديد.

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *