التخطي إلى المحتوى

فوائد العسل الاسود للبشرة، العسل الأسود يوجد له الكثير من الفوائد الهامة والتي يعرفها الإنسان منذ قرون كثيرة، حيث أنه يتم استعمال العسل الأسود لتحسين صحة الإنسان، ويستخدم للشفاء من أمراض متنوعة خاصة بالجهاز التنفسي والأمراض الجلدية.

وفي مجال التجميل يتم استخدام العسل الأسود في عهد الملكة كليوباترا للعناية ببشرتها فكانت تقوم بدهن وجهها لكي تظل جميلة، فالعسل الأسود يوجد به الكثير من الفيتامينات والمعادن  التي بها التغذية الكاملة وتحسن من صحة الجلد، وعندما يكون العسل شديد القتامة كلما زادت فيه نسبة مضادات الأكسدة المفيدة والهامة للبشرة والجسم بصورة عامة.

فوائد العسل الاسود للبشرة

جميع أنواع العسل له الفوائد نفسها التي تخص البشرة، والعسل الأسود له فاعلية أكبر في حل كل مشاكل البشرة، وهذا لأنه يوجد به كميات كثيرة من مضادات الأكسدة التي تعالج العديد من الأمراض الجلدية، وأيضاً الأحماض الأمينية وفيتامين C الذي يرفع من سرعة نمو الأنسجة السليمة، ومن فوائد العسل الاسود للبشرة:

  • ترطيب البشرة: العسل الأسود من المرطبات الطبيعية للبشرة، فهو يقوم باحتفاظ الرطوبة في البشرة لساعات عديدة، فيمنح البشرة الملمس الناعم، ويستعمل العسل لتنعيم البشرة ويكون ذلك من خلال تدليك الوجه بملعقة صغيرة من العسل الأسود، ويتم تركه على الوجه لمدة ربع ساعة، بعد ذلك يتم غسل الوجه بواسطة الماء.
  • مطهر المسامات: يوجد في العسل الأسود الطبيعي الخام خصائص عديدة مضادة للجراثيم، وأيضاً إنزيمات تساعد في علاج إضطرابات التسمم الجرثومي، وتحمي المسامات وتجعلها معقمة ونظيفة.

وفي هذه الحالة يتم إستعمال العسل الأسود من خلال مزج ملعقة كبيرة من العسل الصافي مع ملعقتين من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، ويتم توزيع هذا الخليط علي البشرة الجافة، مع الإستمرار في تدليك البشرة بحركات دائرية، ويجب الحذر وعدم ملامسة الخليط لمنطقة العين، ويتم تركه على الوجه لمدة ربع ساعة، بعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

  • مقشر طبيعي للبشرة: يحتوي العسل على مواد مضادة للأكسدة ومواد غذائية وأنزيمات تساعد في تطهير وتنظيف وتغذية البشرة، ومن الطرق التي يمكنك إستعمالها للعسل في التقشير تكون عن طريق، مزج ملعقتين كبيرتين من العسل الأسود مع ملعقة من كربونات الصودا حتى تصبح عجينة، ثم يتم تدليك الوجه من خلال عمل حركات دائرية وفركها، بعد ذلك نقوم بغسل الوجه بالماء الدافئ، ثم بعد ذلك الماء البارد حتي يتم غلق المسامات.
  • حماية البشرة من الأضرار البيئية المتنوعة: العسل الأسود يتواجد به مواد مضادة للأكسدة تساعد في ترطيب البشرة وإصلاحها، ويكون ذلك من خلال خلط ملعقتين من العسل الأسود الطبيعي مع كوب من الماء الدافئ، ويتم وضعه في حوض الإستحمام، ويتم نقع الجسم بهذا الخليط لمدة ثلث ساعة.
  • بلسم لحروق الشمس: يساعد العسل الأسود في ترطيب وتلطيف البشرة المحروقة من الشمس، ويكون ذلك من خلال الدخول لمسامات الجلد وتصل للعمق، ويعمل أيضاً على علاج الحروق وتهدئة البشرة وتلطيفها، ويكون استعمال العسل من خلال مزج ملعقتين من الألوفيرا مع ملعقة من العسل الأسود، ويتم توزيع الخليط على المناطق التي بها حروق بشكل يومي حتى تزول آثار الحروق.