التخطي إلى المحتوى

فوائد العسل الاسود لمرضى السكر ، العسل الأسود من أهم المواد الطبيعية الغنية بنسبة عالية جدا من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة، ومن خلال هذا المقال على موسوعة قلمي الشاملة سوف نتعرف على فوائد العسل الأسود الصحية وسوف نعرف هل هو بالفعل مفيد لمرضى السكري أم مضر.

العسل الأسود

العسل الأسود عبارة عن مادة سائلة سوداء اللون يتم استخراجه من نبات قصب السكر، وترجع القيمة الغذائية للعسل إلى أن 100 جرام فقط منه تحتوي على 289 سعر حراري، 75 جرام سكريات، 0.7 مجم فيتامين ب6، وبعض العناصر المعدنية مثل: 1.4 جرام بوتاسيوم، 242 مجم مغنيسيوم، 205 مجم كالسيوم، 37 مجم صوديوم، 4.7 مجم حديد.

فوائد العسل الأسود لمرضى السكر
فوائد العسل الاسود لمرضى السكر

فوائد العسل الأسود

  • الشفاء السريع من الأمراض:

تناول 3 ملاعق يوميا من العسل الأسود يساعد على تعزيز الصحة والشفاء السريع من الأمراض والقضاء على الشعور بالغثيان والإرهاق ويساعد كذلك على سرعة التئام وشفاء الجروح.

  • المواد المضادة للأكسدة:

العسل الأسود به محتوى عالي من المواد المضادة للأكسدة مثل عنصر السيلينيوم ولذلك فهو يعمل على التخلص من الجذور الحرة الموجودة بالجسم مما يساعد على الحماية من تكون الخلايا السرطانية ويحمي كذلك من ظهور التجاعيد.

  • تقوية الجهاز المناعي:

كما يحتوي العسل الأسود على قدر كبير من المواد المضادة للبكتيريا والفطريات مما يساعد الجهاز المناعي على مواجهة أكبر قدر من الأمراض المعدية بقوة.

  • علاج مرض النقرس:

يحدث مرض النقرس عندما ترتفع نسبة حمض اليوريك في الدم وتتبلور الدهون في المفاصل مما يؤدي إلى الشعور بآلام قوية في القدم لا يمكن للإنسان في بعض الأحيان أن يتحملها أو يتحرك في وجودها، وتناول العسل الأسود يعمل بشكل فعال على التخلص من هذه الآلام.

  • خفض نسبة الكوليسترول:

إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم وتريد الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن الحل الأفضل هنا هو أن الانتظام في تناول ملعقة من العسل الأسود يوميا لأنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول السيء في الجسم ويحافظ على صحة الجهاز الدوري.

  • يعالج القرحة:

يساعد تناول العسل على علاج الكثير من الاضطرابات المعدية والمعوية وأهمها التهابات وقرحة المعدة والاثنى عشر وتخفيف الأعراض والآلام المصاحبة لها، ويعمل على معادلة أحماض المعدة وتحسين عملية الهضم.

  • علاج فقر الدم:

بسبب وجود محتوى عالي من عنصر الحديد في العسل الأسود فهو يعتبر علاج طبيعي ممتاز للتخلص من فقر الدم الناتج من نقص الحديد، ولذلك فإن تناول ملعقة واحدة منه كل يوم على معدة فارغة لها تأثير جيد على مستوى الهيموجلوبين في الدم.

  • تقوية العظام:

كما أن المحتوى العالي من عنصر الكالسيوم في العسل الأسود يجعله عامل طبيعي مقوي للعظام يحافظ على صحتها ويمنع ضعفها وتكسيرها ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام خاصة لدى كبار السن وفي مرحلة الطفولة.

فوائد العسل الاسود لمرضى السكر

العسل الأسود مفيد لمرضى السكري وهذا يرجع إلى أن محتواه من السكر أقل من العسل الطبيعي، ويحتوي على نسبة جيدة من عنصر الكروم؛ ولذلك فهو يعمل على خفض نسبة السكر في الدم.

ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من مستويات مرتفعة من السكر في الدم أن يكون العسل الأسود جزء من نظامهم الغذائي بعد استشارة الطبيب المعالج.

تعرف على أهم فوائد عصير البصل مع العسل لعلاج الجهاز الهضمي والتنفسي والشعر والبشرة