Save فوائد العسل للعين - قلمي
الرئيسية / تغذية / العسل / فوائد العسل للعين

فوائد العسل للعين

فوائد العسل للعين، من أكثر المواد الغذائية التي لها عدة استخدامات علاجية العسل الأبيض، وقد ذكره الله تعالي في القرآن في سورة النحل في قوله :” وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”، كما أوصي به رسولنا الكريم.

وللعسل عدة فوائد، إذ يحتوي العسل على مكونات تفيد في علاج كثير من الأمراض، ، كما أن العسل يعد مضاد حيوي طبيعي للميكروبات والجراثيم، واليوم في موقع قلمي سنتحدث عن فوائد العسل للعين.

إقرأ أيضا فوائد شمع العسل للجنس، فوائد عسل السدر.

فوائد العسل للعين

فوائد العسل للعين:

قد يتعجب البعض من تكحيل العين بالعسل، واستعماله في علاج بعض مشاكل العين، لكن في الحقيقة يعد العسل علاج فعال جدا في علاج بعض أمراض العيون، ويعتبر الفراعنة هم أول من قاموا باستخدام العسل في علاج مشاكل القرنية، ثم استخدم بعد ذلك العسل في علاج آفة الساد التي قد تصيب العين، وكانوا في القدم يكتحلون بالعسل للاستشفاء.

وحتي يومنا هذا مازال يستخدم في علاج أمراض العيون، مثل الحروق والتقرحات والالتهابات التي قد تصيب العيون، ونلاحظ أن أفضل أنواع العسل المستخدم في علاج مشاكل العيون هو العسل النقي، فتصل نسبة الاستشفاء باستخدامه إلي أكثر من 90 %، وبذلك فقد أثبت العسل فعاليته في مقابل الكثير من الأدوية والعقاقير التي تستخدم في علاج أمراض العيون، ومن فوائد العين للعسل ما يلي…

فوائد العسل للعين

  • من فوائد العسل للعين أنه يساعد في علاج مشكلة قصر النظر، إذ يساعد العسل علي وقف الضعف الناتج من القصر، ويعمل علي تثبيت النظر، مما يعني تحسين البصر وتقويته.
  • يساعد العسل أيضا في علاج حالات اختلاج الجفون، والالتهابات التي قد تصيب الجفون، ويعمل علي معالجة جروح العين، ويساعد في التئامها.
  • من فوائد العسل للعين معالجة تقرحات القرنية، والملتحمة التي قد تصيب العين.
  • يساعد العسل في معالجة مرض العشي الليلي، فالعسل غني بفيتامين أ، وهو أحد الفيتامينات الضرورية للعين، وضروري لمستقبلات الضوء في الشبكية، خصوصا المخروطيات والعصبات، ويسبب نقص فيتامين أ إصابة العين بمرض العشى الليلي، اي تكون الرؤية غير واضحة بالليل، أو في ضوء خفيف، مما يحدث جفاف في مكونات العين.
  • يساعد العسل في علاج التهابات قرنية العين، والملتحمة، والتي قد تسببها البكتيريا والفيروسات.

فوائد العسل للعين

وكما ذكرنا من قبل أن العسل الذي يستخدم في علاج أمراض العيون هو العسل النقي، وقد تحدث بعض الالتهابات نتيجة تلوث العسل، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدامه في علاج العين، كما قد يسبب تكحيل العين بالعسل بعض الاحمرار والحكة في العين، ولكنها تزول بعد بعض الوقت، ويجب غسل العين جيدا بالماء الدافىء، وتنشيفها بعد الانتهاء من استخدام العسل.

إقرأ أيضا فوائد العسل الجبلي، وعلاج القولون التقرحي بالعسل.

 

فوائد العسل للجسم:

إلي جانب ما ذكرناه من فوائد العسل للعين، فهناك أيضا فوائد أخري لباقي أعضاء الجسم، ومنها..

  • يحمي العسل الجسم من مرض هشاشة العظام.
  • يساعد شرب كوب لبن ساخن محلى بالعسل علي النوم بعمق، كما يعمل علي التخلص من الأرق والتوتر.
  • يساعد العسل في معالجة احتقان الأنف، ويفيد في حالات البرد والانفلونزا، كما يساعد في معالجة الربو، وأمراض الجهاز التنفسي.

فوائد العسل للعين

  • يمكن استخدام العسل في علاج الجروح والحروق، وذلك من خلال وضعه علي المنطقة المصابة من الجلد.
  • يزيد تناول العسل من كفاءة الجهاز المناعي للجسم، ويعمل علي حماية الجسم ووقايته من كثير من الأمراض الخطيرة.

 

مرجع: موقع ويكيبيديا


عن marwa talaat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *