التخطي إلى المحتوى

فوائد العنب الأحمر

محتويات المقالة 

  • مقدمة 
  • فوائد العنب الأحمر للصحة 
  • صحة القلب والأوعية الدموية
  • علاج الصداع
  • مقاومة السرطان
  • تقوية المتاعة
  • المساعدة في إنقاص الوزن
  • تحسين وظائف الجهاز الهضمي
  • تنقية الجسم من السموم
  • فوائد العنب الأحمر للجمال 
  • العنب الأحمر وصحة البشرة
  • العنب الأحمر وصحة الشعر

مقدمة

يعد العنب أحد فواكه الصيف المشهورة جدا  ، والتي تم ذكرها في القرآن الكريم في عدة مواضع منها قوله تعالى : (وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَىٰ بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) سورة الرعد،4 .

ينتشر العنب في جميع أنحاء العالم وخاصة في الأماكن  المطلة على البحر الأبيض المتوسط ، ويتنوع العنب من حيث شكله ولونه فأشهر ألوانه : الأخضر والأحمر . ويتم تناوله عصير أو طازج ويستخدم في صناعة الخل وأيضا يجفف لعمل الزبيب .

واليوم سنتحدث عن أبرز وأهم فوائد العنب الأحمر العديدة جدا للجسم نظرا لإحتواءه على مضادات أكسدة ومعادن وفيتامينات :

فوائد العنب الأحمر للصحة

فوائد العنب الأحمر لصحة القلب والأوعية الدموية : ولأ العنب يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات فهو يساعد على منع تراكم الدهون ومع وجود الألياف الغذائية في العنب والتي تقلل من الكولسترول الضار في الجسم ، وبالتالي فإنه يحمي القلب من حدوث أي نوبات قلبية أو حدوث جلطات وسكتات دماغية مفاجئة .

فوائد العنب الأحمر في علاج الصداع : يوجد في العنب الأحمر مادة ريسفيراترول والتي لها دور في المساعدة في علاج الصداع النصفي وتحسين صحة الدماغ والتقليل من الإصابة بالزهايمر مع التقدم في العمر .

فوائد العنب الحمر في مقاومة السرطان : وجود مادة البروانثيوسيانيدين تساعد في التقليل من الجذور الحرة والأكسدة ،وفي دراسات عديدة وجدوا ترابط بين تناول العنب وانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان خاصة سرطان الثدي و المعدة والقولون .

فوائد العنب الأحمر في تقوية المناعة : يساعد العنب الأحمر الجسم في تقوية مناعته عن طريق مقاومته للعديد من الفيروسات والبكترا المسببة للعديد من الأمراض المختلفة .

فوائد العنب الأحمر في إنقاص الوزن : إلى أصحاب الرجيم مهم جدا لكم وذلك لأن تناول العنب يعطي الجسم الشعور بالشبع نتيجة إحتوائة على حمض اليلاغيش الذي يقلل من سرعة تراكم الدهون ، كما يمد الجسم بالطاقة اللازمة له نظرا لإحتوائة على مواد سكرية وكربوهيداتية بنسب عالية .

فوائد العنب الأحمر في تحسين وظائف الجهاز الهضمي : نظرا لإحتواء العنب على الألياف الغذائية الملية للمعدة والتي تحمي الجسم من الإمساك وعسر الهضم وبالتالي التقليل من الإصابة بالبواسير ، كما يساعد في التخلص من غازات البطن المزعجة .

فوائد العنب الأحمر في تنقة الجسم من السموم : ولأن العنب يحتوي على مضادات أكسدة فهو يخلص الجسم من أثار تناول الأغذية المصنعة ويعمل على تطهير الجسم من اي سموم قد تضر به .

فوائد العنب الأحمر للجمال :

العنب الأحمر وصحة البشرة : يساعد في توحيد لون البشرة والتحسين من مظهرها عن طريق مزج العنب مع الدقيق ووضعه على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء ، يكرر هذا الماسك مرتين في الأسبوع إلى أن تصل لنتيجة مرضية .

يساعد العنب الأحمر أيضا في علاج حبوب الشباب وبثور الوجه والجسم ويتم مزج عصير عنب ونعناع وليمون ووضعهم على المكان المراد علاجه لمدة نصف ساعة ثم يشظف بماء فاتر .

العنب الأحمر وصحة الشعر : يحتوي العنب على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والفيتامينات أهمها فيتامين هـ التي تساعد في محاربة مادة الهيدروتستوستيرون التي تقتل بصيلات الشعر . لذلك فتناول العنب الأحمر يساعد في علاج مشكلة تساقط الشعر ويعمل على تقويته والتخلص من تقصفه ، كما ينصح بإستخدام زيت العنب وعمل حمام زيت على الشعر لمدة ساعة قبل الإستحمام .

Save

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية