التخطي إلى المحتوى

فوائد الغذاء الصحي ،جسم الإنسان يحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية التي تساعده على القيام بالمهام اليومية دون الشعور بالتعب ؛ حيث أن صحة الإنسان ومظاهر الجمال التي تحكمه إلى جانب قدرته على القيام بالعمليات الحيوية اليومية تتطلب النظام الغذائي الصحيح الذي يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة التي بتناولها تمد الجسم بالطاقة وتعمل على الحفاظ على توازن الجسم و الوقاية من الأمراض  إلى جانب عدد من العوامل الأخرى مثل الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية وتجنب العادات الخاطئة مثل التدخين وتناول المشروبات الكحولية وغيرها من مسببات القلق والتوتر للإنسان. هذا المقال من قلمي يحتوي على فوائد الغذاء الصحي ،وبعض العناصر الغذائية المهمة في هذا الأمر .

فوائد الغذاء الصحي

اتباع الإنسان النظام الغذائي الصحي يساعد على وقاية الجسم من العديد من الأمراض والتخلص من أمراض أخرى خطيرة ،والغذاء الصحي هو الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يحتاج إليها الجسم ،طريقة عمل كافة أجزاء الجسم تحتاج إلى التوازن في الغذاء الصحي والعمل على مد الجسم بالعناصر الضرورية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة . يحتاج جسم الإنسان فيتامين A وفيتامينات B المركب وفيتامين C و E والبروتينات والحديد والكالسيوم ومضادات الأكسدة والدهون الأساسية لذلك يجب أن يتناول الإنسان كميات كبيرة من الغذاء الصحي الذي يمد الجسم بكل مايحتاجه.

أهمية الغذاء الصحي المتوازن

يجب على كل إنسان الابتعاد عن تناول نوع واحد فقط من الطعام ،وذلك لأن الغذاء الصحي يجب أن يتنوع ويتكون من العديد من العناصر الغذائية التي تشمل الكثير من الفيتامينات والمعادن وكميات مناسبة من العناصر الأخرى ،لذلك يجب أن يكون الغذاء متوازناً ومتكامل ليشمل جميع المكونات التي يحتاج إليها الجسم . ومن فوائد الغذاء الصحي:

  • الدهون أو المواد الدسمة: تناول كميات كبيرة من أحد العناصر على حساب الآخر يؤدي إلى تدهور الجسم والإضرار به، والدهون أو المواد الدسمة لا تضر بالجسم إلا عند تناولها بكميات كبيرة مما يؤدي إلى الترسب في أجزاء الجسم المختلفة وتكون الشحوم والترهلات وزيادة الوزن، ولكن جسم الإنسان يحتاج إلى الدهون بكميات معينة ؛حيث هي التي تعمل على نقل الفيتامينات إلى أماكن الاستفادة منها ومد الجسم بالطاقة اللازمة التي تعمل على القيام بالعمليات الحيوية المختلفة.

ويجب العلم أن الدهون التي تضر الجسم هي التي تتجمد في درجة حرارة الغرفة العادية والتي تسبب الكثير من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكر. ولكن الدهون التي تبقى بحالتها السائلة هي الدهون غير المشبعة والتي يحتاج إليها الجسم ومنها الزيوت النباتية.

  • الحبوب الكاملة: الحبوب من المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والزيوت النباتية إلى جانب أنها تنتمي إلى فصيلة الكربوهيدرات المعقدة ،ويعتمد عليها العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم ؛حيث تمد الجسم بالمزيد من الطاقة وتعمل على حماية الجسم من أمراض القلب . ومن أهم الحبوب الشعير والذرة والشوفان والكينوا.
  • الفيتامينات والمعادن: يساعد تناول كميات مناسبة من الفيتامينات والمعادن على تمتع الجسم بالصحة العامة ؛ حيث يعمل تناول الفيتامينات والمعادن والتي توجد في الخضروات والفواكه على بناء وتركيب الخلايا في الجسم و الأنسجة المختلفة إلى جانب القيام بالعديد من العمليات الحيوية الأخرى .
  • البذور والمكسرات: يجب أن يعتمد الغذاء الصحي على كمية مناسبة من البذور والمكسرات التي تمد الجسم بالفوسفور والدهون غير المشبعة والبوتاسيوم والألياف والماغنيسيوم، وأيضاً العديد من العناصر الأخرى التي تعمل على مكافحة الأمراض المختلفة ،البذور والمكسرات هي مصانع إنتاج الطاقة في الجسم الذي يجب أن يوجد في جميع الأنظمة الغذائية. من أشهر البذور والمكسرات الشعير واليانسون واللوز والكاجو والفستق.
  • البروتينات: من أهم العناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان ؛ حيث تدخل البروتينات في إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم كما تدخل في هرمونات الجسم وعمليات تجلط أو تخثر الدم وأيضاً في إنتاج الأجسام المضادة التي تحمي الجسم من الأمراض وتعمل على وقاية الجسم . كما تمد الجسم بالكثير من الطاقة اللازمة .ينصح العديد من خبراء التغذية بضرورة تناول كميات كافية من البروتين والذي يوجد في اللحوم والمكسرات والبقوليات والبيض.
  • السكريات: يمكن الحصول على المواد السكرية من خلال تناول الخضروات والفواكه والمكسرات والبذور ،والسكريات من العناصر الغذائية التي تعمل على بناء خلايا الجسم ومد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاج إليها الجسم ،كما أن الجسم عندما لا يجد ما يحتاج إليه من المواد السكرية يتعرض للعديد من الاضطرابات في مخزون المواد الغذائية في الجسم وذلك لأن الجسم يقوم باستقلاب للمواد الأخرى مثل البروتينات .
  • الماء والسوائل: يحتاج جسم الإنسان إلى تناول على الأقل ثمانية أكواب من الماء يومياً إلى جانب عدد من السوائل والعصائر الطبيعية التي تساعد على ترطيب الجسم للقيام بوظائف الجسم وتعويض ما يحتاج إليه الجسم ما يفقده من خلال التنفس والعرق والتبول.

مميزات تناول الغذاء الصحي

  • تناول الطعام الصحي يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة.
  • يحسن الحالة المزاجية للفرد والحالة النفسية التي يشعر بها الفرد ،ويعمل على الحد من مشاعر القلق والتوتر والاكتئاب التي يشعر بها الفرد.
  • العمل على تناول الأطعمة الصحية يؤدي إلى فقدان الشهية للجسم مما يعمل على خسارة الوزن من خلال التخلص من الدهون الزائدة في الجسم .
  • تساعد الألياف الغذائية على حرق السعرات الحرارية في الجسم مما يمد الجسم بالطاقة وأيضاً التحسين من عملية الأيض في الجسم.
  • الاعتماد على الأطعمة الصحية يعمل على التوصل إلى الكثير من مظاهر الجمال التي تخص البشرة والجلد مما يعمل على نضارة البشرة وإشراقها.
  • احتواء النظام الغذائي الصحي على مضادات الأكسدة يعمل على الحد من انتشار الكثير من الأمراض والخلايا السرطانية ويمنع نموها .
  • مساعدة الجهاز الهضمي ووقاية الجهاز الهضمي من الإصابة بأعراض تسبب ضعف أداء وظيفته الأساسية .