التخطي إلى المحتوى

فوائد الغذاء

فوائد الغذاء : الغذاء هو كل ما يتغذى علية الانسان لكى يستمر فى حياتة من مأكل ومشرب ، يوتم تناولها تباعا لحالة كل أنسان على حدى فجسم الانسان يتكون من اجهزه كل جهاز له الطعام الذى يقوى منة او يضعفة او يستفاد منة اقوى أستفادة ، ومعنا فى هذا المقال سوف تتعرف على فوائد الغذاء للجسم ، مقدم لكم من موقع قلمى ذو المعلومات الموثوق منها والشاملة لكافة مجالات الحياة .

فوائد الغذاء :

ولكى نتعرف على فوائد الغذاء يجب ان نتعرف أولا عن ما هو الغذاء وما هى مكوناتة و احتياجات الجسم منة كالتالى :

الغذاء :

الغذاء هو كل ما هو يؤكل او يشرب ذو المواد الغذائية التى تمد الجسم بالفوائد العديدة ، وهذا الغذاء يمد الجسم بالمقدرة على ان ينمو بشكل سليم، ويساعده على الوقاية من الامراض او الشفاء من الامراض مثل امراض تسوس الاسنان او السرطان او القولون او السكرى او الضغط و زياده الوزن او النقصان و الكثير والكثير من الامراض التى ذات علاقة قوية بطرق الغذاء للجسم ، والغذاء ايضا يوفر للجسم المقدرة على اقامة الانشطة و الواجبات والاعمال الخاصة بالفرد .

ولقد حدد علماء التغذية مصادر معينة للغذاء الذى يحصل علية الجسم وتم تقسيمها الى اقسام ومجموعات وهى الخضروات ، و الفاكهة ،البقول والحبوب الجافة، البروتين متمثل فى اللحوم والاسماك والدواجن، والحليب وكل ما صنع منة، وأيضا المواد الغذائية التى تقوى من الطاقة، وهذا التصنيف متنوع من حيث الفوائد فلا نستطيع ان نحدد مجموعه معينة مكتملة العناصر الغذائية ولكنها مكملة لبعضها البعض عندما يتم عمل نظام غذائى لكل شخص على حسب احتياجة .

موارد الغذاء وفوائدة :

البروتين : يتم تقسيم البروتينات الى مصدرين مصدر نباتى وهو كالفول و العدس والحمص ، مصدر حيوانى وهو مثل الاسماك واللحوم الحمراء والحليب وكل مشتقاتة، والبروتينات هامة جدا للجسم فهى تساعد الجسم على النمو ، كما انها تعالج نقص الحديد فى الدم لانة يساعد فى تكوين وتجديد وأصلاح الخلايا الخاصة بالجسم والمختصة بالدم او العظام .

الكربوهيدرات : موجوده فى الكثير من المواد الغذائية مثل الحلوى، العسل،الارز ، السكريات، المعكرونة، وجميع انواع المربى وغيرها من الاطعمة الاخرى، وتعد اهمية الكربوهيدرات من المواد التى تساعد الجسم على حرق الدهون بشكل أفضل، كما أنها تمد الجسم بالطاقة أيضا .

الدهون : مصادر الدهون تتقسم الى قسمين هم مصادر حيوانية مثل السمن والزبدة ومصدر النباتى مثل زيت الزيتون و زيت السمسم  وزيت الذرة وتكمن اهمية البروتين فى انة يبعث لجسم بالطاقة ولكن اذا زادت عن حدها تؤثر على الجسم بالسلب .

الفيتامينات : اى نقص فى الفيتامينات يضر بالجسم ككل والفيتامينات التى يحتاجها الجسم كثيره مثل فيتامين ب و د و ج وغيرها من الفيتامنيات المهمة جدا، وتتواجد فى الخضار و الطماطم والافوكادوا والاسماك وغيرها وغيرها .

الماء : ان الجسم يحتاج الى الماء بشكل كبير جدا لانه قادر على اخراج السموم والفضلات، وايضا يدخل فى مكونات الدم أيضا .