التخطي إلى المحتوى

فوائد الفجل عديدة، والفجل هو عبارة عن جذر، ومذاقه لاذع أو حلو، يمكن أن يكون ذو ألوان بيضاء أو حمراء أو أرجوانية أو سوداء، ومن حيث الشكل فإنه يمكن أن يكون طويل وأسطواني أو مستدير، وتؤكل نيئه أو مطبوخة أو مخللة، يتم الحصول على زيوت من بذور الفجل تستخدم في عدد من المنتجات الصحية المفيدة.
أجزاء الفجل التي تستهلك عادة هي الأوراق، الزهور، القرون، والبذور، الاسم العلمي للفجل هو رافانوس ساتيفوس الذي ينتمي إلى عائلة براسيكاسي، ويعرف الفجل أيضا باسم دايكون في بعض أجزاء العالم، وأساسا في الأسواق الآسيوية.

فوائد الفجل الصحية

فوائد الفجل عديدة في العلاج أو الوقاية من أمراض معينة وفيما يلي من خلال موقع قلمي سوف نعرض بعض هذه الفوائد.

يعالج اليرقان

الفجل جيد جدا للكبد والمعدة، أنه يعمل علي تنقية الدم والقضاء على السموم، فهو مفيد للغاية في علاج اليرقان لأنه يزيل البيليروبين ويحافظ أيضا على إنتاجها على مستوى مستقر، وأيضا الفجل يقلل أيضا من تدمير خلايا الدم الحمراء التي تحدث في الأشخاص الذين يعانون من اليرقان عن طريق زيادة المعروض من الأوكسجين للدم، الفجل الأسود أكثر تفضيلا في علاج اليرقان، وأوراق الفجل هي أيضا مفيدة جدا في العلاج.

يعالج البواسير

الفجل يتكون من الكربوهيدرات وهذا يسهل الهضم، واحتباس الماء، ويزيل الإمساك، والذي هو واحد من الأسباب الرئيسية للبواسير، فإنه يساعد على شفاء أعراض البواسير بسرعة كبيرة، عصير الفجل أيضا يعتبر ملين للجهاز الهضمي، مما يزيد من تخفيف أعراض البواسير.

يعالج الاضطرابات البولية

الفجل مدر للبول في الطبيعي، مما يعني أنه يزيد من إنتاج البول، عصير الفجل أيضا يشفي الالتهاب والشعور بالحرقان أثناء التبول، وينظف الكلى ويثبط الالتهابات في الكلى والجهاز البولي، مما يساعد على علاج مختلف الحالات البولية التي تتفاقم بسبب السموم الزائدة في الجسم.

فقدان الوزن

الفجل مليئة جدا، مما يعني أنها تلبي الجوع الخاص بك دون زيادة في عدد السعرات الحرارية الخاصة بك، كما أنها منخفضة في الكربوهيدرات القابلة للهضم، عالية في النخالة، وتحتوي على الكثير من الماء، وبالتالي أصبحت خيارا غذائيا جيدا جدا لأولئك الذين عازمون على فقدان الوزن، وعلاوة على ذلك، فهي مرتفعة في الألياف وتساعد علي انخفاض نسبة السكر في الدم، مما يعني أنها تزيد من حركة الأمعاء العادية، مما يساعد على فقدان الوزن، ويزيد من كفاءة عملية التمثيل الغذائي لجميع العمليات الجسدية.

يحسن نظام القلب والأوعية الدموية

الفجل هي مصدر كبير للأنثوسيانين، وهو نوع من الفلافونويدات، التي لا تعطي اللون فقط للفجل ولكن أيضا توفر العديد من الفوائد الصحية، كان الأنثوسيانين موضوع العديد من الدراسات الطبية، وكان مرتبطا بشكل إيجابي للحد من حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية، كما عرضوا خصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات.

يعالج السرطان

الفجل غني بفيتامين C، وحامض الفوليك، والانثوسيانين، فقد تم ربطها لعلاج أنواع كثيرة من السرطان، وخاصة القولون والكلى والأمعاء والمعدة، وسرطان الفم، الفجل هو جزء من عائلة براسيكا، ومثل الأعضاء الآخرين في هذا التصنيف، هذه الخضروات معبأه بمضادات الأكسدة، وعلاوة على ذلك، فإن إيزوشياناتس وجدت في الفجل أن لها تأثير كبير على المسارات الوراثية للخلايا السرطانية، أنها تغير مسارات كثيره، وأنها يمكن أن تسبب موت الخلايا المبرمج، وبالتالي القضاء على الخلايا السرطانية من التكاثر.

يعالج يوكوديرما

خصائص إزالة السموم ومضادة للسرطان من الفجل تجعلها مفيدة في علاج يوكوديرما، وتستخدم بذور الفجل في هذا الأسلوب من العلاج، يجب أن يكون مسحوق في الخل وعصير الزنجبيل ثم تضع على البقع البيضاء التي سببها مرض اليوكوديرما، يمكنك أيضا أن تأكل الفجل للمساعدة في علاج يوكوديرما.

المساعدة في الهضم

الفجل عالية جدا في الألياف، مما يعني أنها تضيف كمية كبيرة من حركات الأمعاء، التي تعزز إفراز منتظم وتخفف من أعراض الإمساك، كما أنها يمكن أن تساعد في تثبيت الأمعاء والتخلص من البراز أو الإسهال، ومن المعروف عن الفجل أنه يعزز إنتاج الصفراء، الصفراء هي واحدة من أهم أجزاء الهضم الجيد، ويساعد أيضا على حماية كل من الكبد والمرارة.

يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي

الفجل هو مضاد للاحتقان، وهذا يعني أنها تقلل من احتقان الجهاز التنفسي بما في ذلك تهيج الأنف والحنجرة والرئتين التي يمكن أن تأتي من نزلات البرد والالتهابات والحساسية، فهي مطهر كبير وغنية بالفيتامينات، مما يحمي الجهاز التنفسي من العدوى.

يخفض ضغط الدم

الفجل هو مصدر جيد جدا من البوتاسيوم، مما يسهم في قائمة كبيرة من الفوائد الصحية، وقد تم ربط البوتاسيوم بشكل إيجابي لخفض ضغط الدم لأنه عندما يتفاعل مع العرض الشرياني من الأوعية الدموية، فإنه يمكن الاسترخاء الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة تدفق الدم، فإنه يقلل من ضغط الدم عن طريق توسيع تدفق الدم، بدلا من تدفقها من خلال قنوات ضيقة.

يضبط مرض السكري

ومن المعروف منذ فترة طويلة أن الفجل لديها قدرة علي خفض نسبة السكر في الدم، وهو ما يعني أن تناول الفجل لا يؤثر على مستويات السكر في الدم، كما أنها تساعد على تنظيم امتصاص السكر في مجرى الدم، وهذا يعني أن مرضى السكري لا داعي للقلق عند تناول الفجل.

العناية بالبشرة

فيتامين C، والفوسفور، والزنك، وبعض من فيتامين ب موجودة في الفجل، وهي جيدة للبشرة، الماء في الفجل يساعد أيضا على الحفاظ على مستويات رطوبة صحية في الجلد، تحطيم الفجل الخام هو مطهر جيد وبمثابة حزمة فعالة للوجه، بسبب خصائص المطهر، الفجل يساعد أيضا على مسح اضطرابات الجلد مثل الجلد الجاف والطفح الجلدي والشقوق.

يعالج الحمى

الفجل يعمل علي انخفاض درجة حرارة الجسم وتخفيف الالتهابات من الحمى، وهناك طريقة جيدة هي شرب عصير الفجل مختلطة مع الملح فإنها تعمل كمطهرات جيدة، والفجل أيضا مكافح العدوى التي يمكن أن تسبب الحمى.

يحمي الكلى

كما أنه مدر للبول، الفجل يساعد في علاج العديد من اضطرابات الكلى، خصائص مدر للبول تساعد على غسل السموم المتراكمة في الكلى وتقليل السموم في الدم، كما أنه مطهر وحماية للكلى من أي التهابات كذلك.

يعالج لدغات الحشرات

الفجل لها خصائص مضادة للحكة ويمكن استخدامها كعلاج فعال للدغات الحشرات ولسعات النحل، عصير الفجل يقلل أيضا من الألم والتورم ويهدئ المنطقة المصابة.

يبقيك مرطب

الفجل تتكون في الغالب من الماء، وأنها وسيلة رائعة للحفاظ على جسمك رطب، وهو أمر مفيد جدا لصحتك، واحدة من أهم أجزاء البقاء رطب هو تأثير المياه على الجهاز الهضمي، البقاء رطبة يخفف الإمساك، ويحسن الهضم، ويضمن الامتصاص السليم للمواد الغذائية من الطعام الذي نأكله.

يعالج الجهاز التنفسي

الفجل يقضي على المخاط الزائد في الحلق، وعلاوة على ذلك الفجل يهدئ التهاب الحلق ويخفيف الاحتقان عن طريق مسح الجيوب الأنفية.

يزيد المناعة

هناك عدد لا يحصى من الأسباب التي تجعل الفجل إضافة جيدة إلى النظام الغذائي الخاص بك، ولكن تحسين الجهاز المناعي الخاص بك هو واحد من أهم هذه الأسباب، نصف كوب من الفجل يوميا في سلطة أو كوجبة خفيفة تقريبا ما يقرب من 15٪ من تناولك اليومي من فيتامين C، الجرعة اليومية من تناول فيتامين C يمكنها تجديد جهاز المناعة الخاص بك عن طريق استبدال العديد من المواد المضادة للأكسدة وخلايا الدم التي هي جزء لا يتجزأ في محاربة كل مرض من البرد إلى السرطان.

فيتامين C لا يعزز فقط جهاز المناعة الخاص بك، ولكنه يعتبر أيضا فيتامين عظمى بسبب كل الآثار الأخرى ذات التأثير العالي على الجسم، فإنه يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، الذي يتغير الدهون في الطاقة القابلة للاستخدام، وأنه هو المساهم الرئيسي في إنشاء الكولاجين، وهو البروتين الأساسي الذي يقوي جدران الأوعية الدموية ويقلل من فرص تصلب الشرايين وأمراض القلب المختلفة.

يحمي الكبد والمرارة

الفجل مفيدة بشكل خاص لوظائف الكبد والمرارة، أنها تنظم إنتاج وتدفق الصفراء والبيليروبين، والأحماض، والأنزيمات. وعلاوة على ذلك، فإنها أيضا تساعد علي إزالة البيليروبين الزائدة من الدم وتحتوي على الأنزيمات مثل الميروسين، الدياستاز، الأميليز، واستريز، الاستهلاك المنتظم للفجل يحمي الكبد والمرارة من الالتهابات والقرحة.

فوائد أخرى للفجل

وبصرف النظر عن الفوائد المذكورة أعلاه، الفجل له فوائد للفم ويعطي لك نفس منعش، وملين، وتنظيم الأيض، الناس الذين يكملون نظامهم الغذائي مع كمية طبيعية من الفجل نرى لهم تحسنا في الدورة الدموية، والفجل علاج جيد للصداع والحموضة والإمساك والغثيان والسمنة والتهاب الحلق والسعال الديكي، ومشاكل المعدة، وحصى المرارة، وعسر الهضم.

تجد صعوبة في هضم كل ما قرأت للتو؟ حسنا، أقترح عليك بعض شرائح الفجل للحصول علي معدة تعمل بشكل صحيح، وربما تجعلك جائعا للحصول على المزيد من المواد الغذائية المغذية.

اقرأ أيضا

فوائد الثوم

فوائد الجرير للجنس