التخطي إلى المحتوى

فوائد الكحل العربي ، العيون هي من علامات الجمال التي تزين كل النساء، ومن أدوات التجميل التي تزيد إظهار العين هي الكحل والذي يستخدم منذ زمن قديم لتكحيل العين، وهذا الكحل له فوائد مذهلة للعيون، وفي هذه المقالة من قلمي سوف نتعرف على فوائد الكحل العربي.

فوائد الكحل العربي، الكحل العربي:

الكحل والذي يعرف أيضا بالأثمد والذي يحتوي على مادة الأنتيموني (Antimony )، وهو موجود في الطبيعة على شكل صخور تحتوي على معدن السولفيد أو الأوكسي سولفيد، ويعود إستخدامة الى مئات السنين والعصور الفرعونية، وقد قال مرتضى الزبيدي رحمه الله: «الإِثْمِدُ حَجَر الكُحْل، وهو أَسودُ إِلى حُمْرَة، ومعدنه بأَصبهانَ، وهو أَجْوَدُه، وبالمَغْرِب، وهو أَصْلَبُ» في كتاب تاج العروس ( 4 / 468).
والفتاة المكتحلة تعرف بانها تصبح بارزة العيون وأنها حادة البصر، وقد قيل أن أول من أكتحلت من النساء في الزمن القديم هي زرقاء اليمامة والتي كانت تشتهر بانها حادة البصر فقد كانت ترى على بعد مسافات طويلة جدا وكانوا يستعينون بها لمعرفة هل جيوش العدو مقبلة عليهم أم لا فقد كانت تستطيع رؤية ذلك قبل الأشخاص ذو البصر العادي.

اقرا ايضا  فوائد الصبار

يمكنك الإطلاع أيضا على مقدمة بحث عن فن التجميل

ورسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم قد ذكر الكحل فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: « إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ»

 

فوائد الكحل العربي:

الفراعنة كانوا يتركون أشياء في قبورهم مثل العسل والذهب وكان أيضا يوجد مستحضرات للعين وكان من مكوناتها الكحل، ويشتهر الكحل بأن له فوائد صحية كثيرة ومنها ما يلي:

  1. يحتوي على مواد مضادة للجراثيم:

يحتوي الكحل على مادة الانتيموني والتي لها خصائص مطهرة تعمل على قتل الجراثيم ومنع الإصابة بالعدوى الجرثومية، كما انه يقتل الطفيليات، ولذلك فإن استخدام الكحل بإستمرار في العين يعمل على تقليل الإحمرار والعدوى ويقي من الإصابة بالجراثيم.

اقرا ايضا  طريقة لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة

2. يساعد على تطويل وإنبات الرموش:

يعمل الكحل على تحفيز بصيلات الشعر في جفن العين على إنبات الرموش وتطويلها، ولذلك فإن نساء العرب كانوا يشتهرن بطول الرموش وكثافتها والذي كان من علامات الجمال ومازال لدى النساء، كما انه يساعد على تغذية الجفون مما يحفز إنبات الشعر، وكذلك يساعد على إبعاد الأوساخ والأتربة عن العين.

3. علاج الصداع وتقوية الاعصاب:

يعمل الكحل على شد الأعصاب حول العين مما يقلل من الزوائد الجلدية حول العين وترهل الجفون، كما أنه عندما يخلط بالعسل فإنه يعمل على تنقية العين من الاوساخ والأتربة كما أنه يعمل على علاج الصداع الذي يكون غير معروف السبب.

يمكنك الإطلاع أيضا على تكثيف الرموش طبيعيا

4. علاج الصلح وفراغات الشعر:

بسبب أن الكحل يعمل على زيادة نمو الرموش وزيادة كثافتها، فإنه يتم إستخدامه كمحفز لنمو الشعر في فروة الرأس، مما يجعله علاج فعال لحالات الصلع والثعلبة ومن يعاني من فراغات الشعر.

اقرا ايضا  علاج القمل والصيبان بالطب النبوي

 

5. مستحضر من مستحضرات التجميل:

الكحل من اهم المستحضرات التي يتم إستخدامها في التجميل، وهو كذلك أصبح متوافر في عدة ألوان مثل البني والأزرق، كما انه يتم إستخدامه للرجال والنساء.

6. علاج قروح العين والجفون:

يعمل الكحل على تخفيف إلتهاب العينين وتقوية الإبصار، مما ينصح به لكبار السن لأنه يعالج القروح والبثور في الجفون، ويعمل على تقوية الإبصار وزيادة قوة الأعصاب حول العينين.

إستخدام الكحل للأطفال الرضع:

ينتشر في الأرياف وبعض المناطق عادة تكحيل الطفل بعد ولادته، وقد بين الأطباء أن هذه العادة صحية للعين حيث ان الكحل يحتوي على مادة الزنك المفيدة لصحة العينين، مما يقي الطفل من الإصابة بالعدوى او الإلتهابات وهو رضيع، ولكن يجب التأكد من أن الكحل المستخدم نقي وخالي من الرصاص الذي يحدث أضرار بالغة للعينين.

يمكنك الإطلاع أيضا على أجمل عيون النساء‎‏