التخطي إلى المحتوى
فوائد الكركم للجسم والبشرة
فوائد الكركم للجسم والبشرة

فوائد الكركم للجسم والبشرة، يتميز الكركم بانتمائه إلى نفس فصيلة الزنجبيل التي تنمو بكثرة في بلاد آسيا والأمريكيتين حيث يرجع أصله إلى بلاد جنوب الهند، فوائد الكركم للجسم والبشرة عديدة نظراً لما يحتويه من مواد فعّالة كالمعادن مثل الكالسيوم و المغناسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين ب 6 كما إنه يحتوي على مادة الصبغة المعروفة بالكركومين التي تشتهر بلونها الأصفر المميز حيث إنه يمكن استخدام جذور النبات والزيوت المستخرجة منه في الأغراض الطبية.

ينمو الكركم في بيئة معتدلة المناخ، ويحتاج إلى كميات كبيرة من المياه سواء عن طريق الأمطار أو أي طرق صناعية أخرى ؛لكى نضمن نمو النبات بصورة صحية، ويتم حصاد النبات بشكل سنوي للاستفادة من الجذور عن طريق غليها أولاً لمدة 45 دقيقة، ووضعها في الأفران حتى تجف ثم طحنها؛ لتصبح على هيئة بودرة برتقالية اللون صالحة للاستخدام كبهارات في وصفات الأطعمة المتنوعة حيث إنه يضفي نكهة مميزة في الطعام لمذاقه اللاذع ورائحته الطيبة كما إنه يستخدم في الأغراض الطبية.

فوائد الكركم

يحتوي الكركم على العديد من الفوائد الصحية نظراً لإستخداماته في العديد من الأغراض الطبية وأغراض الطهي لذا دعنا نتعرف على أهم فوائد الكركم من خلال النقاط التالية :

  • علاج حروق الجسم حيث إن الكركم يعتبر مطهر طبيعي للجرح، ويساعد في التئام خلايا الجسم.
  • علاج التهاب المفاصل نظراً لاحتواء الكركم على مواد مضادة للأكسدة والفطريات والجراثيم مما يساعد في تهدئة الألم في المفاصل.
  • علاج الإلتهابات الجلدية علماً بأن الكركم مطهر عام ومسكن طبيعي للالتهابات فإنه يساعد في التخلّص من الالتهابات المزمنة للجلد مثل الصدفية.
  • علاج نزلات البرد والإنفلونزا لأن الكركم مضاد للفيروسات مما يضمن فاعليته في التخلّص من أعراض البرد.
  • علاج العديد من أمراض السرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان الجلد وسرطان القولون نظراً لاحتواء الكركم على مادة الكيوركيومين التي يعتبر من العناصر النشطة في الكركم مما يساعد في تحفيز الخلايا السرطانية بتدمير نفسها ذاتياً.
  • علاج أمراض القلب عن طريق تقليل الكوليسترول في الدم باستخدام الكركم.
  • علاج مرض السكري عن طريق استخدام الكركم في تخفيف مستويات الأنسولين في الدم والسيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم.
  • علاج الزهايمر باستخدام الكركم في تحسين مستوى الأكسجين الذي يصل إلى الدماغ وإزالة المواد الدهنية من عليه.
  • تنشيط وظائف الكبد باستخدام الكركم في إزالة السموم في الجسم عن طريق إنتاج الأنزيمات الحيوية المساعدة في تحسين وظيفة الكبد والدورة الدموية.
  • يحافظ على وزن الجسم المثالي عن طريق التخلّص من الوزن الزائد باستخدام الكركم الذي يحفز المرارة المسئولة عن إنتاج العصارة الصفراء التي لها دور كبير في التخلّص من دهون الجسم كما إن الكركم يساعد في التخلّص من الغازات والانتفاخات.

فوائد الكركم للجسم والبشرة

تتميز فوائد الكركم للجسم والبشرة بأنها عديدة وتصلح لجميع أنواع البشرة والجلد مما يكسبها طابع خالص يمكنك الإعتماد عليه في التخلص من جميع مشاكل البشرة والجلد، ولذا دعنا نتعرف على أهم فوائد الكركم للجسم والبشرة من خلال النقاط الآتية:

  • علاج حبّ الشباب باستخدام الكركم في تقليل الإفرازات الدهنية كما إن الكركم يحتوي على مضادات للبكتيريا والجراثيم مما يساعد في التخلّص من الحبوب البارزة على سطح البشرة؛ لتحصل أخيراً على بشرة أكثر نضارة ونعومة.
  • علاج تجاعيد البشرة عن طريق تقشير خلايا الجلد الميتة، ويمكننا خلط بعض المكونات المكونة من الدقيق الأبيض والحليب بمقدار متساوي مع القليل من الكركم حتى يتماسك قوام الخليط ثم ندهن البشرة ونزيله عن طريق الماء الدافيء  أو عن طريق فرك الجلد جيدا بطريقة دائرية مما يساعد في تجدد خلايا البشرة.
  • علاج البشرة الجافة والدهنية عن طريق التحكم في الإفرازات الدهنية باستخدام الكركم .