التخطي إلى المحتوى

فوائد الكركم للنساء ، يعد الكركم أحد الأعشاب المنتشر استخدامها في الطبخ حول العالم، خصوصاً في الهند التي تعد الموطن الأصلي الكركم، حيث ينتشر استخدامه في مختلف دول العالم كنوع من أنواع التوابل.

وهو عبارة عن نبات عشبي يندرج تحت الفصيلة الزنجبيلية، ويكون في صورة بودرة صفراء تستخرج من جذامير النبات.

ويحتوي الكركم مادة المشهورة بخصائصها العلاجية ، وأيضاً يحتوي الكركم العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل الألياف الغذائية، والبروتينات، والكالسيوم،  والزنك.
ويستخدم الكركم في الطب البديل، حيث يساعد في علاج عدة مشاكل صحية، وأيضا للكركم فوائد كثيرة للجسم، وسوف نتعرف في مقالنا اليوم من موقع قلمي علي فوائد الكركم للنساء.

فوائد الكركم للنساء
فوائد الكركم للنساء

فوائد الكركم للنساء:

تعاني النساء عادةً من عدة مشاكل مقارنة بالرجال، وذلك لاختلاف اهتماماتهم عن الرجال من رعاية بالشعر والبشرة، وأيضاً عناية بالجسم، فالنساء تبحث دائماً عن حل للمشاكل الخاصة بأنوثتها وجمالها.

ويفيد الكركم النساء في علاج مشاكل صحية وجمالية عديدة، كما أن للكركم فوائد عديدة للمرأة، ومن تلك الفوائد…

فوائد الكركم للجسم:

  • يفيد الكركم جسم المرأة كثيراً، إذ أشارت عدة دراسات إلي دور الكركم الفعال في القضاء الأعراض والآثار المصاحبة لحبوب منع الحمل عند المرأة.
  • يساعد في علاج مرض فقر الدم،  .
  • يفيد في خلطات تقليل الوزن الزائد، وتنحيف الجسم عند المرأة.
  • يقي من الاصابة بأمراض عديدة، مثل التهاب العظام والمفاصل والروماتيزم، والسرطان، ومرض السكر، ومشكلة ارتفاع درجة الحرارة.
  • يحافظ الكركم خلايا جسم المرأة.

فوائد الكركم للشعر:

  • يحمي الكركم من مشكلة تساقط الشعر التي تؤرق الكثير من النساء، خصوصاً بعد فترة الحمل والولادة، حيث يساعد خلط الكركم مع الحليب والعسل في تقوية بصيلات الشعر ، وبالتالي تقل مشكلة تساقط الشعر.
  • يفيد الكركم في علاج قشرة الشعر، وذلك من خلال خلط مسحوق الكركم مع زيت الزيتون، ويتم دهن الشعر بهذا الخليط لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الشعر بعد ذلك بالطريقة المعتادة.

وتساعد هذه الطريقة في مكافحة قشرة الشعر، وتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تقوية بصيلات وجذور الشعر.

  • يمكن استخدام الكركم في منح الشعر لون و طبيعية، دون الحاجة لاستخدام أي مواد كيميائية، حيث يساعد استخدامه في منح الشعر لون ذهبي، أو أصفر جميل.

وذلك من خلال مزج الكركم المسحوق مع البابونج والزعفران، ثم يوضع المزيج علي النار، وبعد أن يبرد يتم تطبيق المزيج لمدة ثلث ساعة الشعر، ثم يغسل الشعر، ويصبح لون الشعر بعد ذلك ذهبي مميز، كما أن هذه الطريقة تساعد في تغذية الشعر.

فوائد الكركم للبشرة:

  • يمكن استخدام الكركم في إزالة الشعر الزائد في الوجه، وذلك من خلال خلط الكركم مع طحين الحمص، ثم يوضع أماكن الشعر الزائد في الوجه مع الابتعاد عن منطقة الحاجبين، ويتم الاستمرار في تطبيق هذه الخلطة لمدة 30 يوم، وبعد هذه المدة سيلاحظ الاختلاف.
  • يفيد الكركم في علاج مشكلة الهالات السوداء حول منطقة العينين، حيث تظهر هذه المشكلة بسبب التعب والارهاق اليومي الذي تعانيه النساء، ومع تزايد مجهود المرأة وتعبها تبدأ الهالات حول العينين في الظهور.

ويمكن استخدام الكركم في علاج هذه المشكلة من خلال مزج مسحوق الكركم مع الأرز المطحون وعصير الطماطم والحليب، ثم يطبق الخليط علي الوجه والرقبة لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك يغسل الوجه والرقبة بالماء الدافئ.

وتساعد الطريقة في القضاء علي الهالات السوداء، كما تكافح علامات التقدم في السن والشيخوخة.