Save فوائد الكرنب الأحمر - قلمي
الرئيسية / فن الطهي / فوائد الكرنب الأحمر

فوائد الكرنب الأحمر

فوائد الكرنب الأحمر، يعد الكرنب الأحمر أحد أهم الخضروات، وبالرغم من ذلك فتلك الفاكهة يجهلها الكثيرون، ويجهلون القيمة الغذائية الكبيرة بها، فللكرنب الأحمر قيمة غذائية كبيرة، وفوائد عديدة جداً لصحة الإنسان، لذا ففي مقال اليوم عبر موقع قلمي سنكشف عن فوائد الكرنب الأحمر على العديد من الأصعدة التي تشغل قرائنا الأعزاء.

فوائد الكرنب الأحمر

الكرنب الأحمر

هو نوع من أنواع الكرنب يتميز بلونه الأحمر المائل إلى البنفسجي، يسمى بالإنجليزية Red cabbage ويطلق عليه إسم الملفوف الأحمر، ينمو في العديد من بلدان العالم أهمها بلاد المغرب العربي، ووسط أسيا، وجنوب القارة الأوروبية.

من يعرفون الكرنب الأحمر يعرفونه من شهرته الواسعة بأنظمة الحمية الغذائية التي يكتبها الأطباء وخبراء التغذية، ولا يوجد ما هو غريب في ذلك، فالكرنب الأحمر يتميز بإحتوائه على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية بالرغم من القيمة الغذائية الكبيرة التي به، فكل 100 جرام من الكرنب الأحمر تحوي فقط 31 سعر حراري (كالوري).

فوائد الكرنب الأحمر

ليس هذا هو السبب الوحيد الذي جعله مفيد جداً لأنظمة الحمية المختلفة، فبالإضافة إلى ذلك وبحسب الدراسة الشهيرة التي أجريت في عام 2009 وأثبتت دور الكرنب الأحمر في تعديل نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى فقدان للشهية، مما يساعد كثيراً على خسارة الوزن بسرعة كبيرة، وفي مقال اليوم سنكشف عن فوائد الكرنب الأحمر ليس فقط على صعيد خسارة الوزن، ولكن بصورة أشمل.

فوائد الكرنب الأحمر

يحتوي الكرنب الأحمر علي معادن عديدة به، وأيضاً غني بالكالسيوم، ويحمي من حدوث بعض الأمراض، وغني بالماء إذ يحوي يتكوينه 90% من الماء، كما أنه يساعد على الوقاية من أمراض القلب ويساعد ببناء العضلات، وفيما يلي عدة أشياء مفيدة نجدها بالكرنب الأحمر…

  • يحتوي على معادن المغنيزيوم والذي بدوره يرفع كفاءة الجهاز العصبي ويوسع الشعب الهوائية.
  • يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على تهدئة الأعصاب ويساعد على بناء البروتينات والنشويات بالجسم، بالإضافة إلى معدن الحديد الذي يزود الخلايا بالأكسجين، ويعمل على الوقاية من فقر الدم.
  • يحتوي على فيتامينات A،BوC، حيث يعمل الأول علي إعطاء البصر والمناعة المخاطية المستوي اللازم من الدعم فيما يأتي فيتامين ب للعمل على الأعصاب والاتزان وإنتاج الطاقة والمساعدة على الهضم والنمو ويأتي الفيتامين الأخير لرفع المناعة والحماية من الإصابة بسرطان القولون عن طريق حمض الفوليك.

فوائد الكرنب الأحمر

  • يعتبر الكرنب الأحمر غني بالكالسيوم، مما يجعله مفيد للعظام والأسنان والعضلات والأعصاب.
  • يساعد الكرنب الأحمر بالحماية من حدوث بعض الأعراض مثل الصداع والقلق وبرودة الأطراف والالتهابات الجلدية كما أنه يحمي من التهابات اللسان والتشنجات.
  • به الياف تساعد علي زيادة تركيز مضادات الأكسدة في الجسم والتي بدورها تساعد علي منع بعض أمراض القلب.
  • يحتوي الكرنب الأحمر علي بعض المكونات بداخله تساعد في بناء العضلات ومفيدة لصحة العين والجلد ايضاً.

فوائد الكرنب الأحمر

حالات يجب معها تناول الكرنب الأحمر بحذر

بكل تأكيد يوجد حلات يجب فيها تناول الكرنب الأحمر بحذر، وذلك لعدم التعرض لأي أضرار صحية كبيرة

  • يفضل تناول الكرنب الأحمر بحذر في حال تواجد أمراض ذات صلة بتجلط الدم أو مرض في القلب والضغط بسبب تواجد فيتامين K الموجود بداخله، والذي يساعد على عملية تخثر الدم ويؤثر علي سير بعض الأدوية المعروفة لهذه الأمراض.
  • لا يفضل تناول الكرنب الأحمر لمرضي الغدة الدرقية وذلك بعد أن تم الكشف أن الكرنب قد يكون له تأثير على عمل الغدة وإنتاج الهرمونات الخاصة بها.

وتُعد أشهر طرق تناول الكرنب الأحمر هي سلطة الكرنب الأحمر والتي يتم تحضيرها بسهولة تامة، بالإضافة إلي شوربة الكرنب الأحمر والتي يصفها الأطباء لمن يسعون  لخسارة الوزن.


عن عقـــــــــــاب

مهندس إلكترونيات، أعشق التدوين، أرى في موقع قلمي.كوم الغاية من أجل إثراء المحتوى العربي، والفرصة من أجل تصحيح الأفكار، و المتعة بوجودي مع فريق عمل يعمل على قلب رجلٍ واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *