التخطي إلى المحتوى

الماء من نعم الله العظيمة التي وهبها لجميع الكائنات الحية  ففيه صحة الإنسان وعلاجه من جميع الأمراض والآفات التي تسبب له العديد من الأمراض، سنتحدث اليوم عن فوائد الماء على الريق ، حيث يعتبر شرب الماء على الريق ضروري للنساء وللرجال

فالرجال يحتاجون إلى 3 لتر يوميًا بينما تحتاج المرأة إلى كمية أقل وهي  2 لتر من الماء وهذا هو الحد الأدنى للإحتياج إلى الماء  وتزيد الكمية عن ذلك بكثير ولكن إلى حد معين حتى لايسبب تناوله بكميات كبيرة إلى الإضرار بالجسم ففيه أملاح مفيدة للجسم ولاينبغي أن تزيد هذه الأملاح عن الحد.

الماء هو من أكثر المكونات الموجودة في جسم الإنسان ويمثل 60% من جسم الإنسان وكذلك جميع الكائنالت الحية قال تعالى” وجعلنا من الماء كل شئ حي”.

فوائد الماء على الريق :

التخفيف من الشعور بالإجهاد والتعب:

فوائد الماء على الريق كثيرة فيشعر الكثير منا أحيانًا بالتعب المستمر والإجهاد  مع أقل مجهود ولانعرف السبب ونرجع السبب في الغالب الى انخفاض ضغط الدم ولكن أوضحت الدراسات الحديثة أن شرب الماء يخفف التعب والإرهاق ويجعل الجسم  نشيطًا  وذلك بسبب أن الإنسان مع الإكثار من الحركة يوميًا خاصة في فصل الصيف يفقد الكثير من الأملاح الموجودة في الجسم عن طريق العرق الذي يخرج بصورة الماء ولتعويض الماء الذي يخرج من جسم الإنسان ينبغي شرب كمية من السوائل بين2,5  و3 لتر   وذلك لتنشيط الدورة الدموية.لصحة جسم الإنسان:

في الصيف أو في الشتاء ينبغي شرب كمية منه حتى لانشعر بالخمول والتعب، ففي فصل الشتاء ومع برودة الجو لايشعر الكثير منا بالعطش فيسبب ذلك نقص الكمية المطلوبة بالجسم يوميًا من الماء فيشعر الإنسان بالإرهاق والتعب لأقل مجهود.

تحسين الحالة النفسية :

الأشخاص الذين يشربون كميات وفيرة من الماء يوميًا يعيشون في حالة مزاجية ونفسية رائعة وذلك بسبب نشاط الدورة الدموية مقارنة بغيرهم الذين لايشربون الكميات التي يحتاجها الجسم يوميًا.

علاج للصداع النصفي :

من فوائد الماء أن الصداع في  الرأس له عدة أسباب أما الصداع النصفي فيمكن علاجة بشرب كمية من الماء الغير مثلج والراحة لمدة ثلاث ساعات

المساعدة في عملية الهضم:

فوائد الماء على الريق يساعد في تسهيل عملية الهضم وقيام الأمعاء بعملية الهضم بشكل سليم لأن السبب في وجود الإمساك هو اندفاع الماء إلى القولون فيسبب ذلك الإمساك ومن أجل تسهيل عملية  الهضم والتقليل من الإمساك يجب شرب كميات معقولة الماء.

استخدام الماء للتخفيف من الوزن الزائد

غالبية  أطباء علاج السمنة ينصحون  بشرب المياه على الريق لتقليل من الوزن الزائد فإن الماء يحد من الشهية ويساعد في حرق الدهون فهو من ضمن قائمة المشروبات للريجيم.

ماهي فوائد شرب الماء الساخن؟

شرب الماء الساخن على الريق يساعد في نسبة بسيطة من قتل السموم في الجسم والشائع بين الناس أن شرب الماء الساخن صحي للجسم والإجابة أنه لايعتبر صحيًا  بعكس  البارد وليس المثلج هو الأفضل صحيًا فإذا قمت بشرب الماء على الريق صباحًا فإنك تساعد الجسم في تنشيط الدورة الدموية وتقليل السموم وعلاج لبعض الامراض التي تتعلق بالمعدة والكلى والجهاز الهضمي.

شرب الماء يساعد في طرد السموم من الجسم :

إذا أردت تنظيف إناء من بعض الشوائب والدهون فإنك تقوم بغسله بالماء وكذلك جسم الإنسان فهو يساعد في التخلص من السموم التي تتراكم في الكلى والأملاح التي تضر بجسم الإنسان ويساعد  في علاج الجسم من الحصوات التي توجد في الكلى والسموم التي تنتشر في الجسم ولكن يجب عدم الإسراف في تناوله  بكميات أكبر من اللازم حتى تستطيع الكليتين القيام بوظيفتهما.

فوائد شرب الماء البارد :

الماء البارد يساعد في رطوبة الجسم ويساعد الجسم في الحفاظ على درجة الحرارة المعتدلة فإرتفاع درجة حرارة الجو يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وعند شرب الماء البارد تعتدل حرارة الجسم وتؤدى جميع وظائفه عملها دون تأثر بدرجة حرارة زائدة أو أملاح زائدة بالجسم.

المساعدة في نضارةالبشرة :

يساعد تناوله على ظهور رونق ونضارة البشرة بل إن كثرة تناول الماء يجعل البشرة ناعمة كبشرة الطفل الصغير لذلك الإنسان الذي لايشرب كمية كافية من المياه تبدو بشرته شاحبة ويبدو جلده جافًا فالماء يرطب البشرة ويجعلها لامعة وبها نضارة.
.

 يساعد على التخلص من رائحة الفم الغير مرغوب فيها:

كما أن الماء يقوم بوظائف داخل جسم الإنسان فكذلك يقوم الماء بتخليص الأجهزة الخارجية كالفم الذي توجد به العديد من بقايا الأطعمة وعند تناول الماء يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة بالإضافة لغسل الفم بالماء خمس مرات يساعد الفم على التخلص من البكتيريا الضارة التي تضر بجسم الإنسان

تناول الماء يساعد على الحفاظ على الكلى :

لأن تناوله يجعل الكلى تقوم بوظيفتها على أكمل وجه ومن المعروف أن الكلى تقوم بعملية غسل للجسم من السموم وطردها ووجودالماء يساعد على ذلك

تناول الماء يساعد على التخلص من حصوات الكلى :

فهذه الحصوات تتكون بسبب ضيق القنوات التي تطرد الشوائب خارج الجسم وبسبب قلة شرب المياه حيث أن المياه تقوم بتنشيط الكلى والمرارة ومساعتهما على التخلص من الأشياء العالقة

الحفاظ عل الجهاز البولي :

فبمجرد تناول المياه فهذا التصرف يساعد على التخلص من الإلتهابات والحفاظ على الحهاز البولي فالاملاح والصديد يؤثران على الحالب والمثانة وعند تناول الماء يتخلص الحالب والمثانة من الأملاح الضارة التي تسبب الصديد.

هل تناول الماء على الريق بكمية كبيرة يسبب ضررًا؟

ينبغي الإعتدال في شرب الماء ففوائد الماء على الريق  تظهر أما إذا شربنا الماء بكمية كبيرة مرة واحدة يحدث أضررًا في مهام الكبد والأجهزة المسئولة عن توزيع الطعام والشراب في جسم الإنسان كالجهاز الهضمي ومن الأفضل تناول المياه بكمية متوسطة وإعطاء فرصة للجسم لتوزيع المياه على جميع أجهزة الجسم.

أيهما أصح الماء البارد أم الساخن لجسم الإنسان؟

ان فوائد الماء على الريق عدديدة لكن في الحقيقة شرب الماء الساخن  والماء المثلج يضران بالجسم ولايقدمان أى إفادة ولذلك الأفضل شرب الماء متوسط لاهو مثلج ولاهو ساخن فالماء المثلج يسبب أضرارًا بالصدر والحلق ويزيد في التهاب اللوزتين والماء الساخن يضر بجميع أجهزة الجسم.

فوائد شرب الماء على الكرش :

الأشخاص الذين يعانون من وجود الكرش  فشرب الماء بصورة منتظمة على الريق يساعدهم في التخلص من الكرش مع الإستمرار في تناول نصف ليمونة بدون تحلية بالسكر وعلى الإستمرار على تناول الماء بصورة منتظمة فستلاحظون حرق دهون لكرش فذلك يساعد على حرق دهون الكرش مع الإستمرار في ممارسة الرياضة اليومية فكل ذلك يحافظ على التخلص نهائيًا من الكرش.

لذلك لابد من الحفاظ على نسبة الماء في الجسم وخاصة في فصل الصيف ولو علمنا ماهي فوائد الماء لكنا مستمرين على تناوله يوميًا وبصورة منتظمة.

من الأفضل تنقية الماء خاصة الذي يستخدم في الشرب وفي صنع الطعام وذلك لأن المياه عامة تتعرض للعديد من العوامل التي تجعلها ملوثة فيقع الضرر من شرب الماء ويسبب تلوثه العديد من الأمراض منها الفشل الكلوي وفيروس سي المنتشر بكثرة في قارة أفريقيا لذلك يفضل استخدام الفلتر لتنقية الماء ولجعله صالحًا للإستخدام للإستفادة من فوائد الماء.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية