Save فوائد المكسرات والكاشو - قلمي
الرئيسية / تغذية / معلومات غذائية / فوائد المكسرات والكاشو

فوائد المكسرات والكاشو

فوائد المكسرات والكاشو
فوائد المكسرات والكاشو

فوائد المكسرات والكاشو ، تنتشر زراعة العديد من أنواع المكسرات في كثير من دول العالم ، ومنها دول الشام ، حيث يستخدمون المكسرات في طعامهم اليومي ، فيطبخون الأزر بالمكسرات ، والدجاج بالمكسرات، وجميع حلوياتهم بالمكسرات، أما في مصر-ونظراً لعدم توفر المكسرات بها فهي تأتي استيراد من سوريا وتركيا- فتعتبر المكسرات مظهر من مظاهر شهر رمضان، حيث يستخدمها المصريين في عمل وصفات كثيرة مثل الجلاش بالمكسرات ، الكنافة بالمكسرات، كذلك فهي أساسية في الخشاف الذي يعتبر وجبة أساسية في وجبة الإفطار في شهر رمضان.

أنواع المكسرات:

المكسرات إما أن تكون مكسرات نية أو محمصة ، وهناك أنواع كثيرة من المكسرات منها الكاجو والفستق والبندق واللوز والصنوبر والزبيب والجوز ويُطلق عليه عين الجمل، والفستق، الفول السوداني،بذور الكتان، بذور اليقطين،بذور السمسم.

فوائد المكسرات والكاشو:

حديثنا هنا عن المكسرات النية والكاشو، حيث سنتناول فوائدها الغذائية الجمة؛ حيث أنها وعلى الرغم من احتوائها على نسبة من الدهون، إلا أن الدهون بها من نوع الدهون الغير مشبعة والتي لها فوائد عديدة، ولا تتعجب عزيزي القارئ إذا علمت أن الدهون الغير مشبعة تعتبر علاج للعديد من الأمراض، أما المكسرات المحمصة فأضرارها أكثر من فوائدها .

فوائد المكسرات:

  • تعتبر المكسرات النية علاجاً مثالياً لارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • نظراً لاحتواء المكسرات على الدهون الأحادية الغير مشبعة فهي تقلل من الإصابة بأمراض القلب.
  • يمكن استخدام المكسرات في بعض الأنظمة الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن والدايت.
  • تحتوي بعض أنواع المكسرات على نسبة عالية من الألياف، والتي تعتبر علاجاً هاماً للإمساك والعديد من أمراض الجهاز الهضمي.
  • المكسرات هي الحل المثالي للأشخاص النباتيين ، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات النباتية والتي تعتبر البديل الأفضل للبروتين الحيواني .
  • تستخدم المكسرات في الوقاية من السرطان وذلك لإحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة.
  • المكسرات المحتوية على الماغنيسيوم  وفيتامين B مثل الجوز تعتبر علاج لضعف الأعصاب عند كبار السن، ومرضى السكري، ولكن بجرعات محددة يتم استشارة الطبيب فيها.

فوائد الكاشو:

  1. يعتبر الكاجو علاجاً طبيعياً لأمراض الفم والأسنان، خاصة أمراض اللثة.
  2. الكاجو غني بالألياف التي تملأ المعدة بسرعة لذلك فهي تعطي إحساس كبير بالشبع وتستخدم للرجيم.
  3. الكاجو مهم للمرأة الحامل حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للأمة ووليدها.
  4. يستخدم الكاجو في علاج ضغط الدم المرتفع نظراً لقلة الصوديوم به.
  5. الكاجو يستخدم في الوقاية من أمراض القلب.
  6. يعتبر الكاجو علاج رائع للأنيميا نظرا لارتفاع نسبة الحديد به.
  7. يقلل من آلام المفاصل، حيث أنه يعتر من مضادات الالتهاب.
  8. رائع للبشرة نظرة لاحتوائه على العديد من الزيوت الغير مشبعة.
  9. يساعد على التقليل من الاضطرابات التي تحدث في فترة اليأس.
  10. يساعد على

فوائد الكاجو واللوز للجنس:

  • من المعروف أن الكاجو يزيد الرغبة الجنسية في الرجال، وفي حوار مع واحد من أكبر أطباء أمراض الذكورة وعلاج العقم في الرجال أوضح الطبيب المشهور أن الكاجو لابد أن يضاف للنظام الغذائي اليومي للرجال ، بحيث لا تزيد الجرعة اليومية منه عن 5 حبات من الكاجو على الريق لزيادة فاعليته ، ويرجع سبب ذلك إلى أن الكاجو يزيد من تدفق الدم في أعضاء الجسم ، مما يزيد من القدرة والرغبة الجنسية للرجال.
  • كذلك اللوز له فوائد عديدة في تقوية الجسم وزيادة الرغبة الجنسية للرجال.

مضار الكاجو المحمص:

  • الكاجو المحمص له أضرار عديدة حيث من الممكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن خاصة إذا تم الإكثار منه.
  • يحتوي الكاجو على نسبة عالية من الأوكسالات والتي قد تؤدي لحدوث حصوات في الكلى ، لذلك فهو يمنع على مرضى الكلى أو من يعانون من أملاح عالية .
  • ينصح بعدم تناول الكاجو في حالات نقص الكالسيوم في الأطفال والمرأة، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الكاجو يُسبب منع امتصاص الكالسيوم .

نرجو أن نكون في موقع قلمي قد أوضحنا لكم جميع فوائد المكسرات والكاشو،مع توضيح أنواع المكسرات والفرق بين المكسرات النية والمحمصة، مضار الكاجو المحمص،فوائد الكاجو واللوز للجنس ، ويسعدنا ان نتلقى أي تعليق لكم يضيف معلومة أو خبرة للمقال .

عن هبه شرارة

مهندسة كمبيوتر مصرية، أعشق التدوين،السيو، والسوشيال ميديا، واهتم بتطوير المحتوى العربي على الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 109466 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162