التخطي إلى المحتوى

فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة ، يعتبر اليانسون من الأعشاب المتعددة الفوائد، فهو يساعد في علاج المغص عند الكبار والصغار، كما يساعد فتح الشهية، وفي التخلص من الغازات، وفي علاج السعال، ويمكن استخدامه في التخلص من حشرات الشعر.

وعشبة اليانسون من الأعشاب الحولية، ويصل ارتفاع هذه العشبة إلي حوالي نصف متر، مضلعة ورفيعة الشكل، لها شكل بيضاوي، مستديرة و الشكل، والجزء المستخدم من هذه النبتة هو البذور والزيوت الطيارة.

ويرجع أصل عشبة اليانسون الأصلي إلي مصر، إذ وجدت في بعض المقابر، وأيضاً انتشر استخدام في القدم في الطب البديل لما له من فوائد صحية عديدة، وفي وقتنا الحاضر انتشرت زراعته في مختلف بلدان العالم، مثل الهند، اليابان، والصين، وتركيا.

ويعد اليانسون من الأعشاب المفيدة للصغار والكبار، خاصةً حديثي الولادة، وهذا هو موضوع مقالنا اليوم من موقع قلمي.

فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة
فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة

فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة:

من المشاكل المؤرقة للأمهات بكاء طفلهم الرضيع، والذي قد يحدث أحياناً دون توقف، وقد يرافق ذلك عدم قدرته علي النوم، وعدم تناوله للحليب، وكل ذلك يكون سببه في الغالب إصابة الطفل بالغازات والانتفاخ.

وتنصح في هذه الحالة باستخدام الأعشاب في تهدئة الرضيع، ومن أهم الأعشاب لعلاج هذه المشاكل اليانسون، ومن فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة  ما يلي…

  • يساعد مغلي اليانسون في تهدئة عند حديثي الولادة، كما يساعدهم  الاسترخاء.
  • قد يصاب بعض الأطفال حديثي الولادة بعدم الرغبة في تناول الحليب، وفي هذه الحالة يمكن استخدام اليانسون بشكل يومي لزيادة الحليب، سواء كان هذا الحليب طبيعي أو صناعي، إذ يعمل اليانسون فتح شهية الطفل الطعام.
  • يعمل تنشيط عملية الهضم في أمعاء الأطفال الرضيع، ويهدئ من أعصابهم.
  • يطرد اليانسون الغازات، ويعالج مشكلة دخول الهواء وتجمع الغازات في الأمعاء، حيث يسبب هذا ضغط بطن الطفل، ويقلل من شعوره بالراحة،  بالألم.
  • يعالج اليانسون إحتقان الحلق والتهابه.
  • يساعد جسم الطفل طرد البلغم، ويفيد في علاج أمراض الجهاز التنفسي.
  • يفيد اليانسون الطفل الرضيع في البول، مما يعني أنه يساعد في التخلص من السوائل الزائدة السامة في جسمه، والتي عادة يصاحبها خروج الغازات.
  • يعمل علي زيادة إدرار الحليب عند الأم المرضع، مما يعني حصول الطفل الرضيع كمية أكبر من حليب الرضاعة.
  • قد يسبب تناول حديثي الولادة لليانسون بكثرة إلي إصابتهم ببعض المشاكل، وذلك لأنه يحتوي مادة التي قد تضر بالجهاز العصبي لديهم.

فقد يسبب تركز هذه المادة في أجسام الرضع إصابتهم بالبلاهة، ولذا يُنصح بعدم تجاوز الكمية المُعطاة للأطفال الرضع عن نصف ملعقة يومياً.

  • يمكن للطفل الرضيع الاستفادة من فوائد اليانسون بدون تناوله، وذلك من خلال شرب الأم المرضع اليانسون، فتصل فوائد للطفل عن طريق حليب الرضاعة.

فيديو فوائد شرب اليانسون:

يمكنكم المزيد من فوائد اليانسون من خلال الفيديو التالي..