التخطي إلى المحتوى

فوائد اليانسون للأطفال هذا هو موضوع مقالنا اليوم المقدم لكم من قسم فوائد الاعشاب من موقع قلمي، حيث يتم زراعة اليانسون في أوروبا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ويكون موسمه في فصل الصيف، ويتم تجفيفه قبل حفظه حتي لا يتعفن.

والينسون يتبع الفصيلة المظلية الخيمية، ويعد أحد أنواع النباتات العشبية الحولية، وأوراق نبات اليانسون لونها أخضر داكن، وشكلها مركبة ثلاثية تعاقدية، ويبلغ ارتفاع هذا النبات حوالي 80 سم.

واستخدم اليانسون منذ القدم، ففي روما واليونان القديمة كانت بذور اليانسون تعتبر بمثابة سلعة ثمينة، كما كانت لتلك البذور في الشرق قيمة مرتفعة جدا، إذ كان يتم استخدامها في دفع الضرائب.

القيمة الغذائية لليانسون:

أهم ما يميز اليانسون رائحته العطرية، كما يستخدم أحيانا كبهار في الطعام، ويحتوي على البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، كما يحتوي على زيوت طيارة، و مادة الأنيثول.

وأيضا يحتوي اليانسون علي عدة معادن هامة، مثل الزنك والنحاس والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم، وتفيد هذه المعادن العظام والدم، كما أنها مفيدة لصحة القلب، وتساعد الجسم في عملية تحويل الغذاء إلى طاقة.

ونوضح لكم في السطور التالية القيمة الغذائية لمقدار 100 جرام من اليانسون المجفف

العنصر الغذائيّالقيمة الغذائيّة
ماء9.54 غرامات
طاقة337 سعراً حرارياً
بروتين17.60 غراماً
إجمالي الدّهون15.90 غراماً
كربوهيدرات50.02 غراماً
ألياف14.6 غراماً
كالسيوم646 مليغراماً
حديد36.96 مليغراماً
مغنيسيوم170 مليغراماً
فسفور440 مليغراماً
بوتاسيوم1441 مليغراماً
صوديوم16 مليغراماً
زنك5.3 مليغرامات
فيتامين ج21.0 مليغراماً
فيتامين ب1 (الثيامين)0.340 مليغرام
فيتامين ب2 (الرايبوفلافين)0.290 مليغراماً
فيتامين ب3 (النياسين)3.060 مليغرامات
فيتامين ب60.650 مليغرام
حمض الفوليك10 ميكروغرامات
فيتامين ب120 ميكروغرام
فيتامين أ311 وحدةً دوليةً
فيتامين د0 وحدة دولية

فوائد اليانسون للأطفال والرضع :

غالبا ما يعاني الرضع من المغص، والذي قد يستمر حتى أن يبلغ الرضيع 3-4 شهور، ويتم تحديد وجود مشكلة المغص عند الرضيع ببكائه أكثر من 3 ساعات في اليوم الواحد، بمعدل أكثر من 3 مرات في الاسبوع، ولأكثر من 3 أسابيع متتابعة، وذلك سواء كان الرضيع يتغذى من حليب الأم، أو من اللبن الصناعي.

وقد يكون بكاء الرضيع يرجع إلي أسباب أخري مثل عدم انتظام ضربات قلبه، أو إصابته بالتهاب أو ضغط في الجهاز العصبي والدماغ، أو إصابته بالعدوى، أو قد يكون سبب بكاء الرضيع المستمر إلي وجود مشكلة في عضلاته أو عظامه، أو مشاكل في العين.

وينصح  بعدم اللجوء لأي أدوية لعلاج المغص عند الرضع حتى انتهاء الاربع شهور الاولى، فقد تختفي هذه المشكلة بعد هذه الفترة دون تدخل، ويمكن في تلك الفترة الاستعانة ببعض العلاجات المنزلية الفعالة في تهدئة المغص عند الرضع، ومن أهم تلك العلاجات وأشهرها اليانسون، فهو يساعد بفعالية من تخفيف المغص عند الأطفال، كما يفيد المرأة المرضع أيضا، إذ يعمل علي زيادة إدرار حليب المرضع، كما يفيد اليانسون في علاج الغثيان وعسر الهضم، ويقلل من الغازات.

علاج مغص الاطفال بالاعشاب:

بجانب اليانسون توجد أعشاب أخري تخفف من مغص الأطفال، ومنها..

  • البابونج:

يساعد البابونج في تقليل المغص عند الرضع والأطفال، كما يخفف من آلام التسنين عند الرضع، ويعمل على استرخاء عضلات الأمعاء والمعدة، ويساعدهم على النوم، ويفيد في علاج الغازات ومشاكل الجهاز الهضمي.

  • الشمر:

يساعد الشمر في التخلص من الغازات، وأيضا يحسن من عمل الجهاز الهضمي، ويعالج مغص الأطفال بفعالية، كما يعمل علي زيادة إدرار الحليب لدى الأم المرضع.

  • يمكن أيضا عمل خلطة لمعالجة مغص الاطفال، تتكون من اليانسون والشمر والبابونج، ولا تضاف إليها أي محليات، وتعطى للطفل في المساء.

فوائد اليانسون العامة:

  • يعتبر اليانسون مفيد جدا في التخلص من الغازات وانتفاخ البطن، كما يعالج اضطرابات المعدة وآلامها.
  • من فوائد اليانسون للمرأة أنه يقلل من الهبات الساخنة Hot flushes التي تصيبها بعد انقطاع الدورة الشهرية، وهذا ما أثبتته دراسة أجريت حول مدى فاعلية اليانسون على النساء خلال فترة سن اليأس، وتم التوصل إلي أن اليانسون له أثار إيجابية في تقليل شدة الهبات الساخنة، كما يساعد في تقليل مرات حدوثها خلال مرحلة سن اليأس.
  • يساعد أيضا اليانسون المرأة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية، وذلك استنادا لبعض الدراسات السريرية، والتي أثبتت أن تناول المنتجات التي تحتوي علي اليانسون والزعفران والكرفس يساعد في تقليل مدة الدورة الشهرية، وأيضا تخفيف الآلام الملازمة لها، ومن تلك المكونات SCA، والذي يدخل في مكوناته مستخلص اليانسون والكرفس والزعفران، ويتم استعمال هذا المنتج من خلال تناول 500 ملغ منه بمعدل 3 مرات في اليوم الواحد، وذلك خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية.
  • من فوائد اليانسون للجنس أنه يساعد في معالجة الضعف والعجز الجنسي عند الرجال.
  • يعتبر اليانسون من المشروبات التي تكافح الأرق، ويساعد على النوم.
  • يساعد اليانسون في تخفيف أعراض الربو التحسسي، مثل مشكلة السعال، وعدم الراحة في النوم، فقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول كوب من شاي اليانسون، والبابونج، والشمر، وحبة البركة، والعرقسوس، والهيل، والكراوية، والزعفران، قد يساعد في تقليل أعراض الربو التحسسي.
  • يعمل اليانسون كمضاد للأكسدة، ويساعد في القضاء على الطفيليات التي تسبب الملاريا، وأيضا يكافح البكتيريا والفطريات.

محاذير استخدام اليانسون :

يعتبر اليانسون من الأعشاب الآمنة الاستخدام، وإليكم بعض النصائح عند استخدام اليانسون

  • يعد تناول اليانسون آمنا لأغلبية الأطفال، سواء استخدم عن طريق الفم بكميات معتدلة، أو إذا تم وضعه مع أعشاب أخري علي فروة الرأس  لمدة قصيرة.
  • يعد اليانسون آمنا أثناء مرحلة الحمل والرضاعة إذا استخدم بكميات مناسبة، فحتي الآن لم يثبت مدي أمان استخدامه بكميات كبيرة.
  • يجب على المصابين بسرطان الثدي، وسرطان الرحم، و المصابين بالأورام الليفية في الرحم الابتعاد عن تناول اليانسون، حيث أن اليانسون يعمل عمل هرمون الاستروجين، والذي يزيد من سوء حالة تلك الأمراض.
  • قد يسبب اليانسون حساسية للأشخاص المصابين بحساسية من بعض النباتات التي تشابه اليانسون مثل الكرفس، والهليون، والكمون، والشمر، والكراوية، والكزبرة.

فيديو فوائد شرب اليانسون:

تعرفوا على فوائد اليانسون المتعددة من خلال هذا الفيديو..