التخطي إلى المحتوى

فوائد اليقطين للمخ، اليقطين أو كما يعرفه البعض باسم القرع، واسمه العلمي Cucurbita pepo، هو نبات حولي، ينتمي إلى العائلة القرعية، ويشتهر ببذوره التي بها نسبة دهون منخفضة، ونسبة بروتين مرتفعة، وهي أهم جزء من أجزاء اليقطين، ثم بعدها تأتي الثمار، والتي لها عدة استخدامات في المشروبات والحلويات، ويتم زراعة اليقطين في شمال المكسيك إلى الأرجنتين وتشيلي، وأيضا يزرع في أوروبا، وأمريكا، وآسيا.

وقد ذكر الله تعالي اليقطين في سورة الصافات، فقال تعالي” وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ “، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه قال:”كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّ الدُّبَّاء”، والمقصود بالدباء هو اليقطين.

فوائد اليقطين للمخ

وعن أنس أيضاً، قال :” رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِمَرَقَةٍ فِيهَا دُبَّاءٌ وَقَدِيدٌ, فَرَأَيْتُهُ يَتَتَبَّعُ الدُّبَّاءَ يَأْكُلُهَا”، كما ثبت في الصحيحين من حديث أنس بن مالك، أن خياطاً دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لطعامٍ صنعه له، فقال أنس:” فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يتتبع الدباء من حوالي الصحيفة، فلم أزل أحب الدباء من ذلك اليوم”.

وكل هذا يرجع إلي فوائد اليقطين المتعددة، فهو ينمو بسرعة، وبه الكثير من الفيتامينات والمعادن، وفيه عناصر مهمة كالقرعين، وهو يساعد على الهضم ، ومسكن، ومرطب، وله عدة فوائد أخرى، واليوم في موقع قلمي سوف نتحدث عن فوائد اليقطين للمخ.

فوائد اليقطين للمخ

فوائد اليقطين للمخ:

أثبتت كثير من التجارب العلمية الحديثة قدرة اليقطين علي تنشيط خلايا المخ، ويساعد أيضا اليقطين في تقوية الذاكرة، ولذلك تنصح الأمهات بإدخال اليقطين في وجبات اطفالهم، وذلك خلال المراحل المبكرة من حياتهم، حيث أن من فوائد اليقطين للأطفال أنه يساعدهم في معالجة عدم التركيز، ومشاكل الذاكرة، والتغذية السليمة مما يعني تحسين المستوى الدراسي للأطفال.

ومن فوائد اليقطين للمخ أيضا قدرته علي حماية الإنسان من الإصابة بالجلطات الدماغية، كما أن لليقطين فائدة يسعى إليها الكثيرون، الا وهي زيادة نسبة الذكاء، وأيضا رفع مستوي النشاط الذهني، لذا ينصح العاملون في مجالات تحتاج إلي تركيز ذهني عالي بتناول اليقطين بشكل يومي.

فوائد اليقطين للمخ

إقرأ أيضا زيت قرع العسل، وفوائد العسل للعين، وفوائد الثوم.

فوائد اليقطين العامة:

  • اليقطين غني بفيتامين أ، والذي له دور أساسي في صحة النظر والعينين.
  • اليقطين غني جدا بالألياف الغذائية، مما يعني أنه يعطي الشعور بالشبع، وأيضا سعراته الحرارية منخفضة، لذلك هو مناسب جدا لمن يريدون خسارة وزنهم الزائد.
  • يساعد فيتامين أ، و ج الموجود باليقطين علي زيادة كفاءة الجهاز المناعي لجسم الإنسان، ويعتبر زيت اليقطين مادة فعالة في مكافحة العدوى الفطرية والبكتيرية.
  • تساعد مركبات البيتا-كاروتين الموجودة باليقطين في حماية الجلد من تأثيرات الأشعة الفوق بنفسجية.

فوائد اليقطين للمخ

  • يوجد باليقطين مستخلصات مضادة للأكسدة، وذلك يجعله مناسب لمرضي السكر، ومرضي تضرر الأوعية الدموية، كما أن اليقطين غني بفيتامين هـ المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة.
  • أثبتت الدراسات العلمية أن من يتناولون اليقطين ينخفض خطر إصابتهم بالسرطان، وتساعد في ذلك مضادات الأكسدة الموجودة باليقطين، فهي تحمي الجسم من الجذور الحرة المسببة للسرطان.
  • من فوائد اليقطين لمرضي السكري أن تناول اليقطين يساعدهم في ضبط مستوي الجلوكوز في الدم، ورفع مستوى الانسولين الموجود بالجسم.
  • يساعد تناول مستخلص زيت بذور اليقطين في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد.
  • من فوائد اليقطين أنه يساعد في علاج الديدان المعوية، والتهابات الكلي، وتهيج المثانة.
  • تفيد صفات اليقطين المضادة للإلتهاب في علاج حالات الالتهاب المختلفة، مثل التهاب المفاصل.
  • ومن فوائد اليقطين أنه يعمل مع أدوية خفض ضغط الدم، فيساعد في رفع تأثيرها وفعاليتها.
  • يساعد تناول بذور اليقطين من تقليل احتمالية تكون حصوات المثانة.

فوائد اليقطين للمخ

  • تساعد مادة التربتوفان الموجودة باليقطين على رفع مستوى مادة السيروتونين الموجودة بالدماغ، مما يعني أن اليقطين يساعد في محاربة الاكتئاب.
  • من فوائد اليقطين أيضا أنه يساعد في علاج حالات المثانة العصبية، ويساعد في معالجة مشاكل البروستاتا.

 

مرجع : موقع ويكيبيديا