التخطي إلى المحتوى

تعد الجوافة من أكثر الفواكة التي تجد غقبالا من كثير من الناس لتناولها، ولعل السبب في ذلك هي فوائدها التي لا حصر لها، أما عن فوائد بذور الجوافة فهذا ما حرص موقع قلمي ان يقدمه لكم اليوم من خلال هذا المقال الممتع.

فوائد بذور الجوافة:

في الواقع نجد أن هناك الكثير من الأفراد الذين يقوموا من جانبهم بنزع بذور الجوافة قبل أن يقوموا بتناولها، اعتقادا منهم خطاءا أنها سبب رئيسي في حدوث الإمساك ولكن بالفعل هذه المعلومة خاطئة حيث أكدت الكثير من الدراسات سواء الطبية أو الغذائية أن بذور الجوافة ليس لها علاقة بظهور الامساك بل علي العكس تماما، فهي تساعد علي تحسبن عملية الهضم.

وسوف نتناول في السطور القادمة مجموعة من فوائد بذور الجوافة كما يلي :

تحد من الإصابة بمرض سرطان البروستاتا:

أكد كثير من الأطباء علي أن بذور الجوافة تحتوي من جانبها علي مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها علي مهاجمة الخلايا السرطانية إن وجدت، بل إنها تحد من نموها من الأساس نتيجة إنها تحتوي علي ما يسمي ( ليكوبين ) وهو أحد مضادات الأكسدة التي تقاوم الخلايا السرطانية التي ربما تظهر في منطقة البروستاتا.

 

تنظم كوليسترول الدم :

تحتوي بذور الجوافة علي مجموعة من الحمضيات الدهنية الغير متشبعة والتي تعمل بدورها علي التحكم التام في مستوي الكوليسترول ومن ثم فإن تناولها يجعل من مستويات الكوليسترول تحت السيطرة.

تخفيض الوزن:

من المعروف أن الجوافة تعد من اهم أنواع الفواكه التي لا يخلو أي نظام غذائي منها، ولعل السبب في ذلك أنها تحتوي علي قدر كبير من الألياف والتي تتواجد بشكل كبير في بذور الجوافة، تلك الألياف التي تعطي شعورا بالشبع.

ومن ناحية أخرى تمتاز ايضا الجوافة بأن سعراتها الحرارية منخفضة جدا، مما يدفع الغالبية العظمي من أطباء التغذية الإستعانة بها في الأنظمة الغذائية التي تعمل علي خفض الوزن أو الحفاظ عليه.

 

تخفض من ضغط الدم المرتفع :

نعد الجوافة بما تحتويه من بذور لها أكبر الآثر في الإسهام في خفض معدلات ضغط الدم من مرتفع إلي منخفض، بل وتساعد في الحفاظ علي الإبقاء علي وجود ضغط الدم في حالة من الثبات النسبي لفترة زمنية طويلة، ولعل السبب في ذلك هو أن بذور الجوافة تحتوي علي قدر كبير للغاية من عنصر البوتاسيوم.

حتي انه قد وجد أنها تفوق الموز في ما يخص نسبة عنصر البوتاسيوم التي تتواجد فيه، حيث أن عنصر البوتاسيوم يعد من أهم العناصر التي تسهم بشكل أساسي وفعال في ما يخص خفض معدلات ضغط الدم العالي.

تحسين عمليات الهضم :

تسهم الجوافة بصفة عامة وبذورها بصفة خاصة في تحسين كافة عمليات الجهاز الهضمي في أثناء عملية الهضم، حيث أنها تستخدم كملين طبيعي علي عكس ما هو شائع لدي الغالبية العظمي من الناس علي أنها تعد من مصادر جلب الإمساك.

علاج حب الشباب :

كما ذكرنا أن هناك العديد من فوائد بذور الجوافة والتي قد كانت غير معروفة للبعض، وبالإضافة إلي ما قد ذكرناه فإننا نجد أن بذور الجوافة أيضا من أهم فوائدها أنها تسهم في الحد من ظهور حب الشباب وذلك لإحتوائها علي مجموعة كبيرة من العناصر و مضادات الأكسدة وكميات كبيرة من ( الادوين ) وهو عنصر فعال في مقاومة حب الشباب والحد من ظهوره علي سطح البشرة، كما يدخل كمركب أساسي في الكثير من أدوية علاج حب الشباب.

وهكذا قد استعرضنا معكم فوائد بذور الجوافة وأهميتها.