التخطي إلى المحتوى

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن ، فوائد بذور الكتان عديدة، وأحد فوائدها التأثير الكبير التي تحدثة من أجل تنحيف البطن، وقد عُرف استخدام الإنسان لبذور الكتان منذ القدم، فكانوا يستخدمونها في الحضارات الفرعونية واليونانية في أغراض طبية كعلاج أمراض الإمساك، والتخلص من الالتهابات بمختلف أنواعها، وعلاج الجروح.

نبذة عن بذور الكتان

هي بذور نبات الكتان، وهو نبات معمر ينمو بشكلٍ كبير في الدول الواقعة شرق البحر المتوسط، وفي امتدادا دولة الهند، وينمو أيضاً في بعض الدول الأوروبية، فيبلغ طول نبات الكتان حوالي متر واحد، ويتميز شكله بساق رفيعة ممتدة مع أوراق شكلها كالرمح، وبها بذور بنية اللون.

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن
نبات الكتان

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن

عُرفت العديد من الاستخدامات المفيدة لبذور الكتان من الحضارات القديمة، ولكن مؤخراً اكتشف المتخصصون أن لبذور الكتان تأثير مباشر في تنحيف البطن وخسارة الوزن، فوجدوا أن لديها قدرة كبيرة في زيادة حرق الدهون في مختلف المناطق في الجسد، ولذا نجدها قد أصبحت عنصر أساسي في أنظمة التخسيس التي يكتبها العديد من أطباء التغذية.

ومن أهم ما يجعلها مفيدة للمساعدة بنزول الوزن…

  • تحتوي بذور الكتان على كميات كبيرة من الألياف الغذائية سريعة الذوبان.
  • تحتوي أيضاً على مادة صمغية تساعد على جعل الإنسان يشعر بالشبع وإمتلاء المعدة؛ مما يساعد بأنظمة الحمية الغذائية.
  • بها نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات، والسكريات، ولا تحتوي على دهون ضارة، بل بها نسبة من الدهون المفيدة للجسم والتي لا تسبب زيادةً بالوزن.

فوائد أخرى لبذور الكتان

  • خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • مكافحة الالتهابات التي قد تسبب العديد من الأمراض الخطيرة.
  • طرد السموم من الجسم.
  • يعمل على توازن الهرمونات لدى الإناث.
  • حماية العظام ومحاربة إصابتها بالهشاشة.
  • تنشيط الدماغ والذهن.
  • منح البشرة الصحة والنضارة.

طرق تناول بذر الكتان للتخسيس

يوجد أكثر من طريقة لتناول بذور الكتان داخل النظام الغذائي…

الطريقة الأولي

تناول “ملعقة واحدة” من بذور الكتان المنقوعة قبل الوجبات الثلاثة بثلاثين دقيقة فقط، فيساعد ذلك على تخفيف الإحساس بالجوع والحاجة لتناول الطعام بين الوجبات الرئيسية الثلاثة، ويعجل الإحساس بالشبع بعد البدء بتناول الطعام بفترة وجيزة.

الطريقة الثانية

يمكنك تناول بذور الكتان مثل المكملات الغذائية الخاصة بالتمارين الرياضية لرياضيي كمال الأجسام، والتي تكون على هيئة بودرة، وذلك من خلال طحن البذور في الطحانة (كهربائية كانت أو يدوية)، وبعد ذلك يتم تناولها مع الحرص على شرب بعض الماء بعدها، وبهذه الطريقة سوف تستفيد من مضادات الأكسدة الموجودة فيها.

الطريقة الثالثة

يمكن تناول البذور مع السلطة الخضراء العادية التي تحتوي على الخس، والطماطم، والخيار، والجزر؛ وذلك من خلال نثر حبوب بذر الكتان المنقوعة عليها مباشرةً.

الطريقة الرابعة

إذا كنت من محبي الشوربة فهذه الطريقة الأنسب لك، وبها يتم إضافة بذور الكتان للشوربة لتغلي معها، ويمكن إضافتها لجميع أنواع الشوربة، كشوربة الخضار، والدجاج، واللحم، والمشروم.

وكما هو واضح، فبذور الكتان لها أكثر من طريقة استعمال شائعة يمكن أن تدخل فيها بالوجبات الثلاثة الرئيسية في اليوم، وهو ما يعني أنك لن تشعر بوجود تغير كبير في نظامك، ولكن الحقيقة أنك سوف تلاحظ فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن بشكل كبير عند المواظبة على إستخدامها بصورة صحيحة.

ولكن احذر الإسراف في تناول بذور الكتان لما لها من آثار جانبية من الأفضل تجنبها، فالجرعات الزائدة منها قد تسبب الإسهال، لذا فالحد الأقصى لاستخدامها بصورة يومية لا يزيد عن ثلاث مرات يومياً كحد أقصى.

للمزيد تابعوا مقالاتنا عبر موقع قلمي.