التخطي إلى المحتوى
فوائد بذور الكتان للقولون
فوائد بذور الكتان للقولون

فوائد بذور الكتان للقولون ، توجد بالطبيعة العديد من النباتات المفيدة، والتي يمكن استخدامها كطعام، كما يمكن أن يستفاد بها كدواء، فهناك مجموعة كبيرة من النباتات التي لها فوائد للإنسان لا حصر لها، ومن تلك النباتات نبات الكتان، ويستخدم منه زيت الكتان والبذور، واليوم من قسم فوائد البذور من موقع قلمي سوف نتعرف علي فوائد بذور الكتان للقولون.

ونبات الكتان يعد أحد النباتات الحولية المعمرة، ويندرج تحت الفصيلة الكتانية، وهو من القائمة، ويقدر ارتفاعه متر، وتتميز أوراقه بالشكل الرمحي، وساقه نحيلة، وأزهاره ذات لون .

ويعتبر الكتان من المحاصيل الزيتية، زيت الكتان من البنية اللون، وتنتشر زراعته في أوروبا، وفي المنطقة من شرق البحر المتوسط وصولاً الهند.

اقرا ايضا  علاج البهاق بالاعشاب
فوائد بذور الكتان للقولون
فوائد بذور الكتان للقولون

استخدامات نبات الكتان:

استخدم نبات الكتان قديماً في استعمالات عديدة، فاستخدمت أجزاءه المختلفة في صناعة الحبر، والصابون، ومثبتات الشعر، وتزيين الحدائق، والأصباغ، وشباك الصيد، وفي صناعة القماش، واستفاد منه الفراعنة كثيراً;  في صناعة قماش الكتان،  بتحنيط جثث موتاهم في هذا القماش.
وغالباً ما يزرع الكتان بغرض الحصول بذوره الغنية بزيت الكتان، كما أنها غنية بعدة عناصر ومواد يحتاجها جسم الإنسان، مثل البروتينات، والمعادن، والألياف، وفيتامينات( ب6، هـ)، والزنك، والفسفور، ، وحمض الفوليك، ، والمواد المضادة للسرطان.

وكل تلك العناصر تساعد في تنظيم عمل أجهزة الجسم تنظيم حركة القلب، وأيضاً تعود الجسم بفوائد عديدة، كما تساعد بذور الكتان في علاج عدة مشاكل في الجسم، واليوم سوف نتعرف علي فوائد بذور الكتان تحديداً للقولون.

فوائد بذور الكتان للقولون :

قد يصاب القولون بأمراض ينتج عنها بعض الأعراض والآلام للمريض، مثل مرض القولون العصبي، والذي ينتج عنه حدوث اختلالات واضطرابات في الجهاز الهضمي، وهناك بعض الطرق والعلاجات التي تساعد في تخفيف الحادة، ومن تلك العلاجات بذور الكتان، وهي تساعد في..

  • علاج الإمساك، إذ تعمل الألياف الموجودة في بذور الكتان تليين الأمعاء.
  • علاج القروح التي تحدث في والقولون.
  • تعمل علاج التهابات الردب، وهي عبارة عن أكياس تنشأ في القولون.
  • تخفف وتهدئ من التهيجات التي تصيب القولون والأمعاء.
  • تقلل وتخفف من أعراض مرض القولون العصبي، حيث تعمل جعل البراز أكثر ليونة.
  • يساعد احتواء بذور الكتان مضادات الأكسدة في الوقاية من الاصابة بالاورام الحميدة والسرطانية.