Save فوائد بذور اليقطين - قلمي
الرئيسية / تغذية / فوائد البذور / فوائد بذور اليقطين

فوائد بذور اليقطين

فوائد بذور اليقطين ، بذور أو pumpkin seeds هي بذور القرع العسلي، أو لب اليقطين، ويتم الحصول عليها من ثمار القرع والمسمي أيضاً باليقطين، وهو عبارة عن ثمرة تشبه في شكلها ثمرة البطيخ، ولونها أصفر، و  وملساء.

واليقطين ذكر في والسنة النبوية، فقد قال الله في كتابه العزيز في سورة الصافات: “وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ”.

وأيضاً ثبت في الصحيحين من حديث أنس بن مالك، أن خياطاً دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعامٍ صنعه له، فقال أنس:”فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء من حوالي ، فلم أزل أحب الدباء من اليوم”، والدباء هو اليقطين.

وهذا يدل أهمية اليقطين المتعددة، بذور اليقطين مضادات الأكسدة، ومركبات نباتية.

كما تحتوي مجموعة من المهمة للجسم، مثل الزنك، والنحاس، والمنجنيز، ، وأيضا تحتوي بذور اليقطين البروتين.
وفي السطور التالية من موقع قلمي سنتعرف فوائد بذور اليقطين.

فوائد بذور اليقطين
فوائد بذور اليقطين

فوائد بذور اليقطين:

  • بذور اليقطين الجهاز المناعي للجسم، ويساعد في ذلك الزنك، الذي يساعد أيضاً في تحسين الابصار، ويساعد النوم، ويحسن المزاج.
  • الانسولين في الدم، ويزيد من القدرة الجنسية عند ويقويها، وجدير بالذكر أن نقص الزنك قد يسبب التعب، والاصابة بنزلات البرد والانفلونزا، وظهور حب الشباب.
  • تفيد بذور اليقطين صحة القلب كثيراً، إذ ربع من هذه يحتوي نصف الكمية التي يحتاجها جسم من المغنسيوم، وهذا العنصر يدخل في تركيبة النووي، والذي يفيد في تكوين الأسنان، وتحفيز وظائف الأمعاء، وفي عملية ضخ القلب، وصحة العظام.
  • يعمل الموجود في بذور اليقطين أيضاُ حماية القلب من بالنوبات والسكتات والجلطات الدماغية، وأيضا في معالجة ضغط الدم.
  • تفيد بذور اليقطين المصابين بمرض السكر، حيث أثبتت عدة دراسات أن تناول السكر لبذور اليقطين يساعدهم في ضبط الأنسولين لديهم، كما تقلل من مضاعفات مرض السكر، وهذا يرجع إلي مضادات الأكسدة الموجودة في بذور اليقطين.
  • تفيد بذور الكتان النساء عند بلوغهن سن اليأس، إذ تساعد في تخفيف أعراض انقطاع الدورة الشهرية لديهن، فهي تقلل من والصداع، والضغط، وأيضاً تعمل رفع نسبة الكوليسترول الجيد.
  • يساعد احتواء بذور اليقطين عنصر الزنك في صحة الرجال وصحة البروستاتا، حيث أنها تمنع تضخم البروستاتا، وتقي من سرطان البروستاتا.
  • تحتوي بذور اليقطين نسبة مرتفعة من أحماض الأوميجا 3، والتي حمض ألفا ، وهي تفيد في قوة الذاكرة، وزيادة التركيز.
  • تعتبر بذور الكتان علاج فعال للمصابين واضطرابات في النوم، إذ أنها تحتوي علي مواد تساعد النوم.
  • تحتوي بذور اليقطين مضادات الأكسدة مثل مادة ، والتي تساعد في مكافحة الالتهابات ومنعها.
  • تعمل مع بذور الكتان كعلاج فعال للمصابين بأمراض الكبد.

عن مروة طلعت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 28672 of 106500 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162