التخطي إلى المحتوى

فوائد تحليل الدم، أصبحت تحاليل الدم مرآة للطبيب للتأكد من تشخيص مرض ما، أو نفي وجود هذا المرض، كما أن لها فوائد كثيرة هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موسوعة قلمي الشاملة عبر قسم التحاليل الطبية .

فوائد تحليل الدم

تحليل الدم

تحليل الدم هو عبارة عن اختبار يخضع له الشخص في المختبر الطبي،ويتم سحب عينة دم منه،وعلى الرغم من صغر تلك العينة إلا أنها تحمل العديد من المعلومات والدلالات الوظيفية للأعضاء الموجودة داخل الجسم،وتقييم الحالة العامة للجسم، وصحته .

يظن بعض الناس أنهم يخضعون لهذه التحاليل في الحالات المرضية والتي تكون تحت استشارة الطبيب المعالج،ولكننا يمكننا القول أن هذه الفحوصات لابد من أن تجرى بصفة دورية منتظمة للاطمئنان على الصحة العامة، واكتشاف بعض الأمراض التي تكتشف بالصدفة،ولعل الكثير منا يتساءل عن ما هي فوائد تحليل الدم وهذا ما سنقوم بالإجابة عنه كما يلي :-

فوائد تحليل الدم

  • تشخيص الأمراض: الوقاية والكشف المبكر هما أفضل السبل للتعامل مع أي مجموعة من الأمراض،حيث يمكن أن يحدث فرقا في العلاج الخاص بهذا المرض وتحديد طرق العلاج الخاصة به قبل أن يتقدم،وعلى سبيل المثال مرض السرطان،وتحديد ما إذا كان الورم حميد او خبيث، وجود بعض الأمراض الوراثية التي يمكن أن تنتقل من جيل إلى جيل .
  • تتبع عملية الأيض الغذائي: تعتبر اختبارات الدم هي نافذة في عملية التمثيل الغذائي للإنسان وتحديد إصابة الشخص بمرض السكري الذي يعد من أكثر الأمراض التي تواجه المجتمع،كما يمكن تتبع فعالية بعض الأدوية لتحسين التمثيل الغذائي .
  • التحقق من من صحة الجهاز الوظيفي للكبد: يعتبر الكبد هو المصدر الأساسي للتخلص من السموم المختلفة في الجسم وتحويلها إلى صورة أقل سمية، كما أنه يقوم بتحويل الأدوية إلي الصورة التي يستفاد منها الجسم،ويقوم بتصنيع البروتينات مثل الألبيومين وغيرها والعديد من الوظائف ويمكن الاستدلال على إصابة الكبد بأي ضرر من خلال إرتفاع الإنزيمات الخاصة به،أو نقص في إنتاج البروتينات التي يقوم بإنتاجها .
  • التحقق من من صحة الجهاز الوظيفي للكلى : تقوم الكلى بتصفية الدم والتخلص من الفضلات الموجودة به مثل اليوريا عن طريق البول،كماأنها تنظم ضغط الدم ، ودرجة الحموضة ، وتركيز المعادن والتركيب المائي للدم ويمكن تتبع الصحة الوظيفية للكلى من خلال فحص الكريتانين في الدم،وحمض اليوريك،وبعض المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم،وتقييمها ومعرفة إصاباتها بالفشل الكلوي أم لا .
  • تقييم مستوى الهرمونات في الجسم : تلعب الهرمونات أدوار كثيرة ومتنوعة ولها تأثير في بعض وظائف الجسم ومن أمثلة ذلك هرمونات الخصوبة لدى المرأة (مثل هرمون FSH ) والرجل،وهرمونات الغدة الدرقية وغيرها .
  • تقييم القلب : يتم التقييم من خلال تتبع بعض الإنزيمات الخاصة به وحمايته من الإصابة بالجلطات وفشل عضلة القلب .
  • صورة شاملة عن الدم : يتم ذلك من خلال فحص صورة دم كاملة CBC حيث يعطي مؤشر عن الجهاز المناعي ومعرفة أنواع العدوى التي تصيب الجسم إذا كانت عدوي فيروسية او بكتيرية كذلك معرفة مستوى الهيموجلوبين في الدم ومعرفة إصابة الشخص بالأنيميا ام لا ومعرفة نوع الأنيميا المصاب بها، وعدد الصفائح الدموية ومعرفة أسباب حدوث النزيف،ويمكن قياس عوامل التجلط في الدم لمعرفة أسباب النزيف وحدوث السكتات الدماغية وغيرها .
  • تتبع نظام غذائي صحي : وذلك للقضاء على السمنة،ومخاطرها،وقياس نسبة الدهون في الدم،ومعرفة أضرارها مثل الدهون الثلاثية، وتحليل HDL  وغيره .