التخطي إلى المحتوى

حبة البركة، تعرف بإسم الحبة السوداء، أو الكمون الأسود، وهي عبارة عن عشبة حولية، تتسم بأوراقها الدقيقة، وسيقانها المنتصبة، والأزهار الزرقاء التي تميل إلي اللون الرمادي، ويوجد لديها قرون وبذور مسننة ومدببة، وهي متواجدة بكثرة في المشرق العربي، والجزيرة العربية، وإيران، والمغرب العربي، والهند، ومناطق البحر الأبيض المتوسط.

فوائد حبة البركة للتخسيس

حبة البركة تساعد على القضاء علي الدهون المتراكمة في الجسم، وتخفف من الوزن الزائد، وهذا يكون لوجود مضادات الأكسدة، والمواد المدرة للبول، ومادة الكاروتين، ويمكن إستعمالها لإنقاص الوزن وهذا يكون عن طريق إضافة بذور حبة البركة لكوب من الحليب، أو كوب من العصير، وشربه، أو عن طريق إستعمال زيت حبة البركة في دهن وتدليك بعض المناطق المتراكم فيها الدهون في الجسم، وأيضاً يمكن سحق بذور حبة البركة، وتناولها مباشرةً، لعدم خسارة الزيوت الطيارة منها، ومن الممكن خلطها مع العسل الأبيض، وتناولها قبل الإفطار على الريق.

وصفات حبة البركة للتخسيس

حبة البركة وبذور الكتان

نقوم بغلي ملعقتين من حبة البركة، مع ملعقتين من الميرمية، مع ربع ملعقة من بذور الكتان في كوب من الماء، بعد ذلك يتم شرب هذا الخليط بعد كل وجبة أساسية.

حبة البركة واليانسون

نقوم بإضافة ملعقتين من حبة البركة المطحونة، مع ملعقتين من اليانسون، ونصف ملعقة من الشبت، ونصف ملعقة من السنا في كوب من الماء المغلي، ويتم تغطية الخليط جيداً، ويترك بمدة 6 ساعات، ويتم تصفيته بشكل جيد، ويتم وضعه في طبق محكم الغلق في الثلاجة، ويشرب عند الحاجة.

حبة البركة والشبت

نقوم بغلي كوب من الماء، ونضيف ملعقتين من اليانسون، وملعقتين من الشبت، وملعقتين من حبة البركة، ونخلطهم بشكل جيد، يتم ترك هذا الخليط لمدة سبع ساعات، بعد ذلك يتم تصفية الخليط جيداً، ويوضع في الثلاجة، يتم تناول نصف ملعقة منه 3 مرات في اليوم الواحد، مع كوب من الماء.

فوائد حبة البركة للجسم

  • يساعد في التخفيف من الصداع.
  • يساعد في علاج عدد من مشاكل الشعر، مثل تساقطه، وهذا يكون عن طريق خلط زيت حبة البركة مع قليل من زيت الزيتون، ويتم تدليك الشعر بشكل جيد.
  • يساعد في علاج اضطرابات الحنجرة، وأمراض الغدد.
  • يعمل على التخفيف من كمية الكولسترول الضار في الجسم.
  • يساعد في علاج مرض الروماتيزم، عن طريق تدليك الجلد والعظام بواسطة زيت الحبة السوداء.
  • يساعد في التخلص من الإسهال، وهذا يكون من خلال إضافة ربع ملعقة من حبة البركة في كوب من الزبادي، ويتم تناوله ثلاث مرات في اليوم.
  • يساعد في علاج آلام الأسنان، وهذا يكون عن طريق خلط قليل من زيت الزيتون، مع مسحوق الحبة السوداء، ويتم وضع الخليط على مكان الألم.
  • تحسين وتقوية جهاز المناعة في الجسم، وتخفيف فرص التعرض لمرض السرطان.
  • التخلص من الحصوات وتفتيتها.