التخطي إلى المحتوى

فوائد حلق شعر المولود  سوف تتعرف عليها من خلال موقع قلمي أطفالنا هم نعمة الحياة التي فضلنا الله وأعطاها إلينا وأمرنا بأن نربيهم علي القيم والمبادئ وان نغرس فيهم التعاليم الدينية والإسلامية لتنشأة جيل يخاف الله ويأمر بالمعروف وينهي عن الفحشاء والمنكر وإتباع  سنة الرسول المصطفي صل الله عليه وسلم ليكونوا سند لنا نعتمد عليه في هذه الحياة العصيبة.

فوائد حلق شعر المولود
فوائد حلق شعر المولود

حكم حلق شعر المولود:

يعد حلق رأس الطفل المولود هو إتباع لسنة رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم وليس فرضا فرضه الله علي الإنسان ولكن كل ماورد عن الرسول الحبيب من سنن كان يفعلها علينا الإقتضاء بها لإنها لها فوائد عظيمة في الحياة وسوف يظهر خيرها علي من يتبعها ولها حكم فقد ورد حكم حلق شعر المولود في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة فقال رسول الله صل الله عليه وسلم لإبنته فاطمة رضي الله عنها وارضاها(يا فاطمة إحلقي رأسه وتصدقي بزنة شعره فضة) ولقد اختلف أراء الكثير من الفقهاء في حكم حلق رأس المولود ومنها:

  • يري بعض فقهاء المذهب الحنبلي أن لا يوجب حلق شعر المولود.
  • بينما يري علماء المذهب المالكي والشافعي أنه سنة مؤكدة عن الرسول صلي الله عليه وسلم.

فوائد حلق شعر المولود

إن حلق شعر المولود له العديد من الفوائد الصحية والمجتمعية حث أن كل ما ورد عن رسولنا الحبيب من أفعال وأقوال جميعها بركة لنا وعلينا إتباعها والاقتضاء به لنسعد ويعم الخير بحياتنا ومن فوائد حلق شعر المولود

فوائد صحية وجسمية:

  1. حيث يغطي الطفل وهو بداخل رحم أمه بطبقة من المادة الدهنية التي تعمل علي حمايته داخل بطن الأم وخارجها عند الولادة من أي صدمات غير مقصودة ويغطي جسم المولود بسائل الأمينو سي جسمه وتجمع هذه المادة الميكروبات والبكتريا علي فروة الرأس.
  2. لذلك يجب حلق شعر الرأس لأنها تضعف بصيلات ويفضل ذلك في الأسبوع الأول من مولده وليس لحلقه فائدة بعد ذلك لأنه يكون تكونت الجراثيم عليها.
  3. تعمل علي التخلص من الشعر الضعيف وظهور شعر قوي وصحي.
  4. حلق شعر رأس المولود يقوي من حاسة السمع والنظر والشم للطفل ويفتح المسامات الرأس.

فوائد مجتمعية:

الكل يشارك والد المولود بفرحة ويقوم والد المولود بذبح العقيقة وتوزيعها علي الفقراء والمحتاجين ويقوم بحلق شعر الطفل المولود والتصديق عليه بوزن من الفضة التي يخرجها للمساكين وبذلك يكون هذا بغرض خير.

فوائد نفسية:

حلق شعر المولود ينظف قلوب الأفراد من الحسد والحقد ويجعلهم يشاركون عائلة المولود بفرحة والتهاني فما اعظم دينا الإسلام وسنة نبينا الحبيب صل الله عليه وسلم.

حلق شعر المولود الذكر والأنثي:

  • هناك الكثير من الآراء حول يجب حلق شعر المولود الولد ولا المولود الأنثي فقد اختلف فقهاء الإسلام علي ذلك الأمر في مدي وجوب حلق رأس الأنثي حيث يري علماء المذهب الحنبلي أن حلق الشعر للمولود سواء أنثي أو ذكر فهو يجوب.
  • وهناك علماء المذاهب الأخري يروا ان حلق شعر المولود للذكر فقط ولا يقع اي مشاكل علي عدم حلق شعر المولود الأنثي.
  • ولكن في النهاية وبعد البحوث أجمع العلماء علي وجوب حلق شعر المولود لأن كنية مولود تجوز علي الجنسين سواء ولد او انثي
  • حيث يقول الرسول صلي الله عليه وسلم(مع الغلام عقيقة فاهرقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذي).

حلق شعر المولود والتصدق بوزنه ذهب:

إن حلق شعر المولود يكون في اليوم السابع من مولده  لما له من فوائد علي صحة المولود كما ذكرنا كما امرنا الرسول بعد ذبح العقيقة وغطعام الفقراء والمساكين والأقربون حيث يري المذهب الحنبلي التصدق بوزن شعر الولود بوزنه فضة علي الفقراء بينما يري المذاهب الأخري الشافعي والمالكي التصدق بوزن شعر المولود بوزنه من الفضة او الذهب يجوز.

  • فالبرغم من إختلاف الأراء جميع فقهاء الإسلام علي وجوب حلق شعر المولود سواء كان ولد أو انثي لابد من إتباع والإقتضاء بالسنن النبوية الشريفة ليعم الخير والسعادة في حيياتنا فكلها حكم ومواعظ علينا أن نطبقها ونستفيد بها.