Save فوائد خل التفاح
الرئيسية / صحة / فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح
فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح يعتبر أحد العناصر الطبيعية التي تنتجع عن تخمير ثمار التفاح بعد تركها لفترات طويلة وإضافة مكونات وبكتريا تجعلها تختمر بصورة أسرع مكونه من سائل لاذع وذو طعم حامض له فوائد مختلفة سوف نذكرها بالتفصيل في السطور القادمة عبر موقع قلمي سون نشرح كيف يمكن الاستفادة القصوى منه مع تجنب الأضرار التي تعود على الجسم إذا استخدم بكميات كبيرة أو بطريقة خاطئة .

فوائد خل التفاح

عمل خل التفاح على إذابة الدهون في الجسم وذلك عن طريق إضافة قطرات منه على كوب من الماء الدافئ وشربها على الريق أو يمكن إضافته للسلطة الخضراء بديل للخل الأبيض ، وبالتالي تكون وجبه متكاملة حيث تحتوي السلطة الخضراء على مزيج من الفيتامينات والمعادن بالإضافة لخل التفاح .

يساعد أيضاً خل التفاح على زيادة تجديد ونضارة البشرة وذلك باستخدامه كتونر أو قابض للمسام قبل الخروج أو التعرض لأشعة الشمس أو فور الاستيقاظ من النوم فهو يجعل البشرة تتخلص من الدهون الزائدة وخاصة إذا كانت البشرة دهنية، وتعاني من الحبوب والبثور فاستخدام خل التفاح يغلق مسام الجلد وبالتالي لا تتعرض للبكتريا و الجراثيم .

من فوائد خل التفاح أنه يعمل أيضاً على التخلص من الكوليسترول في الدم ويسبب خفض في ضغط الدم حيث إن الشرايين تتسع في ذلك الوقت نتيجة لتخلص الأوردة من الدهون المخزنة بها وذلك بإضافته للطعام ولكن بكميات قليلة .

يستخدم لمن يعاني من الإمساك وعسر الهضم يمكنه أن يتناول ملعقة من خل التفاح على كوب من الشاي الأخضر بعد تناول وجبة الغداء أو تناول ملعقة من الخل على كوب ماء دافئة فيعمل على سهولة الهضم وعدم تراكم الطعام في فم المعدة وبالتالي يتخلص من حرقة المعدة أيضاً .

ومن لديه مشكلة في الدوالي أو الأوردة المتمددة نتيجة الوقوف بصفة مستمرة أو طبيعة العمل فيساعد خل التفاح عند تدليك منطقة الساقين به مرتين في اليوم بمساعدتها على مرور الدم بها ، وتختفي مشكلة الدوالي في فترة قصيرة وتساعد أيضا على عدم تجلط الدم وتحمي القلب من السكتات القلبية المفاجئة .

وبالنسبة للشعر فهو مفيد أيضاً حيث يعمل خل التفاح بالحصول على شعر ناعم ولامع ويتخلص من القشرة نهائياً وذلك باستخدامه مع البلسم الخاص بالشعر أو يمكنك عما ماسك له بوضعه مع كوب من الماء الدافئ، ويغسل به الشعر قبل الاستحمام بحوالي ساعة أو ساعتين ويترك حتى يجف وبعدها يشطف بالماء وسوف تلاحظين نتائج باهرة خلال فترة قصيرة من الاستخدام .

يساهم على اختفاء الحروق والالتهابات على الجلد ولكن عند استخدامه بحرص حيث يعمل على تخلص الجلد من البكتريا والجراثيم التي تتكون على الجروح و الالتهابات وذلك بأخذ قطنة نظيفة ووضع كمية من خل التفاح وتطهير الجرح بها .

بعض أضرار خل التفاح

وكما ذكرنا فوائد خل التفاح فهناك بعض الأضرار التي تنشأ نتيجة الاستخدام المتكرر أو الخاطئ لخل التفاح وهي على سبيل المثال :

حدوث قرحة المعدة وذلك يتناول خل التفاح على الريق دون أن يحدث له تخفيف سواء بالماء أو بأي سائل آخر وعند تناوله بكميات كبيرة داخل الطعام أو السلطات واللحوم لان البعض يقوم بنقع بعض اللحوم في خل التفاح لفترات طويلة مما تسبب تدمير للكبد والأمعاء .

عند استخدام خل التفاح للأسنان كما يزعم البعض للتخلص من التسوس والجير المتكون على الأسنان فهو على العكس يسبب تدمير لطبقة المينا المتواجدة على الأسنان وبالتالي يجعلها أكثر عرضة للتكسر والسقوط ويعمل على حدوث التهابات اللثة وزيادة الالتهاب الموجود بها .

وعند استخدام خل التفاح على البثور والحبوب دون تخفيف يسبب حدوث الالتهاب والاحمرار والألم الشديد نتيجة لكونه لاذع ويسبب التقيحات.

عن noor-omar

محررة اعادة صياغة ملمة بقوانين السيو وكتابة المحتوي بشكل جيد واهتم بالتطوير للمحتوي العربي عبر الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع