التخطي إلى المحتوى

فوائد زيت الشمر ، الشمر من الأعشاب الطبية المفيدة جدا لصحة الجسم وكذلك فإن زيته مفيد جدا لصحة الجسم وللشعر والبشرة، وفي هذه المقالة من قلمي سوف نتعرف على فوائد زيت الشمر للصحة والبشرة والشعر.

فوائد زيت الشمر ، زيت الشمر:

يتم الحصول على زيت الشمر من خلال التقطير بالبخار لمسحوق بذور الشمر، وبذور الشمر تستخدم في الطهي وتعمل كمعطر للفم منذ العصور القديمة، كما أنها تستخدم على نطاق واسع لأغراض طبية، وهذه الخصائص الطبية بسبب مكونات مختلفة في زيت الشمر مثل: ألفا بينين، ألدهيد أنيسيك، والسينول، والفينشون، والليمونين، والميرسين، وميثيل تشافيكول، والأنيثول.

اقرا ايضا  فوائد زيت الزيتون للعين

 

الفوائد الصحية من زيت الشمر:

  1. شفاء الجروح:

زيت الشمر يحتوي على مركبات معينة تساهم في جعل خصائصه المطهرة، وبفضل هذه الخاصية فإنه يمكن لزيت الشمر أن يحمي الجروح من أن تنزف، كما وجد أن له فعالة في منع الشقوق من أن تجمع الصديد، وخاصة بعد العمليات الجراحية والولادة القيصرية، وغيرها من الجروح الأكثر خطورة.

2. مضاد للتقلصات والتشنجات:

التشنجات يمكن أن تكون قاتلة إذا لم تعالج بشكل صحيح، حيث أن التشنجات غير المرغوب فيها والتقلصات غير الطبيعية في الجهاز التنفسي، والأمعاء، والعضلات، أو الأعصاب، قد تؤدى إلى السعال المستمر، وألم حاد في الأمعاء، وتشنجات العضلات أو نوبات الصرع، وزيت الشمر له تأثير إسترخاء على الأعصاب والعضلات والأمعاء، والجهاز التنفسي ويهدئ الهجمات التشنجية.

3. يسهل حركات الأمعاء:

زيت الشمر يمكن أن يساعد على تسهيل حركة الأمعاء وعلاج الإمساك المزمن.

يمكنك الإطلاع أيضا على فوائد الشمر لشد الجسم والتخسيس

4. طارد للغازات:

زيت الشمر يعملب على طرد الغازات من الأمعاء، ويمكن أن يعطي للشخص إغاثة من مشاكل مثل عسر الهضم، والأرق، والألم في البطن والمعدة والصدر، وكذلك تقليل ارتفاع ضغط الدم.

اقرا ايضا  غذاء الرضيع

5. يقتل الديدان:

يعمل زيت الشمر على قتل الديدان والطفيليات التي تسبب سوء التغذية أو قد تسبب إنسداد في الأمعاء، وخصوصا في الأطفال.

6. مدر للبول:

يعمل زيت الشمر على تخليص الجسم من السموم ومن البول والأملاح وحمض اليورك والصفراء والمواد الضارة في الجسم، مما يساعد على خفض ضغط الدم وتخفيف التورم في الجسم الناتج غن تجمع السوائل، وعند تناول زيت الشمر يجب شرب الكثير من الماء حتى لايتم الإصابة بالجفاف.

7. معزز للطمث:

يعمل زيت الشمر على تحفيز نزول الدورة الشهرية وتنظيف الرحم، كما أنه يعمل على تنظيم الدورة الشهرية اذا كان يوجد أي سبب يعمل على عدم انتظامها.

8. مدر للبن:

زيت الشمر مفيد جدا للمرضعات، حيث انه يعمل على زيادة كمية اللبن في ثدي المرضعة، كما  أنه يعمل على طرد الغازات وعلاج الانتفاخ وعسر الهضم في الطفل الرضيع.

اقرا ايضا  فوائد زيت الزيتون للجنس

يمكنك الإطلاع أيضا على فوائد الخس للحامل

9. ملين:

زيت الشمر من العلاجات الطبيعية التي تعمل على علاج الإمساك المزمن حيث يعمل على تلين وترطيب الامعاء الغليظة، وهو مميز عن الملينات الصناعية حيث أنه ليس له أي آثار جانبية.

10. منشط طبيعي:

زيت الشمر يعمل كمنشط طبيعي لجميع أجهزة الجسم للقيام بوظيفته الطبيعية مثل الجهاز الهضمي والعصبي والتنفسي ويحفز الغدد على إفراز الهرمونات بالمعدلات الطبيعية.

11. تحسين صحة المعدة:

زيت الشمر من العلاجات الطبيعية التي تحافظ على صحة المعدة وعلاج الحموضة وإحساس الحرقة الذي يحدث بعد تناول الطعام، حيث انه يساعد على تنظيم إفرازات المعدة وتحسين الهضم.

12. الحفاظ على صحة الطحال:

الطحال من الأجزاء المهمة في الجسم حيث يعمل على إنتاج العديد من الخلايا الليمفاوية وخلايا الدم الحمراء، وزيت الشمر يساعد في الحفاظ على قيام الطحال بوظيفته الطبيعية.

يمكنك الإطلاع أيضا على  فوائد الكراويه واضرارها