التخطي إلى المحتوى

فوائد شاي البابونج ، نبات البابونج أو الكاموميل من أكثر النباتات التي تم استخدامها منذ القدم في الطب البديل وعلاج عدد كبير جداً من الأمراض، ويعد شاي البابونج من ألذ أنواع الشاي التي تمد الجسم بعدد كبير من الفوائد الصحية، ومن خلال هذا المقال على موقع قلمي سوف نتعرف على القيمة الغذائية للبابونج بالإضافة إلى فوائد شاي البابونج بالتفصيل

زهرة البابونج

ينتمي البابونج إلى الفصيلة الإقحوانية التي تضم نباتات ذات زهور لها خصائص طبية وعلاجية كثيرة، وهو يحتوي على الكثير من المواد الفعالة مثل التربينويدات والفلافونويدات، والألياف والكربوهيدرات والعناصر المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفلور وفيتامين A، ويوجد عدة أنواع من البابونج مثل: الألماني والروماني والقرصي.

فوائد شاي البابونج

  • تعزيز صحة الجلد:

نتيجة لخواصه المضادة للأكسدة والالتهابات فيمكن استخدام شاي الكاموميل الدافئ أو البارد موضعياً على مكان الحساسية أو الالتهاب في الجلد مثل: في حالة مرض الإكزيما.

اقرا ايضا  فوائد عشبة الكبار

وأشارت الأبحاث أن هذه الطريقة المباشرة لاستخدام شاي البابونج تساعد على الشفاء السريع بالإضافة إلى تقليل ظهور العيوب والتجاعيد على الوجه، لأن القضاء على الجهد التأكسدي وتعزيز الاستجابة المناعية في خلايا الجلد أمر هام للمحافظة على صحته.

  • تعزيز صحة الجهاز المناعي:

في حالة ضعف الجهاز المناعي فإن العلاج الأفضل لزيادة قوته هو الانتظام في تناول شاي البابونج؛ لأنه يحتوي على قدر جيد من المركبات الفينولية التي ترتبط ارتباط مباشر بمحاربة العدوى البكتيرية في الجسم، حيث أشارت الأبحاث أن تناول 5 – 6 أكواب من شاي البابونج على مدار أسبوعين تساعد بشكل كبير على تحسين قدرة الجسم في محاربة العدوى.

  • ضبط مستوى السكر في الدم:

أشارت الدراسات العلمية الحديثة أن شاي البابونج مفيد للأشخاص المصابين بمرض السكري من خلال خفض مستوى السكر وتنظيم نسبة الانسولين في الدم؛ ويرجع ذلك إلى احتوائه على بعض المواد الكيميائية العضوية القوية.

  • مفيد للشعر:

كما تساعد المواد المضادة للأكسدة والالتهابات في شاي البابونج على علاج جفاف فروة الرأس والقشرة وتعمل على تقوية بصيلات الشعر وزيادة درجة قوته ونعومته وتعزيز نموه بشكل صحي.

  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي:
اقرا ايضا  اعشاب طبية

يساعد شاي البابونج على علاج اضطرابات القناة الهضمية مثل التهابات المعدة والأمعاء ويساعد بشكل كبير على التخلص من متلازمة القولون العصبي، ويرجع ذلك إلى النسبة المرتفعة من المواد المضادة للالتهابات به مما يجعل الجهاز الهضمي أكثر صحة ويجعل الأمعاء أكثر مرونة وسلاسة.

  • الحماية من هشاشة العظام:

شاي البابونج يمد الجسم بنسبة كبيرة من النسبة الموصى بها يومياً من عنصر الكالسيوم؛ ولذلك فهو يعمل بشكل فعال على زيادة قوة العظام وكثافتها ويحمي من التعرض للإصابة بهشاشة العظام خصوصا عند التقدم في السن.

  • الوقاية من السرطان وعلاجه:

شاي البابونج له القدرة على استهداف الخلايا السرطانية للقضاء عليها، بل ويعمل أيضا على منع تكونها من البداية، وفي دراسة أجريت عام 2012 لمقارنة تأثير شاي البابونج وشاي الأذريون على محاربة السرطان وُجد أن كل منهم له القدرة على استهداف الخلايا السرطانية دون الخلايا السليمة والقضاء عليها.

اقرا ايضا  شرب الزعفران علي الريق

طريقة عمل شاي البابونج

أولا: المكونات: 2 ملعقة من أزهار البابونج المجففة + كوب من الماء الساخن + ملعقة من العسل النقي.

ثانياً: الخطوات: يتم إضافة البابونج المجفف إلى كوب الماء الساخن مع التقليب جيدا ويترك لمدة 10 – 15 دقيقة، وبعد ذلك يتم تصفية المشروب وإضافة العسل إليه للتحلية ويشرب 2 – 3 مرات يومياً.

فوائد شاي البابونج
فوائد شاي البابونج

أضرار شاي البابونج

إلى جانب فوائد شاي البابونج يوجد بعض الآثار الجانبية التي تمثل خطورة على الصحة في بعض الأوقات مثل:

  • في حالة الحمل يجب تجنبه تماماً لأنه يؤدي إلى حدوث إجهاض.
  • الحساسية لمكونات البابونج الكيميائية تؤدي إلى فرط الحساسية والتورم ولذلك يجب التأكد من عدم وجود حساسية تجاه هذه المركبات قبل تناول شاي البابونج أو استخدامه موضعياً.
  • قد تكون زهور البابونج ملوثة بسم البوتيولين الذي تفرزه بكتيريا كلوستريديوم بوتيولينوم، والكبار يمكنهم محاربة هذه العدوى أما الطفل الصغير لا يمكنه محاربتها؛ ولذلك يجب تجنب شاي البابونج للرضع والأطفال.

تعرف على فوائد زهور البابونج المذهلة للتنحيف وفوائده الجمالية للبشرة والشعر