التخطي إلى المحتوى

شجرة البرتقال، معروفة منذ القدم، حيث عرفها العالم بواسطة الحضارة الصينية القديمة، حيث أن البرتقال من الأشجار الحمضية، ويوجد منه الحامض والحلو، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى البرتغال المتواجدة في قارة أوروبا فهي كانت أول دولة تنقل فاكهة هذه الأشجار إلى بلادها، وقد يصل طول هذه الشجرة من تسعة إلى عشرة أمتار تقريباً، وما يميز هذه الشجرة وجود آلاف البراعم بها، ولكن القليل منها تتحول إلى ثمار، وتتميز بلونها البرتقالي، وهي كروية الشكل، فالبرتقال أكثر الفاكهة رغبة لدى الناس وأكثرها صحة ومنفعة، ويوجد لها الكثير من الفوائد الصحية المفيدة لجسم الإنسان.

فوائد شجرة البرتقال

الوقاية من السرطان

وقاية وحماية الجسم من التعرض للاصابة بأمراض السرطانات الخبيثة مثل: سرطان الجلد، والرئة، والثدي، والمعدة، والقولون، فهي تحتوي علي مادة الليموتند Limonoids بكميات كبيرة، وهذه المادة متواجدة في معظم الأشجار الحمضية، وهي أيضاً تساعد في الوقاية من التعرض للإصابة بسرطان الكبد لاحتوائه علي مركبات الفيتامينات المتعارف عليها بالكاروتينات.

الوقاية من أمراض الكلى

وأيضاً يمكننا صناعة العصير من ثمار البرتقال، بواسطة عصارة البرتقال اليدوية، أو العصارة الكهربائية، فيعمل على انخفاض خطورة الإصابة بأمراض الكلى وبالأخص حصى الكلى، فيجب شرب كأس أو كأسين في اليوم الواحد، ويجب أيضاً عدم شربه بكثرة لأنه يؤدي إلى تسوس الأسنان لوجود نسبة كبيرة من السكر في مكوناته.

خفض الكولسترول في الدم

يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم LDL، لأنه يحتوي على الألياف التي تذوب بين مكوناته.

يعزّز صحّة القلب

فهي تعتبر من الأشجار الغنية بمادة البوتاسيوم التي تحافظ على وظائف القلب سليمة وتحمي القلب من الأمراض، فعندما تنخفض مستويات البوتاسيوم، فتصبح ضربات القلب غير منتظمة و متخبطة وهذا ما يسمى بعدم انتظام ضربات القلب.

الحد من الإصابة بالأمراض

  • يوجد في ثمار البرتقال فيتامين C الذي بدوره يحافظ على الخلايا والجذور الحرة، فتلك الخلايا قد تكون السبب في الاصابة بأمراض مزمنة ومتنوعة.
  • غنية بالألياف الغذائية التي تحمي الجهاز الهضمي، وتخفض من الاصابة بالامساك.
  • يوجد بها مركبات الكاروتينويد التي تتحول إلى فيتامين A التي تحافظ على العينين من الإصابة بالضمور البقعي، فهو يؤدي إلى فقدان الرؤية بصورة تدريجية.
  • تحتوي علي مادة البوليفينول التي تحمي الجسم من التعرض للإصابة بالعدوى الفيروسية.
  • فهي غنية بمادة بيتا كاروتين التي تعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقي خلايا الجسم من الأضرار المختلفة، كما أنها تحافظ على البشرة من الجذور الحرة وتمنع ظهور علامات الشيخوخة.

تنظم ضغط الدم العالي

يوجد بها هيسبيريدين الفلافونويد الذي يعمل علي تنظيم ضغط الدم المرتفع، وأيضاً تحتوي على المغنيسيوم الذي يحافظ على ضغط الدم.