التخطي إلى المحتوى

فوائد شجرة النيم للشعر والبشرة، صحة الشعر والبشرة من الأمور المهمة التي يهتم بها الجميع، والعلاجات الطبييعة للمحافظة على صحة الشعر والبشرة هي من أحسن العلاجات التي يكون لها نتائج مذهلة اذا تم الإستمرار عليها، والنيم ومن الاعشاب الفعالة لذلك، وإليكم هذه المقالة من قلمي والتي نعرفكم فيها على فوائد شجرة النيم للشعر والبشرة.

 

فوائد شجرة النيم للشعر والبشرة، شجرة النيم:

أوراق النيم تحتوي على مواد مثل النيمبين، والنيمبينن، والنيمبوليد، والنيمانديال وغيرها من المركبات المفيدة التي لها خصائص مضادة للفطريات، ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، ومواد الجدونين و النيمبيدول الموجودة في أوراق النيم هي عوامل مضادة للفطريات قوية لها القدرة على علاج الفطريات التي تسبب القدم الرياضي، وفطريات الأظافر.

اقرا ايضا  زيت اكليل الجبل

 

فوائد شجرة النيم الصحية للبشرة والشعر وللجسم:

  1. علاج الأمراض الفيروسية:

تستخدم أوراق النيم قديما في الهند لعلاج الأمراض الفيروسية التي تظهر في البشرة، حيث يتم عمل معجون من أوراق النيم وتطبيقة على المنطقة المصابة، حيث انه مفيد لعلاج الثآليل وجدري الماء، ويمكن غلي أوراق النيم والإستحمام بمائه لعلاج أمراض مثل الأكزيما والقروح والثآليل.

يمكنك الإطلاع أيضا على علاج الحمى الروماتيزمية عند الكبار بالاعشاب

2. مفيد للقلب:

أوراق النيم مفيده لتنظيف الدم من السموم كما ان مغلي النيم يعمل على ضبط مستوى سكر الدم وضغط الدم مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

3. تخفيف التهاب المفاصل:

أوراق النيم علاج طبيعي لإلتهاب المفاصل والحد من الألم وتورم المفاصل، حيث أن التدليك بزيت النيم علاج فعال في تخفيف آلام العضلات والروماتيزم، وهشاشة العظام وآلام أسفل الظهر.

4. مضاد للسموم:

النيم علاج فعال للسموم ولدغات الحشرات، حيث تستخدم أوراق النيم أيضا في علاج القروح والالتهاب.

اقرا ايضا  فوائد زيت حبة البركة للبشرة

يمكنك الإطلاع أيضا على لتقوية الذاكرة والذكاء عند الأطفال

5. ترطيب البشرة:

عشبة النيم ترطب الجلد وتحافظ عليه لين ونضر، وهو فعال لتخفيف الندوب والتصبغات الناجمة عن حب الشباب والجرب، وإذا كان لديك بثور فيمكن تطبيق مغلي ورقة النيم، كما أنه يمكن أن يستخدم في علاج الجروح البسيطة.

6. علاج حب الشباب:

غلي كوب من أوراق النيم في الماء حتى تصبح لينة ويتغير لون الماء ويتحول إلى اللون الأخضر، ثم يتم تصفيته وتخزينه في زجاجة، وإضافة بعض هذا الماء في مياه الاستحمام للتخلص من حب الشباب والعدوى ورائحة الجسم.

7. مقوي للبشرة:

مغلي أوراق النيم يمكن وضع بها كرة من القطن ومسح بها الوجه مما يساعد على علاج حب الشباب، والندوب، والتصبغات والرؤوس السوداء، ويمكن أيضا أن تستخدم هذه الجرعة لشطف الشعر لعلاج قشرة الرأس وتساقط الشعر المفرط.

يمكن عمل ماسك من أوراق النيم حيث يتم غلي أوراق النيم مع شرائح صغيرة من قشر البرتقال مع القليل من الماء، وإضافة القليل من الزبادي والعسل والحليب لتشكيل معجون ناعم، وتطبيق هذا الماسك على الوجه وغسله عندما يجف، حيث ان هذا الماسك يعمل على علاج حب الشباب وتشققات البشرة، والرؤوس البيضاء ويقلل من ظهور المسام.

اقرا ايضا  زيت الخردل لتطويل الشعر

8. علاج قشرة الرأس وتساقط الشعر:

إضافة كوب من أوراق النيم الطازجة إلى الماء المغلي، واستخدام هذا الماء لشطف شعرك بعد الشامبو شعرك. الملكية المضادة للبكتيريا من النيم يساعد على علاج فروة الرأس الجافة والقشرة وقضايا سقوط الشعر.

9. غسول للعين:

يتم غلي أوراق النيم الطازجة في الماء لمدة عشر دقائق وتركها حتى تبرد تماما، واستخدام هذه المياه كغسول للعينين أثناء التهاب الملتحمة وتهيج العينين.

10. علاج إصابات الجلد:

يمكن أن تلتئم إصابة الحروق بشكل أسرع باستخدام ماء النيم، حيث يتم تطبيق مياه النيم على السطح المحترق مما يساعد على استعادة حيوية الجلد بشكل أسرع ويحمي أيضا من الحساسية والعدوى في المنطقة المصابة.

 

يمكنك الإطلاع أيضا على علاج الالتهاب الشعبي بالاعشاب