التخطي إلى المحتوى

فوائد عشبة الزيزفون ، الزيزفون هو التليو وهو عبارة عن نبات له طعم رائع وطيب، وأيضا يسمي بزهر الليمون، وهو يحتوي علي مواد كثيرة تدعم من صحة الإنسان، فيحتوي على فيتامين C، وفيتامين B1، وفيتامين B2، وأيضا يحتوي على حمض الكافئين، وحمض العفص.

والجزء المستخدم من عشبة الزيزفون هو عنقود الزهرة وورقها، وكذلك قشرة الأغصان البيضاء المتوسطة وخشبها، ولهذا النبات فوائد علاجية كثيرة، واليوم من قسم فوائد الاعشاب من موقع قلمي سوف نتعرف علي فوائد عشبة الزيزفون.

فوائد عشبة الزيزفون:

  • تساعد عشبة الزيزفون في تنظيف اللثة والأسنان بشكل فعال، وأيضا تساعد في تخليص الفم من الروائح الكريهة، وذلك من خلال مزج كمية من مسحوق فحم الأغصان مع كمية مساوية من مسحوق اوراق الجريمة.
  • يعالج الزيزفون الجروح والقروح النتنة الموجودة على سطح الجلد، ويتم ذلك عن طريق طحن فحم خشب الاغصان، ثم يتم وضعه علي المكان المصاب، بمعدل مرة أو أكثر في اليوم، ويساعد هذا المسحوق في امتصاص العفونة والروائح الكريهة، مما يسرع من عملية الشفاء.
  • تساعد قشرة الاغصان البيضاء المتوسطة في معالجة الحروق والالتهابات، وذلك من خلال التخلص من طبقتها السوداء الخارجية، واستخدام الطبقة البيضاء المتوسطة، ثم يتم برش كمية قليلة منها ( مقدار حفنة يد)، وتوضع هذه الكمية في ربع لتر ماء، ويتم خفقها جيدا حتى يتكون لدينا الزبد أو الطبقة البيضاء، ثم يتم وضع هذه الطبقة علي قطعة شاش نظيف، ويتم لفها على المنطقة المصابة.
  • يعمل على تنظيم الاضطرابات الكبدية والصفراء، ويتم ذلك عن طريق استنشاق بخار خشب الزيزفون، أو من خلال شرب منقوع خشب الزيزفون، ويمكن تحضير مستحلب ازهار الزيزفون من خلال نقع نصف ملعقة كبيرة من أزهار أو أوراق عشبة الزيزفون في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق، ويمكن تحليته بالسكر أو العسل، وحتى يتم الاستفادة من فوائد مستحلب ازهار الزيزفون العديدة ينصح بتناوله 3 مرات يوميا.
  • يساعد مستحلب أزهار الزيزفون في معالجة النزلات الشعبية بفعالية، كما يساعد في معالجة الزكام، فيسهل من عملية التنفس.
  • يعمل على تخفيض درجة الحرارة المرتفعة الناتجة من البرد، ويسكن السعال، ويعمل على طرد البلغم، وتسكين الصداع الناتج من احتقان الزكام.
  • يساعد في علاج أمراض الصدر المزمنة مثل السل.
  • من فوائد عشبة الزيزفون للبشرة أنه يساعد على تنقيتها، وتخليصها من النمش والعيوب.
  • تساعد عشبة الزيزفون في معالجة أمراض الجهاز الهضمي المختلفة، وذلك عن طريق مزج ملعقة من مطحون فحم الاغصان مع مليّن، ويتم تناوله صباحا ومساءا، ويساعد هذا المزيج في طرد الغازات والسموم في الامعاء، كما يخلصها من العفونة، ومن الضروري استخدام المليّن مع مسحوق الفحم، وذلك حتى يسهل اخراج مسحوق الفحم وما امتصه من السموم من البطن.