Save فوائد عصير الجوافة – قلمي
الرئيسية / فن الطهي / عصائر / فوائد عصير الجوافة

فوائد عصير الجوافة

فوائد عصير الجوافة

الجوافة

الجوافة هي فاكهة يتباين لونها بين اللون الأصفر و الأخضر وهي طيبة الرائحة، كلما كانت رائحتها أكثر نفاذاً كلما كانت أطيب طعماً، وهي محببة للكثيرين منا، وهناك من يفضل تناولها كعصير من الجوافة الخالصة، أو في أحيان أخرى يُخلط باللبن أو الليمون، وإن بحثت ستجد أن فوائد عصير الجوافة وفوائد أكلها عديدة.

وللتعرف عليها أكثر فهي فاكهة إستوائية يرجع ظهورها الأول للمناطق الإستوائية بأمريكا الجنوبية وأفريقيا الوسطى، ولكن إنتشرت زراعتها بين أنحاء العالم، ويمكن الحصول عليها بثمن بخس بمصر نظراً لتوافرها بكثرة، كما تتواجد أيضاً بالأراضي الفلسطينية.

القيمة الغذائية للجوافة

القيمة الغذائية للجوافة كبيرة جداً، فهي تحتوي على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والمنجنيز والفوسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم والزنك والصوديوم، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات الهامة ولعل أبرزها فيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين سي، وتحوي أيضاً مجموعة من فيتامينات ب كفيتامين ب 1 وفيتامبن ب 2 وب3 وب5 وب6 وب9، كما تحتوي أيضاً على مادة الليكوبين والتي تعتبر من مضادات الأكسدة، كل هذه الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها فاكهة الجوافة جعلت منها عنصر غذائي متكامل، فتعددت فوائدها.

فوائد عصير الجوافة

فوائد عصير الجوافة عديدة، ولعل أبرزها…

  • نظراً لإحتواء فاكهة الجوافة على نسبة كبيرة من فيتامين سي فإنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي بالجسم، وتوفر حماية للشخص من مرض الأنفلونزا والزكام وغيرهم من الأمراض التي تنتقل عبر الجهاز التنفسي.
  • يساعد عصير الجوافة في التغلب على مرض الإسكربوط، والذي ينتج عن نقص شديد لفيتامين سي بالدم.
  • للجوافة تأثير كبير على البشرة، فهي فاكهة غنية بالعناصر المفيدة للبشرة والتي تعمل على تجديد الخلايا و جعلها ذات مظهر صحي، وتساعد على التخلص من البثور والحبوب التي تؤرق الكثير من الناس.
  • أثبتت دراسات أن للجوافة تأثير إيجابي في محاربة الأورام السرطانية، وذلك نظراً لإحتوائها على عنصر هام ألا وهو مادة الليكوبين، والتي تعمل كمضاد للأكسدة، فتساعد على منع نمو الأورام السرطانية.
  • بالرغم من الفوائد الكثيرة لفاكهة الجوافة إلا أنها من الفواكة ذات السعرات الحرارية القليلة، ولذلك فهي غذاء مفضل لمن يريد إنقاص وزنه، ويصفها أطباء التغذية بالانظمة الغذائية التي يضعونها لمرضاهم ممن يعانون من الوزن الزائد.
  • يعمل عصير الجوافة على زيادة نسبة الأنسولين في الدم، وبالتالي خفض نسبة السكر به، لذا فهو مفيد لبعض مرضى السكر.
  • لعصير الجوافة تأثير فعال على المعدة والجهاز الهضمي، فهو يساعد على تنظيم عملية الهضم، وبالتالي يعالج حالات الإسهال الناتجة عن الإضرابات والنشاطات الزائدة بالأمعاء، كما يعالج حالات الإمساك.
  • وُجد أن لعصير الجوافة دور بالمساعدة على التخلص من إلتهابات اللثة والفم، لذا فهو مفيد لمن يعاني من تلك الإلتهابات المؤلمة.
  • بصورة عامة تُعتبر الجوافة عامل طارد للبكتيريا، لذا فإنها تساعد الجسم على التخلص من أي سموم من الممكن أن تلحق الضرر بالإنسان.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم عبر موقع قلمي أهم فوائد عصير الجوافة وبينا القيمة الغذائية لتلك الفاكهة، ويمكنكم أيضاً الإطلاع على فوائد الجوافة للجنس.


عن عقـــــــــــاب

مهندس إلكترونيات، أعشق التدوين، أرى في موقع قلمي.كوم الغاية من أجل إثراء المحتوى العربي، والفرصة من أجل تصحيح الأفكار، و المتعة بوجودي مع فريق عمل يعمل على قلب رجلٍ واحد.

تعليق واحد

  1. تمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *